ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القرضاوي: المتوفى بمرض انفلونزا "الخنازير" ليس شهيدا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 13 سبتمبر 2009

أكد الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي أنه لا يجوز لمسلم أن يتعلل بالاحتراز من الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير لترك صلاة الجمع والجماعات في المساجد إلا إذا طلب الأطباء والمتخصصون ذلك.

ونقلت جريدة "الوطن" القطرية عن القرضاوي وهو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قوله ، إن المتوفى بأنفلونزا الخنازير ليس شهيدا، إلا إذا تطور المرض وتفاقم، وأصبح كالطاعون، فيمكن في هذه الحالة اعتبار من مات به شهيدا، وخصوصا من كان في طاعة، كالحج والعمرة ومنفعة المسلمين.

وعن فتوى الداعية الشيخ عبدالمحسن العبيكان التي تقول إن المتوفى بسبب أنفلونزا الخنازير (شهيد) باعتبار أن هذا المرض يشبه الطاعون قال الدكتور القرضاوي إنه لا يرى ذلك الآن، فإذا فرض أنه تطور وتفاقم، وأصبح كالطاعون، فيمكن أن نعتبر من مات به شهيدا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحول تأثير المرض على الصلاة في المساجد قال: إذا أخذت قطر مثالا للبلاد الإسلامية الأخرى، فإنني لا أجد أي أثر إطلاقا على الصلاة في مساجد قطر، في الفرائض وفي صلاة التراويح، خاصة مع عدم وجود زحام يخشى منه انتقال العدوى.

وأضاف: لو خاف الناس فلم يذهبوا إلى المساجد، لكان الأولى ألا يذهبوا إلى أعمالهم ولا إلى الأسواق والمجمعات والمتنزهات، والمدارس والجامعات.

وفيما يتعلق بجواز الصلاة في المنازل كإجراء احترازي من الاصابة بالمرض .. واذا ما كان يحق للمشتبه بحالته ولم يثبت مرضه ان يصلي في منزله، قال: إذا لم يطلب ذلك الأطباء والمتخصصون، فلا معنى لأن يتعلل مسلم بذلك لترك الجمع والجماعة، وعلى المشتبه بحالته أن يعرض نفسه على الأطباء، وإذا تطور المرض عما هو عليه الآن، وأصبح أكثر خطرا وتهديدا للناس، فلكل حالة حكمها، ولكل حادث حديث.

وفيما يتعلق بتركيب كاميرات حرارية في المساجد لكشف المصابين بالمرض قبل صلاة الجمعة أو صلاة التراويح، قال: عمليا لا يمكن تطبيق هذا، فالمساجد تبلغ أعدادها المئات والآلاف في كل بلد من بلاد الإسلام، وكل مسجد له عدة أبواب، ومصلى للنساء، فأي هذه الأبواب يوضع عليه وأيها لا يوضع، متسائلا: هل يمكن وضع هذه الكاميرات على أبواب المسجد الحرام أو المسجد النبوي الذي يدخله العشرات، بل المئات في الدقيقة الواحدة؟

وشدد على أنه لا يجوز تعطيل الحج والعمرة بسبب أنفلونزا الخنازير، مؤكدا أن تجنب العدوى يتحقق بما هو أدنى من ذلك، خاصة أخذ التطعيمات، والتزام النصائح الطبية الواقية من المرض.

ونصح القرضاوي المسنين والمصابين بأمراض موهنة، والمتعاطين لأدوية تخفف المناعة، والحوامل، بتأجيل أداء المناسك وقاية لهم من الإصابة بالمرض.

كما نصح القرضاوي المسلم الذي يشتبه في إصابته بالمرض أثناء الحج بأن يعتزل المشاعر، ويذهب إلى المستشفى للتأكد، وألا يتسبب في ضرر المسلم. وبشأن الأصوات التي تطالب بعدم أداء فريضة الحج تحسبا من المرض، قال القرضاوي إن تعطيل فريضة الحج أمر غير مقبول شرعا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (5 تعليقات)

المسلمون يشبهون ذلك المسطول
المرسل (عمرو بن بحر ) في 14 أيلول 2009 - 21:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذا المسطول قرأت قصته على الانترنت...وهي نكته طبعا...تقول النكته ان مسطولا تعطلت سيارته في الطريق , فمر به احد السائقين واراد مساعدته بسحب السياره فقال له : معك حبل ؟ فقال المسطول : عاشت الاسماء...
اي ان ذهن المسطول انصرف عن قضيته الراهنه وهي تعطل سيارته الى قضية اخرى لا علاقة لها بالموضوع , حين اعتقد ان الرجل يقدم اليه نفسه ويعرفه بهويته..
المسلمون اليوم ما اشبههم بالمسطول...فبدلا من ان يبحثوا في سبل علاجهم وامور خلاصهم من المرض بدأوا يتجادلون في الشهادة ...ومن هو الشهيد
كلام يجب الرد العليه
المرسل الشريف الحسني, جدة, السعودية في 14 أيلول 2009 - 17:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله عليه و آله، فهو يرجى له الشهادة و الجنة بإذن الله.

إلا من نص عليه القرآن و السنة بجنة أو نار، كقول الله تعالى: "و كلاً وعد الله الحسنى" و حديث النبي صلى الله عليه و آله: "اللهم اهد معاوية" فيما معناه و قول النبي عليه السلام: "أول جيش يغزو قيصر مغفور له" و قول النبي عليه السلام عن الحسن و الحسين: "الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة" و غيرها من النصوص المقدسة التي نصت على ذلك فنحن نقر لكل شخص منصوص عليه من قبل الله و الرسول الأكرم بالجنة فلا نشك بكل النصوص الواردة من الله و رسوله.
كلام يجب الرد العليه
المرسل الشريف الحسني, جدة, السعودية في 14 أيلول 2009 - 17:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بل إن المتوفي بمرض الإنفلونزا شهيد بإذن الله كما جاء عن النبي صلى الله عليه و آله، فهو يرجى له الشهادة و الجنة بإذن الله.

إلا من نص عليه القرآن و السنة بجنة أو نار، كقول الله تعالى: "و كلاً وعد الله الحسنى" و حديث النبي صلى الله عليه و آله: "اللهم اهد معاوية" فيما معناه و قول النبي عليه السلام: "أول جيش يغزو قيصر مغفور له" و قول النبي عليه السلام عن الحسن و الحسين: "الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة" و غيرها من النصوص المقدسة التي نصت على ذلك.
تخبيص في تخبيص
المرسل ايمن الغنانيم, عمان, الأردن في 14 أيلول 2009 - 15:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مع الأسف كلا الفقيهين يخبصان !!!
حتى المعين ( الفرد أو جماعة بعينها ) يقاتل فيقتل لا يجوز أن نقول عنه شهيد جزما وإنما هو الأمل أن يكون شهيدا لأن الشهادة هي شهادة الملائكة للنبي بأن فلان مثلا في الجنة ، وقد مات النبي فلم يعد لهذا الجدال معنى .
شيء لا يطاق
المرسل (عمرو بن بحر ) في 13 أيلول 2009 - 15:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المسلمون اليوم اصبحوا امة تثير غيظ الحليم...فهم يدخلون الدين في كل تفاصيل الحياة...في العلم في السياسة في المال في العلاقات التجارية ...في كل شيء...ولكنهم للاسف يقولون بافواههم ما ليس يؤمنون به او يفعلونه...تراهم يتساءلون مثلا عن الشهادة , ومن هو الشهيد ومن هو غير الشهيد , يجادلون في ذلك ويتناظرون ويشرحون معنى الشهادة ويسهبون , لا لشيء طبعا الا حبا في الجدال والاخذ والعطاء
طبعا انا لا اتكلم عن القرضاوي , لان الرجل وكما يقول المصريون (يريد اخذهم على قدر عقولهم ) ولعلهم سألوه عن موتى الانفلونزا وما مصيرهم والى اين يكون مستقرهم..وهل هم في النار او في الجنه...القرضاوي لا يلام يريد ان يرضي هؤلاء البشر الذين لا عمل لديهم...

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى