ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إفريقيا يمكن أن تكسب 1.5 مليار دولار سنوياً من معالجة تغير المناخ

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 16 سبتمبر 2009

قالت مسؤولة بارزة بالبنك الدولي إن استغلال الموارد الزراعية الهائلة لإفريقيا للمساعدة في معالجة تغير المناخ يمكن أن يدر على القارة مكاسب تقدر بنحو 1.5 مليار دولار سنوياً.

وينبغي للقارة أيضاً الاستفادة من مواردها المتجددة غير المستغلة لاسيما الطاقة الكهرومائية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وتعزيز النمو، والتنمية.

وقالت المدير المنتدب بالبنك الدولي نجوزي أوكونجو أيويالا في محاضرة بمدرسة لندن للاقتصاد أمس الثلاثاء، "من الضروري النظر إلى تغير المناخ باعتباره فرصة كبرى للتنمية لإفريقيا نظراً للزيادة المتوقعة في متطلبات الطاقة مع تسارع النمو".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافت أيويالا قائلةً، إن عملية استخلاص الكربون باستخدام الزراعة "يمكن أن تدر عوائد سنوية تبلغ نحو 1.5 مليار دولار"، وأنه ينبغي إرفاق إدارة الأراضي الزراعية بمعاهدات المناخ حتى يمكن أن تستفيد أفريقيا من سوق الكربون.

واستخلاص الكربون هو امتصاص الكربون وتخزينه من خلال - على سبيل المثال – الأشجار، والمزروعات التي تمتص ثاني أكسيد الكربون.

وأشار بحث للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ العام الماضي إلى انه بحلول العام 2030 يمكن تقليص ما يقدر بنحو 5.5 إلى 6 جيجا طن من مكافىء ثاني أكسيد الكربون من خلال الزراعة.

وقالت أوكونجو أيويالا، إن ثمانية بالمائة فقط من الطاقة الكهرومائية في القارة مستغلة حالياً، وأن زيادة استغلال الموارد المتجددة سيساعد إفريقيا على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة مع ارتفاع النمو.

غير أن أيويالا أقرت بأن تغير المناخ يمثل تحدياً كبيراً أيضاً للقارة لأن ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي إلى تعرض القطاع الزراعي - الذي يعمل به نحو 70 بالمائة من سكان إفريقيا - لمزيد من موجات الجفاف والفيضانات.

وتحدثت أوكونجو أيويالا، وهي وزيرة سابقة للخارجية والمالية في نيجيريا عن التحديات التي تواجه إفريقيا فيما تسعى للعودة إلى مسار النمو قبل الأزمة، وقالت، إنه ينبغي للقارة التركيز على القطاعات كثيفة العمالة مثل الصناعات التحويلية بهدف تسريع النمو.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك الدولي»

 بريد الأخبار

  1. البنك الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى