ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: تراجع حدة التفاؤل حيال انخفاض أسعار السلع التموينية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 23 سبتمبر 2009

تراجعت نسبياً درجات التفاؤل في حدوث موجة من الانخفاض في أسعار المواد الغذائية في السوق السعودي مع بداية ظهور ملامح انتعاش الاقتصادات العالمية والتي قد تؤدي في حال عودتها بقوة إلى ارتفاع معدلات الضغوط التضخمية وزوال مسببات تراجع الأسعار.

وإلى وقت قريب، كان الترقب هو سيد الموقف في أوساط المستهلكين لبدء موجة الانخفاضات المتوقعة في أسعار السلع التموينية، بعد أن سيطرت النذر التشاؤمية على الأسواق العالمية بسبب الأزمة الاقتصادية وتأثر الكثير من الأسواق بما فيها السوق السعودي.

ويقول عضو غرفة الرياض محمد الشعلان في حديث لصحيفة "الرياض" المحلية إن الانخفاضات الجديدة التي سوف يلمسها المستهلك المحلي خلال الفترة المقبلة تحكمها عدة عوامل من أبرزها استمرارية زوال مبررات الغلاء العالمية والتي تؤثر عليها الأوضاع المستقبلية للمحاصيل الزراعية وتحسن العملات.

ومع بروز مؤشرات الانتعاش العالمية، خفت نبرة التفاؤل بين الاقتصاديين والمستثمرين الذين رجحوا في وقت سابق تراجع الأسعار بنحو 30 بالمائة، إلا أن التنبؤات في تحقق هذه المستويات قد تتلاشى في حال صدقت مؤشرات المحللين حيال انتعاش قوي ومرتقب في الأسواق العالمية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

يأتي هذا في وقت سجلت فيه أسعار النفط أمس الثلاثاء مستويات جديدة وصلت إلى 70 دولاراً للبرميل، كما انتعشت الآمال في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا التي وصلت مؤشرات بعض أسواقها لمستويات قياسية منذ أكثر من عام.

وتفرض مؤشرات الانتعاش تلك، تحديات جديدة على المستهلكين الذين يتخوفون من عودة التضخم إلى الارتفاع في حال حدوث انتعاش قوي في الأسواق العالمية، وهو المؤشر الأقرب وإن كان سيأخذ وقتاً أطول لحين ملامسة معدلات التضخم لتلك التي وصل إليها في العام الماضي.

ويضيف الشعلان "المستهلك المحلي قد يلمس انخفاضات جديدة في تسعيرة السلع التموينية تبلغ 10 بالمائة في حال استقرت الأمور على ماهي عليه الآن"، لافتاً إلى أن تسعيرة بعض المواد الغذائية ستنخفض بنسب متفاوتة وفقا لكل سلعة غذائية".

وأوضح الشعلان وهو أحد موردي الأرز " كافة سلع التموين في الأسواق المحلية سجلت انخفاضا ملحوظا في الأسعار منذ انطلاقة العام الحالي، بعد زوال مبررات الغلاء في الأسواق العالمية".

ويتوقع عدد من المراقبين الاقتصاديين أن تواصل الضغوط التضخمية تراجعها خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، نتيجة ارتفاع المعروض من الوحدات الإسكانية وانخفاض أسعار المواد الغذائية.

ويقولون إن التأثيرات الموسمية على معدل التضخم العام ستكون أقل في الموسم الحالي، مشيرين إلى أن معدل التضخم لمجموعة الأطعمة والمشروبات شهد انخفاضات مستمرة خلال الثلاثة أشهر الماضية من 2.7 بالمائة في شهر مايو/أيار إلى 1.7 بالمائة في شهر يونيو/حزيران ، ثم 1 بالمائة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

لس صحيح
المرسل عبدالعزي, الرياض, سعوديه في 14 تشرين الثاني 2009 - 13:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام
غير صحيح سباب المواد الغذائيه ذات الجوده مرتفعه من جد
اما سياء هوسيد الموقف من المودالغذائيه من اب الى داون
الي كان بهلل الان بريالات
خبر ليس بجديد
المرسل مواطن: مستهلك المستهلك و طالعة عيني, الدمام, السعودية في 31 تشرين الأول 2009 - 17:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بالله عليكم من كان يأمل أساسا بإنخفاض الأسعار، من منكم عاصر سعر إرتفع ثم إنخفض بعد ذلك.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الاقتصاد والتخطيط»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الاقتصاد والتخطيط

  2. وزارة الصناعة والتجارة - السعودية

  3. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى