ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البنك الإسلامي للتنمية يؤسس شركة لإرشاد المصارف الإسلامية في إفريقيا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 27 سبتمبر 2009

تعتزم المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية إنشاء شركة قابضة لإنشاء عدد من البنوك الإسلامية في عدد من الدول الإفريقية، بمساهمة من البنك الإسلامي للتنمية وبعض البنوك الإسلامية الأخرى من ضمنها أحد البنوك التركية.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص خالد العبودي أن إنشاء الشركة القابضة الجديدة سيكون عن طريق شراء مجموعة من الأسهم التابعة في الأصل للمؤسسة في بعض البنوك الإسلامية في القارة الإفريقية ومن ثم السعي لتملك هذه البنوك بالكامل.

وأضاف العبودي في تصريحات نشرتها صحيفة "الاقتصادية" السعودية ''بعد أن نتملك هذه البنوك الإسلامية سنسعى لإنشاء عدد آخر من البنوك، كما هو معلوم أن إفريقيا في الوقت الراهن تفتقر للحضور الجيد للبنوك الإسلامية ولم تنمو بشكل جيد فيها".

وأوضح أن الشركة ستكون تحت اسم ''شركة تمويل إفريقيا'' وستكون هي الداعم لهذه البنوك الإسلامية، كما ستقوم بإنشاء أكاديمية للتدريب على الصيرفة الإسلامية، مشيراً إلى أن الشركة ككيان أسست بالفعل وقامت المؤسسة بمخاطبة البنوك المركزية في هذا الشأن متوقعاً إنهاء كافة الإجراءات الشهر المقبل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أنهم يعملون حالياً على جمع رؤوس الأموال والمساهمات الداخلة في إنشاء الشركة الجديدة، مبيناً أن هناك حديثاً يجري مع البنك الإسلامي للتنمية ليكون مساهما في الشركة، إضافة إلى عدد من البنوك الإسلامية من ضمنها أحد البنوك التركية الذي سيكون المسؤول عن الدعم الفني، فيما ستغطي المؤسسة وبقية الشركاء الدعم المالي.

وأشار العبودي إلى أن المؤسسة حالياً تملك أسهماً في عدد من البنوك الإفريقية في كل من السنغال، النيجر، وغينيا، كما أنهم حصلوا أخيراً على رخصة لإنشاء بنك إسلامي في موريتانيا والذي سينضوي تحت نشاط الشركة القابضة الجديدة "شركة تمويل إفريقيا".

وكانت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص أعلنت مطلع الشهر الحالي عن إنشاء شركة التمويل العقاري برأسمال ملياري ريال، مبينة أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية وهي في طور عرضها على المستثمرين الذين أبدى عدد منهم رغبة في الدخول في تأسيس الشركة، والتي من أهم أهدافها تمويل المواطنين في شراء المساكن.

كما أعلنت المؤسسة عن إنشاء صندوق عالمي للإسكان الميسر برأسمال يقدر بـ 1.8 مليار ريال (500 مليون دولار)، يقوم بالاستثمار في شركات التطوير العقاري ويعمل على جلب المستثمرين لها لتوفير وحدات سكنية بأسعار ميسرة.

وبلغ إجمالي حجم عمليات المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص منذ تأسيسها قبل تسع سنوات تقريباً 1.8 مليار دولار.

وتعد المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص مؤسسة مالية متعددة الأطراف، تم إنشاؤها من طرف مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية العام 1999 لتكون نافذة القطاع الخاص لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ويتشكل هيكل المساهمين في رأسمالها من البنك الإسلامي للتنمية، و 45 دولة عضو، وخمس مؤسسات مالية من الدول الأعضاء.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لاستثمار إسلامي

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. البنك الإسلامي للتنمية

  2. استثمار إسلامي


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في استثمار إسلامي

    لا يوجد محتوى