ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الحكومة الأردنية تدعم تشغيل الأردنيين المتعطلين وعمال الزراعة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 30 سبتمبر 2009

أعلنت وزارتا العمل والزراعة الأردنية ومؤسسة الضمان الاجتماعي بدء تنفيذ مبادرة دعم تشغيل الأردنيين ومبادرة دعم وتشغيل عمال الزراعة الأردنيين وفتح باب التسجيل للاستفادة منهم.

وتتمثل المبادرتان بتحمل الحكومة جزءا من اشتراكات الضمان الاجتماعي المترتبة على أول 20 ألف أردني متعطل عن العمل يقل تحصيله العلمي عن الثانوية العامة يتم تشغيله وعن العمالة الأردنية العاملة في القطاع الزراعي بشكل دائم.

وبين وزير العمل الأردني د.غازي الشبيكات في مؤتمر صحفي أن التكاليف المالية لكل مبادرة لن تتجاوز 10 ملايين دينار بحد أقصى حيث تم تحديد سقف أعلى للمستفيدين من مبادرة تشغيل الأردنيين بعدد 20 ألف متعطل عن العمل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن الحكومة ستتحمل بموجب مبادرة تشغيل الأردنيين كامل نسبة الاشتراك الشهري عن العامل للضمان الاجتماعي بحد أعلى للأجر (200) دينار و50 بالمائة عن صاحب العمل لمدة سنتين بينما ستتحمل الحكومة بموجب مبادرة تشغيل عمال الزراعة الأردنيين كامل نسبة مساهمات العامل على أساس الحد الأدنى للأجور وجزء من نسبة مساهمات أصحاب العمل في الضمان.

وتهدف مبادرة دعم تشغيل الأردنيين إلى زيادة أعداد التشغيل وتخفيض معدلات البطالة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها الأردن ودول العالم بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية والتخفيف من الاثار السلبية لهذه الازمة.

وبين أنه سيتم دعم الشركات لتوظيف الأردنيين من خلال المبادرتين بتحمل جزء من قيمة الضمان الاجتماعي عن صاحب العمل إضافة إلى تحمل القيمة كاملة عن العامل.

ويشترط في المتقدمين للاستفادة من المبادرة أن يكون العامل أردني الجنسية وعمره بين (18-50) للذكور و(18-45) للإناث وأن يقل المؤهل العلمي للعامل عن الثانوية العامة وأن لا يكون خاضعا لاحكام قانون الضمان الاجتماعي عن طريق منشأة أخرى وأن لا يكون خاضعا لأحكام قانون التقاعد المدني أو العسكري.

وتهدف المبادرة الى تشجيع العمالة الأردنية المتعطلة للإقبال على العمل وتوفير الحماية الإجتماعية للعُمال المتعطلين والذين يتم تشغيلهم ممن يقل تحصيلهم العلمي عن الثانوية العامة وتشجيع أصحاب العمل في القطاع الخاص على تشغيل المتعطلين الأردنيين عن العمل.

أما مبادرة تشغيل عمال الزراعة الأردنيين فتأتي انسجاما مع عام الزراعة 2009 وتهدف إلى تأمين وظيفة مناسبة للعاملين في الزراعة وزيادة التشغيل في هذا القطاع، كما ستعل المبادرة على توفير الأمان والحماية الاجتماعية لفئات جديدة في المجتمع من خلال التحفيز على تشغيلهم وإقبالهم على العمل وشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي وبالتالي استفادتهم من المنافع التي يوفرها الضمان الاجتماعي لهم بما في ذلك فرص الحصول على الرواتب التقاعدية مستقبلاً.

وأشار أن أهداف المبادرة تتمثل بتشجيع الأردنيين للإقبال على العمل في القطاع الزراعي, وتوفير الحماية الإجتماعية للعُمال الزراعيين، إضافة إلى تشجيع أصحاب العمل في القطاع الزراعي على تشغيل الأردنيين في القطاع.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الأردنية»
  2. Social Security Corporation»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الأردنية

  2. Social Security Corporation

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى