ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

العمل الأردنية: حملة تفتيشية على العمالة الوافدة المخالفة وشروط السلامة المهنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 04 أكتوبر 2009

تباشر وزارة العمل الأردنية يوم الأحد تنفيذ أوسع حملة تفتيشية على العمالة الوافدة المخالفة لشروط الإقامة بالتعاون مع وزارة الداخلية والتفتيش أيضا على ظروف العمل واشتراطات السلامة والصحة المهنية.

وتهدف الحملة إلى تنظيم سوق العمل وإيجاد فرص لتشغيل الأردنيين وتحسين ظروف العمل، حيث يبفذ الحملة 35 فرقة ميدانية تعمل على فترتين يوميا وتغطي أنحاء المملكة كافة.

وستشمل الحملة المصانع العاملة في المناطق الصناعية المؤهلة، وصالونات التجميل إضافة إلى المولات والأسواق التجارية، حيث تم تشكيل فريق خاص من مفتشات العمل وافراد الشرطة النسائية للتعامل مع من يتم ضبطهن من النساء.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي سياق آخر تستأنف وزارة العمل اعتبارا من يوم الأحد فتح باب الاستقدام للعمالة من جنسيات غير مقيدة بعد أن أوقفت استقدام العمالة من جنسيات غير مقيدة خلال مهلة تصويب الأوضاع التي انتهت يوم الخميس الماضي.

ويمكن للراغبين باستقدام عمالة وافدة المباشرة بإجراء المعاملات اعتبارا من الأحد، حيث ستطبق الوزارة ستباشر تعليمات تنظيم استقدام واستخدام العمالة الوافدة التي صدرت بالجريدة الرسمية أخيرا.

وبحسب التعليمات تخفض الكفالة البنكية على أصحاب العمل الراغبين بالاستقدام بنسبة 50 بالمائة وإعفاء أصحاب العمل الراغبين باستقدام عمالة وافدة لقطاع الزراعة من الكفالة العدلية والسماح للمزارعين استقدام عمالة وافدة بنسب أكبر من المعمول بها حاليا.

وبينت الوزارة أن مهلة تصويب الأوضاع التي منحت للعمالة الوافدة من جنسيات غير مقيدة نجحت في تحقيق هدفها الرئيس بتنظيم سوق العمل وخاصة عمال الزراعة الذين يشكلون 65 بالمائة من حجم سوق القوى العاملة الوافدة في سوق العمل المحلي.

و تراجعت الوزارة عن قرارها بربط السماح لأصحاب العمل في قطاع الانشاءات الراغبين باستقدام عمالة وافدة بالحصول على "كتاب"من الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب يؤكد التزام "صاحب العمل" بتشغيل متدربيها.

ويبلغ عدد العمالة الذين تسمح الوزارة باستقدامهم من مختلف الجنسيات نحو 305 آلاف عامل، يتركز أغلبهم في قطاع الزراعة والخدمات العامة والإنشاءات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الأردنية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى