ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

العمل الأردنية تفسر سبب إقرار قانون الضمان الاجتماعي بصيغة مؤقتة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 08 أكتوبر 2009

أكد وزير العمل الأردني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي غازي شبيكات أن إقرار الحكومة الأردنية للقانون المؤقت المعدل لقانون الضمان الاجتماعي 2009 جاء بهدف وقف الاستنزاف المالي المطرد الذي تعاني منه المؤسسة.

وأوضح شبيكات أن الاستنزاف بلغ نحو 20 مليون دينار شهريا وبمجموع 240 مليون دينار سنويا نتيجة للتقاعد المبكر وعدم تحديد سقف أعلى للأجور الخاضعة للضمان الاجتماعي.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي إن التعديلات الجديدة تضمنت تحديد السقف الأعلى للأجور الخاضعة للاقتطاع بخمسة آلاف دينار ، وإلغاء التقاعد المبكر نهائيا للمشتركين الجدد ولأول مرة اعتبارا من يوم إقرار القانون السادس من تشرين الأول/ أكتوبر للعام الحالي حيث سيتم احتساب الراتب التقاعدي لآخر سنتين وليس لآخر خمس سنوات.

وأوضح مدير عام المؤسسة عمر الرزاز أن استفحال ظاهرة التقاعد المبكر بهذا الشكل ستشكل خطورة بالغة على إدامة النظام التأميني، حيث شكل متقاعدو المبكر نسبة 80 بالمائة من إجمالي المتقاعدين عام 2008 ، كما أن الذين تجاوزت رواتبهم حد الخمسة آلاف دينار زادوا بنسبة 150 بالمائة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وانتقد رؤساء نقابات عمالية اقرار الحكومة قانونا مؤقتا للضمان الاجتماعي واعتبروه مفاجئا وغير متلائم مع الحوار بين الشركاء حول تعديلاته. واعتبر قانونيون وبرلمانيون أن إقرار القانون بصيغته المؤقتة إما تهميشا لمجلس النواب أو مؤشرات حكومية لحل لمجلس النواب حيث التزمت حكومة الذهبي منذ تشكيلها بالتوقف عن إصدار القوانين المؤقتة إلا أنها كسرت هذا الالتزام بإقرارها قانوني التعليم العالي والضمان الاجتماعي.

وشمل القانون المؤقت تعديلات على ثلاث مواد من قانون الضمان الاجتماعي الحالي، هي المادة( 17) والتي عُدلت بحيث تضع سقفا للأجر الخاضع للاقتطاع، بخمسة آلاف دينار، أما المادة الثانية فهي المادة (43 ) وذلك بإلغاء الفقرة هـ منها، والتي تستثني العاملين في القطاع العام والشركات المساهمة العامة، من احتساب الراتب التقاعدي على أساس آخر ستين اشتراك، مما يتيح التحايل لبعض العاملين المتنفذين في هذه القطاعات.

كما عُدلت المادة( 44)، وذلك بإضافة فقرة تنص على أن أحكام هذا القانون لا تسري على المؤمن عليه الذي يتم شموله بأحكام هذا القانون للمرة الأولى بعد تاريخ 6/10/2009

وانتهى الشبيكات إلى أن هذا القانون بمواده وباقي مواد مشروع قانون الضمان، الذي لم تنته مناقشته في مجلس النواب، ستبقى مفتوحة أمام النقاش والحوار مع كل المعنيين إلى إقراره.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

فساد
المرسل صهيل, ]fd, u a e في 20 شباط 2010 - 03:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أي مؤسسة لا تتعامل بشفافية مع الجمهور وتدور في كواليسها ممارسات مشبوهة وغامضة ويفعل فيها المتنفذون ما يشاؤون مؤسسة فاسدة واراهنكم انه سياتي يوم تتكشف فيها اشكال من الفساد المالي في مؤسسة الضمان الاجتماعي واود ان اقدم مشورة لادارة هذه المؤسسة وهي ان تكون اولوية التوظيف فيها لابناء المتقاعدين ذوي الرواتب المتدنية بشرط ان يكونوا مؤهلين تعويضا لاباهم وامهاتهم الذين قام الضمان الاجتماعي على دنانيرهم القليلة وعرقهم وسنوات اعمارهم المهدورة في المؤسسات والشركاتوجاء الهوامير لسرقة عرقهم بشروط تقاعدية استثنائية غير مفهومة وغير منطقية اتقوا الله لم شيءنظيف نفتخر به
تعديلات قانون الضمان
المرسل س ي, الزرقاء, الاردن في 10 تشرين الأول 2009 - 22:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المشكله العظيمه اننا نعتبر انفسنا مثقفين ولا نعرف ان نعبر عما يجول في خاطرنا فتخرج القوانين غير مفهومه للكل سواء كان مثقف او متوسط الثقافه او امي
الكل يريد امور واضحه وبسيطه وليست صعبه وغامضه
والله يكون بعون الكل

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الأردنية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى