ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المنصوري: أملاك وتمويل ستندمجان لتشكلا بنكاً اسلامياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 09 أكتوبر 2009

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري إن لجنة تشرف على إعادة هيكلة شركتين متعثرتين للرهن العقاري في دبي أوصت باندماجهما لتشكلا بنكاً إسلامياً أوائل العام القادم.

ومصير اندماج بين شركتي (أملاك) و(تمويل) قيد المراجعة من لجنة حكومية اتحادية يرأسها الوزير منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما قالت الإمارات، إنها ستدمج الشركتين الإسلاميتين مع بنكين تسيطر عليهما الدولة.

وقال المنصوري في مقابلة أذاعها تلفزيون دبي اليوم الخميس، إن الاقتراح الأخير للجنة هو أنه يجب أن يكون هناك بنك إسلامي يعمل مثل أي بنك إسلامي آخر يركز بشكل أكبر على التمويل العقاري.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف المنصوري، إن اللجنة توصلت لاتفاق مبدئي على أن يمتلك كل من المساهمين، والحكومة الاتحادية، وحكومة دبي حصة الثلث في البنك الجديد، ولكن الحكومة ستتخذ القرار النهائي.

وشركة أملاك مثل منافستها تمويل تعاني نضوب مصادر السيولة مما أوقف نمو الميزانية، وغياب أو تضاؤل الدخل المتعلق بالعقارات، وتدني نوعية الأصول حيث أصيبت الشركتان بالشلل بسبب انهيار سوق العقارات التي ضربت دبي العام الماضي.

وكان المستثمرون والمساهمون ينتظرون أنباء بشأن الاندماج، فيما قال مسؤولون مراراً منذ مارس/آذار، إنه سيتخذ قرار بشأن كيفية إعادة هيكلة الكيانين قريباً.

وفي المقابلة التلفزيونية قال المنصوري، إن التنفيذ سيبدأ في بداية العام 2010.

وذكر محافظ البنك المركزي في الإمارات سلطان ناصر السويدي يوم الإثنين الماضي، إن الأمر سيستغرق بعض الوقت لبحث وضع الشركتين اللتين تقدمان قروضاً عقارية لمعرفة نوع المؤسسة التي ترغبان في تشكيلها.

وقال المنصوري عندما سئل لماذا استغرقت عملية إعادة الهيكلة نحو عام، إن القرار لم يتأخر، وأنهم توخوا الحرص لأنهم أرادوا حماية المساهمين في الشركتين، وتم اتخاذ القرار على هذا الأساس.

ونقلت صحيفة الخليج الإماراتية عن مصرفيين في سبتمبر/أيلول قولهم، إن الكيان الجديد سيبلغ رأسماله خمسة مليارات درهم (1.36 مليار دولار)، وهو ما يضاعف رأسمال شركة تمويل الذي كان يبلغ 1.5 مليار درهم، ورأس مال أملاك الذي كان يبلغ مليار درهم.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة تمويل الشيخ خالد بن زايد آل نهيان في مايو/أيار الماضي، إن قرار دمج الشركتين لن يحدث إلا بعد أن تكشف الحكومة عن خطة إعادة هيكلتهما. وتوقف تداول أسهم الشركتين منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

أملاك وتمويل
المرسل قصى محمد, أبو ظبى, الإمارات في 10 تشرين الأول 2009 - 13:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله يسعدكم مش مهم كل اللى لإنكتب وإنقال المهم متى سيتم تداول السهمين إنذبحنا والله يا جماعة

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Amlaki»
  2. تمويل»

 بريد الأخبار

  1. Amlaki

  2. وزارة الاقتصاد

  3. تمويل

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى