ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نمو المعروض النقدي للأردن 6.3 % في 8 أشهر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 11 أكتوبر 2009

أظهرت بيانات للبنك المركزي الأردني الأحد تباطؤ نمو المعروض النقدي للأردن إلى 6.3 بالمائة في الأشهر الثمانية الأولى من العام مقارنة مع 14.6 بالمائة في الفترة ذاتها من 2008 مع تقلص إقراض البنوك جراء الأزمة العالمية.

وارتفع المعروض النقدي "ن2" إلى 19.46 مليار دينار (27.45 مليار دولار) في نهاية أغسطس/آب 2009 من 18.30 مليار دينار في مطلع العام.

كان "ن2" وهو المقياس الأوسع للمعروض النقدي في اقتصاد الأردن، قد زاد 14.6 بالمائة في الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي عندما سجل 17.879 مليار دينار في نهاية أغسطس/آب 2008 مقابل 15.606 مليار دينار في مطلع 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وشهد العام الماضي زيادة قياسية بلغت 17.3 بالمائة في "ن2" بفعل ارتفاع التضخم الناجم عن صعود حاد في أسعار النفط والسلع الأولية.

وتراجع الائتمان المصرفي المحلي وهو أحد مكونات "ن2" في النصف الأول من العام، وذلك للمرة الأولى في أكثر من عشر سنوات مع تبني البنوك التجارية سياسات ائتمانية أكثر تشدداً في ظل تباطؤ النمو والاستهلاك المحلي من جراء الأزمة العالمية.

واتخذ البنك المركزي الأردني سلسلة من الإجراءات الاستباقية لتخفيف السياسة النقدية منذ تفجر الاضطرابات العالمية في أواخر العام الماضي، وذلك للحد من تداعياتها على الاقتصاد وضخ مزيد من السيولة.

وخفض البنك المركزي نسبة الاحتياطي الإلزامي على الودائع التجارية وأوقف إصدار شهادات إيداع وقلص أسعار الفائدة الرئيسية لتوفير السيولة للإقراض بهدف تحفيز النمو الاقتصادي.

وفي مؤشر على استمرار شح السيولة انخفض حجم النقد المتداول، الذي يشمل السيولة النقدية لدى الأفراد لكن لا يدخله صافي الاقتراض الحكومي، بنسبة طفيفة بلغت 0.5 بالمائة في أغسطس/آب ليصل إلى 2.65 مليار دينار منذ بداية العام.

وكان النقد المتداول ارتفع 0.4 بالمائة بحلول يوليو/تموز الماضي عن مستواه في أول يناير/كانون الثاني عندما بلغ 2.66 مليار دينار.

وانكمش النقد المتداول في النصف الأول من العام إلى 2.61 مليار دينار بانخفاض قدره 2.3 بالمائة عن بداية 2009 بعد فترة طفرة اتسمت بتدفقات كبيرة لرؤوس الأموال إلى الداخل.

وبالمقارنة ارتفع حجم النقد المتداول ارتفاعاً كبيراً بلغ 16.1 بالمائة في الثمانية أشهر الأولى من 2008 وسجل ارتفاعاً قياسياً بلغ 22.7 بالمائة للعام ككل.

ويقول مصرفيون: إن تراجع الاستثمارات الأجنبية وتحويلات العاملين بالخارج أثناء الأزمة المالية العالمية أعاق نمو المعروض النقدي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الأردني»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الأردني

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى