ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الخطوط السعودية تطرح وحدة التموين للاكتتاب العام في 2010

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 16 أكتوبر 2009

قال المدير العام لشركة الخطوط الجوية العربية السعودية لرويترز إن الشركة ستطرح نسبة ثلاثين بالمائة من وحدة التموين للاكتتاب العام في غضون تسعة أشهر، وذلك في إطار أحدث جهود خصخصة الناقلة الوطنية.

وأضاف "خالد الملحم": "إن الشركة سوف تدمج وحدتها للمناولة الأرضية مع شركتين أخريين خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، في حين تعتزم خصخصة وحدة الصيانة أواخر العام القادم".

وقال: "نسير الآن في طريق الاكتتاب العام.. ستكون أولى شركات المجموعة التي يجري إدراجها في سوق الأسهم".

كانت الخطوط السعودية قطعت شوطاً طويلاً في الخصخصة عام 2006 عندما جرى تقسيم الشركة إلى ست وحدات هي التموين والشحن والصيانة والخطوط الجوية وأكاديمية الطيران والمناولة الأرضية، وتعتزم الشركة خصخصة الوحدات كل على حدة قبل طرحها للاكتتاب العام.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت وحدة التموين هي الأولى التي تسلك هذا الطريق، إذ سبق أن باعت الشركة نسبة 49 بالمائة منها في يناير/كانون ثاني 2008، وأعقب ذلك بيع وحدة الشحن المملوكة الآن بنسبة 30 في المائة لشركة ترابط لخدمات الشحن الجوي.

وقال "الملحم": "ما نسعى إليه من خلال هذه الخصخصة هو الحصول على قدر من الخبرة وتحسين الكفاءة ثم بعد ذلك نمضي قدماً إلى سوق الاكتتاب العام في مرحلة يكون فيها نمو الشركة مستمراً.. وبناء على ذلك نعتقد أن الوقت لايزال مبكراً لدخول وحدة الشحن لسوق الاكتتاب العام".

ووقع الاختيار على فرع بنك "كاليون" الفرنسي بالمملكة لتقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بطرح قطاع التموين للاكتتاب العام.

وفي خطوة تالية تعتزم الشركة دمج وحدة خدمات المناولة الأرضية مع شركتين أخريين في المملكة هما الوطنية لخدمات المناولة وعطار للسياحة.

وقال "الملحم": "سيحدث هذا قرب نهاية العام الحالي وسوف يسفر عن إنشاء شركة كبرى في تقديم خدمات المناولة الأرضية.. سننتهي من هذا الأمر في خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر القادمة".

ويتلو ذلك خصخصة وحدة الصيانة في الربع الأخير من العام القادم، وقال "الملحم": "نمضي قدماً في العملية من خلال الترويج المبني على الإقناع وأيضاً تأهيل الشركات والدعوة لتقديم العطاءات.. ثم نرى من هو صاحب أفضل عطاء من الناحية الفنية والمالية معاً".

وظلت الخطوط السعودية هي الناقلة الوحيد في المملكة حتى عام 2007 عندما دخلت إلى السوق شركتا الرحلات الجوية منخفضة التكلفة طيران ناس وسما.

وفي وقت سابق هذا الشهر حصلت شركة جديدة للطيران العارض هي "الوفير للطيران" على رخصة تشغيل، وهي تتطلع إلى الهيمنة على سوق الحج والعمرة.

وقال "الملحم": "فيما يخص الحج يبلغ نصيب الشركة من السوق نسبة تدور بين 35 و40 في المائة.. ولهذا فإنه لايزال منطقة خصبة يمكن المشاركة فيها".

لكنه لم يذكر أي تفاصيل تتعلق بما إذا كانت الخطوط السعودية تعتزم التقدم بطلبات لشراء طائرات جديدة، وقال: "نراجع باستمرار توسعة أسطولنا وإحلال وتجديد الأسطول ونحن نبحث بكل وضوح سبل تحسين ذلك".

كانت الشركة قامت عام 2007 بشراء واستئجار 50 طائرة "ايرباص" جديدة تتسلمها على مراحل تستمر حتى عام 2012، وفي نهاية العام الجاري تتسلم الشركة 30 طائرة "ايرباص 320" بالإضافة إلى أربع طائرات من طراز "330".

وقال "الملحم": "لقد اشتريناها بالفعل ونحن بصدد تسلمها.. صفقة ايرباص تقترب من ثلاثة مليارات دولار".

ولدى الشركة طلبية شراء لعدد 12 طائرة بوينج 787، لكن "الملحم" قال: "إن موعد التسليم لم يتحدد بعد بسبب تأخر بوينج وبرنامج الطائرة 787".

وقال: "إن الخطوط السعودية أقلت 18 مليون مسافر العام الماضي ورغم تحقيق نمو بنسبة 5 بالمائة في النصف الأول من العام إلا إنه يتوقع عدم تحقيق نمو عن العام بأكمله بنهاية 2009".

وأضاف: "لن يكون هناك نمو بل قد يحدث تراجع بعض الشيء بسبب مشكلة أنفلونزا الخنازير وتأثيرها على العمرة.. نعتقد أن هذا العام لن يشهد أي نمو مقارنة بالعام الماضي".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى