ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع أرباح البنوك الأردنية 29% في 6 أشهر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 19 أكتوبر 2009

تراجعت أرباح البنوك الأردنية في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 28.6 بالمائة وبلغت 371 مليون دينار مقابل 519.6 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي.

ويأتي تراجع أرباح البنوك إلى انخفاض في العمليات التشغيلية لفترة المقارنة ذاتها وارتفاع مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها.

وحسب تقرير نشرته صحيفة العرب اليوم فقد ارتفعت قيمة مخصصات تدني/وفر قيمة التسهيلات إلى 66 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 23 مليون دينار بنسبة ارتفاع 186 بالمائة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأثرت قيمة المخصصات إلى جانب مخصصات أخرى أهمها مخاطر مصرفية عامة على صافي الأرباح لفترة المقارنة.

وتراجعت أرباح بنك الأردن دبي الإسلامي الذي حل مكان بنك الإنماء الصناعي 1.3 مليون دينار للنصف الأول من 2009 مقابل 2.4 مليون دينار للفترة بينما بلغت قيمة المخصصات أمام تدني التسهيلات التي تمثل الديون المشكوك في تحصيلها 155 ألف دينار.

وبلغت أرباح بنك سوسيته جنرال الأردن 1.8 مليون مقابل 1.7 مليون دينار فيما بلغت قيمة المخصصات 1.3 مليون دينار.

وبلغت أرباح بنك المؤسسة العربية المصرفية 5.1 مليون دينار مقابل 6.8 مليون دينار فيما بلغت قيمة المخصصات 488 الف دينار.

وتراجعت أرباح البنك الأردني للاستثمار والتمويل إلى 1.3 مليون دينار مقابل 2.5 مليون دينار فيما بلغت قيمة المخصصات للنصف الأول من العام الحالي 2.8 مليون دينار.

وراوحت أرباح بنك الاستثمار العربي الأردني مكانها إذ بلغت 6.3 مليون دينار مقابل 6.7 مليون دينار فيما بلغت قيمة المخصصات صفرا في العام الحالي.

وسجلت أرباح بنك الاتحاد تراجعا إلى 9.9 مليون دينار لنفس الفترة مقابل 13.6 مليون للفترة المقابلة من العام الماضي، وبلغت قيمة المخصصات 6 ملايين دينار.

وارتفعت أرباح بنك القاهرة عمان في النصف الأول من العام الحالي إلى 12.1 مليون دينار مقابل 11.9 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت قيمة المخصصات التي جنبها البنك 154 الف دينار.

وراوحت أرباح بنك الأردن مكانها للنصف الأول من العام الحالي إذ بلغت حوالى 15 مليون دينار فيما بلغت قيمة المخصصات التي أخذها البنك مقابل الديون غير العاملة 759 الف دينار.

وارتفعت أرباح البنك الإسلامي بنسبة طفيفة إلى 20.6 مليون دينار.

وحقق البنك الأردني الكويتي أرباحا قيمتها 30.3 مليون دينار للنصف الأول من العام الحالي مقابل 27.4 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي، فيما بلغت قيمة المخصصات التي جنبها البنك 4.4 مليون دينار.

البنك الأهلي حقق أيضا أرباحا بلغت 8.1 مليون دينار مقابل 11.5 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها فيما بلغ مجموع المخصصات التي اتخذها مقابل الديون غير العاملة 3.8 مليون دينار.

وتراجعت أرباح بنك الإسكان للتجارة والتمويل الى 26.3 مليون دينار في ستة أشهر مقابل 64.8 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي، وبلغت قيمة مخصص تدني التسهيلات 25.9 مليون دينار.

كما تراجعت أرباح مجموعة البنك العربي إلى 227.2 مليون دينار للنصف الأول من العام الحالي مقابل 318.7 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي فيما بلغت قيمة مخصصات تدني التسهيلات 13 مليون دينار.

وتراجعت أرباح بنك المال الأردني الى 3.7 مليون دينار مقابل 9.6 مليون دينار وبلغت قيمة المخصصات 5.9 مليون دينار.

كما تراجعت أرباح البنك التجاري الأردني إلى 2 مليون دينار مقابل 6.7 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها فيما بلغت قيمة المخصصات أمام تدني قيمة التسهيلات 3 ملايين دينار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الأردني»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الأردني

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى