ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المركزي الأردني: 8% أدنى سعر فائدة إقراض لأفضل العملاء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 21 أكتوبر 2009

انخفض أدنى سعر فائدة أقراض لأفضل العملاء في الأردن مع نهاية أغسطس/آب 2009 مانسبته 8.40 بالمائة بمقدار 5 نقاط أساس عن مستواه المسجل في نهاية عام 2008.

وحسب البنك المركزي الأردني فإنه بخصوص تطورات أسعار الفائدة على شهادات الايداع فأنه لم يتم إصدار شهادات إيداع خلال الفترة المنقضية من العام الحالي، وبذلك بلغ سعر الفائدة المرجح على آخر إصدار من شهادات الإيداع لأجل ثلاثة أشهر بتاريخ 26 أكتوبر/ تشرين أول لعام 2008 ما نسبته 5.64 في المائة منخفضا بمقدار نقطة أساس واحدة عن مستواه المسجل في الاصدار السابق بتاريخ 19 أكتوبر/ تشرين أول 2008، وبانخفاض قدره 11 نقطة أساس عن مستواه المسجل في نهاية عام 2007 .

وبلغ سعر الفائدة المرجح على آخر إصدار من شهادات الايداع لأجل ستة أشهر بتاريخ 26 أكتوبر/ تشرين أول لعام 2008 نحو 5.94 في المائة ، مرتفعا بحوالي أربع نقاط أساس عن مستواه المسجل في الإصدار السابق بتاريخ 19 أكتوبر/ تشرين الأول لعام 2008 ، ومرتفعا بحوالي 7 نقاط أساس عن مستواه المسجل في نهاية عام2007 .

أما عن أسعار الفائدة في السوق المصرفي فتأتي "أسعار الفائدة على الودائع" حيث انخفض الوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع لأجل في نهاية شهر أغسطس/آب 2009 بمقدار 22 نقطة أساس عن مستواه المسجل في نهاية الشهر السابق ليبلغ 4.54 في المائة منخفضا بذلك ما مقداره 112 نقطة أساس عن مستواه المسجل في نهاية عام 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أما عن ودائع التوفير فارتفع الوسط المرجح لأسعار الفائدة على ودائع التوفير في نهاية شهر أغسطس/آب 2009 بمقدار 5 نقاط أساس عن مستواه المسجل في نهاية الشهر السابق ليبلغ 0.86 في المائة ، ليسجل بذلك انخفاضا مقداره 18 نقطة أساس عن مستواه في نهاية عام 2008.

وبخصوص ودائع تحت الطلب فانخفض الوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع تحت الطلب في نهاية شهر أغسطس/آب 2009 بمقدار نقطة أساس واحدة عن مستواه المسجل في نهاية الشهر الماضي ليبلغ 0.67 في المائة ، منخفضا بذلك بمقدار 34 نقطة أساس واحدة عن مستواه المسجل في نهاية عام2008.

وبالنسبة لأسعار الفائدة على التسهيلات فيما يخص الجاري مدين فانخفض الوسط المرجح لأسعار الفائدة على الجاري مدين في نهاية شهر أغسطس/آب 2009 بمقدار نقطتين عن مستواه المسجل في نهاية الشهر السابق ليبلغ 9.75 في المائة في حين ارتفع بمقدار 44 نقطة أساس عن مستواه المسجل في نهاية عام 2008 .

وبخصوص القروض والسلف فقد انخفض الوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض والسلف في نهاية شهر أغسطس/آب 2009 بمقدار 4 نقاط أساس واحدة عن مستواه المسجل في نهاية الشهر السابق ليبلغ 9.23 في المائة منخفضا بذلك مامقداره 25 نقطة أساس عن مستواه المسجل في نهاية عام 2008 .

وقرر البنك للمرة الثانية خلال الثلث الأول من عام 2009 تخفيض نسبة الاحتياطي النقدي الالزامي على ودائع العملاء بالدينار وبالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة لتصبح 7 في المائة اعتبارا من 19 - 4 – 2009.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الأردني»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الأردني

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى