ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

روزانا : سجدت لله بعد عفو العاهل السعودي وأشكر وزير الاعلام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 27 أكتوبر 2009

قالت الصحفية السعودية المحكومة بالجلد بسبب تنسيقها لبرنامج فضائي أثار جدلا واسعا في المملكة مؤخرا، "سجدت لله شكراً لأني فعلاً كنت مظلومة".

وأضافت روزانا اليامي، في تصريحات صحفية بعد أن صدر مرسوم ملكي بإعفائها من حكم بالجلد وتحويل القضية إلى وزارة الإعلام، أن وزير الإعلام السعودي كان متابعاً للقضية منذ البداية، وكان من المتبنين لإحالة المعاملة إلى وزارة الثقافة والإعلام السعودية كجهة الاختصاص.

وكانت محكمة سعودية قضت السبت الماضي بجلد اليامي 60 جلدة دفعة واحدة على خلفية مساهمتها في التنسيق لحلقة برنامج "أحمر بالخط العريض" الذي تبثه فضائية "إل.بي.سي" اللبنانية، بعد أيام من صدور أحكام سجن وجلد بحق سعوديين ظهروا عبر البرنامج مؤخرا فيما يعرف بقضية المجاهر بالمعصية.

وقضت محكمة جدة بالحكم الذي قبلته المدعى عليها وأصبح بذلك نهائيا يستوجب التنفيذ الفوري، قبل أن يتدخل العاهل السعودي الملك عبد الله ويعفو عنها، في واحدة من أشهر القضايا التي شهدتها المحاكم السعودية في السنوات الأخيرة والتي كان المدعي فيها هو الشعب السعودي المحافظ.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومنذ وقت مبكر من مساء أمس تصدر شكر اليامي صدر صفحة وزير الإعلام السعودي عبد العزيز خوجة على "فيس بوك"، حيث كتبت "اليوم أشعرتني بأبوتك لي، وعدتني.. فأوفيت، شكراً لك ملء السماء والأرض أدامك الله لنا وحفظك من كل شر".

وشهدت صفحة الوزير خوجة مطالبات بالتدخل لإنقاذ بعض الشعراء والكُتاب، والسعي إلى حفظ حقوق الصحافيين والعاملين في قطاع الإعلام، ويبدو أن ذلك سيجدد الآمال وستتصاعد المطالبات على الصفحة مع الأيام القليلة المقبلة.

وكان خوجة دشّن كأول وزير سعودي صفحته على موقع "فيس بوك" الشهير في خطوة غير مسبوقة، وحظي بشعبية كبيرة ومتابعة في ظل طرحه المتكرر لطلب رؤى حول العديد من الشؤون الثقافية والإعلامية من أجل التطوير.

وكان برنامج القناة أثار حفيظة السعوديون الذين قاموا برفع أكثر من 200 دعوى ضد الشاب والبرنامج التلفزيوني الذي عرض في القناة، فيما لم يستبعد القاضي المختص بالنظر في القضية حينها إيقاع عقوبة القتل تعزيرا بالشاب في حال ثبوت التهم الموجه إليه في الدعوى المرفوعة ضده كونها من جرائم الإفساد في الأرض وإشاعة الفاحشة بين المؤمنين والمجاهرة بالمعصية والاعتراف العلني بممارسة الرذيلة.

وأغلقت وزارة الثقافة والإعلام السعودية مكتبي القناة في كل من الرياض وجدة، وتحفظ بعض الإعلاميين الذين يتعاملون مع القناة على عدم الظهور أو التعاون مع القناة، وأوقفت بعض المكاتب الإعلامية تعاونها مع القناة منذ صدور قرار بمنعها من مزاولة النشاط الإعلامي في المملكة.

وكان الشاب "المجاهر" تقدم بشكوى ضد القناة التي يمتلك رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال حصة كبيرة فيها، متهماً إياها بخداعه، وتعريض كلامه في البرنامج للتحريف والدبلجة وعرضه في إحدى حلقاتها التلفزيونية بشكل مخادع.

واعتذر مازن فيما بعد عبر إحدى الصحف المحلية عن تصرفه قائلا "أقدم اعتذاري الشديد لأطياف المجتمع السعودي كافة بعد أن ارتكبت خطأ كبيرا في حقهم، وأطلب منهم أن يسامحوني على ذلك، خصوصا أنهم لا يعرفون إلا الظاهر من القضية، ولا يعلمون أنني تعرضت لمؤامرة من القناة الفضائية عندما استغلتني في طريقة التنفيذ".

وأشار عبد الجواد وهو أب لأربعة أطفال أن مذيع البرنامج اتصل به شخصيا وطلب منه الحديث بخصوصية حول العلاقات الجنسية، لكي يستفيد منها الشباب المقبلون على الزواج، حيث يتوقف قطار نسبة كبيرة من الشباب بسبب عدم الرضا الجنسي بين الطرفين.

ويعتقد الكثير من السعوديين أن بعض وسائل الإعلام تصور المجتمع السعودي بطريقة سلبية تتضمن صوراً غير صحيحة عن السعوديين، وتنتشر في الآونة الأخيرة حملات كثيرة عبر منتديات ومواقع إنترنت تهدف إلى توعية الشباب السعودي حول كيفية التعامل مع البرامج التي تسلط الضوء على القضايا المحلية في القنوات التلفزيونية، إلى جانب حث شرائح المجتمع على تقديم صورة جيدة وحقيقية عن المجتمع السعودي أثناء تمثيله في الخارج، إضافة إلى دعوات لمقاطعة القنوات التي تشوه بتعمد صورة المجتمع السعودي، كان آخرها حملة "خلوها تتأدب" ضد قناة "إل.بي.سي".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

لن نكون أكثر ظلماً إلا إذا ساعدنا في نشره بين الناس
المرسل سورة الحشر, جزء من أرض الله, أرض الله الواسعة التي لاتضيق ‘لا بالظالم لنفسه في 29 تشرين الأول 2009 - 23:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ
صدق الله العظيم..سورة الحشر
لم أجد أعظم من هذا القول حتى أهديه إليكم
والحمد لله رب العالمين

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى