ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المنتدى الإستراتيجي يختتم ندوته التمهيدية بوضع خارطة طريق للمنطقة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 31 أكتوبر 2009

اختتمت مؤسسة "محمد بن راشد آل مكتوم" أولى الندوات التمهيدية للمنتدى الاستراتيجي العربي مع مساهمة عدد من كبار المسؤولين الحكوميين وقيادات الأعمال والأكاديميين في وضع "خارطة طريق لمعالجة بعض أهم المخاوف التي تواجه العالم العربي".

وشكلت مذكرة التفاهم بين مؤسسة "محمد بن راشد" وصندوق "تشارلز أديسون" في الولايات المتحدة بشأن تأسيس مركز (محمد بن راشد آل مكتوم- أديسون للابتكار) ومقره دبي بحضور الشيخ "محمد"، إحدى أهم المحطات التي شهدتها الندوة التي أقيمت على مدار يومين في منتجع مدينة "جميرا" بدبي.

كما شهد هذا الحدث إطلاق "تقرير المعرفة العربي 2009 نحو تواصل معرفي منتج" من قبل الشيخ "أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم" رئيس مجلس إدارة المؤسسة، ويأتي التقرير الذي يسلط الضوء على سبل تحديث قدرات المنطقة، نتاج جهد مشترك بين مؤسسة "محمد بن راشد آل مكتوم" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي- المكتب الإقليمي للدول العربية.

وهو التقرير الأول ضمن سلسلة من التقارير التي تهدف إلى تسليط الضوء على أوضاع قطاع المعرفة في المنطقة العربية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الرئيس التنفيذي للمنتدى الاستراتيجي العربي "سليمان الهتلان": "إن إطلاق تقرير المعرفة العربي 2009 وكذلك التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء مركز لتعزيز القدرات المعرفية في المنطقة، جاء ليمهد الطريق أمام الندوات التي سيقيمها المنتدى في جميع أنحاء المنطقة".

وناقشت أولى جلسات الندوة التي أدارها الدكتور "الهتلان" موضوع "الفجوات المعرفية والبيئات التمكينية لمجتمع المعرفة في العالم العربي.. أين الخلل"، وتحدث خلال الجلسة رئيس مجلس إدارة مجموعة بن زايد "خالد بن زايد بن صقر آل نهيان"، وأستاذ الفلسفة في جامعة الملك "محمد الخامس" في المملكة المغربية "كمال عبد اللطيف"، والأكاديمي والكاتب من السعودية "تركي الحمد"، ووزيرة التربية والتعليم العالي الكويتية "موضي الحمود".

وركزت الجلسة الثانية في اليوم الأول على قضية "أسس وآليات التحرك نحو إقامة مجتمع المعرفة في المنطقة العربية"، وشارك في هذه الجلسة التي أدارها مدير مجمع كليات التقنية العليا "طيب كمالي"، كل من أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة "محمود عبدالفضيل"، ومدير تقرير المعرفة العربي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "غيث فريز"، والأستاذ في جامعة أوروبا الوسطى في هنغاريا "عزيز العظمة".

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني أربع ورش عمل حول "الإبداع: الطريق نحو مجتمع المعرفة" و"نقل أم توطين المعرفة" و"تقانة المعلومات- الاتصالات: جسر التواصل ومحور التطوير في مجتمع المعرفة الحديث" و"التعليم وتكوين رأس المال المعرفي: هل كوّن العرب رأسمالهم المعرفي المطلوب".

ويهدف المنتدى من خلال صيغته الجديدة إلى تسهيل عملية خلق فرص التغيير، وقد بحث المشاركون في جلسة النقاش الثالثة "تقنية المعلومات- الاتصالات: جسر التواصل ومحور التطور في مجتمع المعرفة الحديث"، أبرز العوائق والتحديات التي تواجه تقنية المعلومات والاتصالات في العالم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى