ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جامعة سعودية تدخل تصنيف أول 500 جامعة عالمية في سبق عربي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 01 نوفمبر 2009

دخلت جامعة الملك سعود ضمن أول 500 جامعة عالمية، بحسب تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات، وهي الجامعة العربية الوحيدة في هذا التصنيف الذي يعد أكثر التصنيفات انتشاراً و قبولاً في الأوساط الأكاديمية.

واكتسب تصنيف شنغهاي سمعة عالمية، حيث يقوم بحصر جميع الجامعات و المعاهد العلمية التي فاز أحد منسوبيها بجائزة نوبل أو ميدالية فيلدز، و كذلك تتم مراجعة أكثر من ألفي جامعة حول العالم، ويتم التصنيف الفعلي لألف جامعة منها ولكن يتم نشر الخمسمائة الأوائل منها فقط.

وأعلن وزير التعليم العالي خالد العنقري، دخول جامعة الملك سعود كأول جامعة سعودية ضمن تصنيف شنغهاي الذي يعد التصنيف الأرقى والأصعب وأكثر التصنيفات انتشاراً وقبولاً في الأوساط الأكاديمية، حيث تقوم جامعة شنغهاي جياو تونج بإعلانه مرة واحدة كل عام.

وتحتضن جامعة الملك سعود التي حلت بالمرتبة 402 في التصنيف، 13 عالما وباحثا أجنبيا، عدا عن العلماء والباحثين السعوديين من المتميزين الذين يشار غلى بحوثهم بكثافة في المحافل العلمية، ولاسيما أن الجامعة نشر لها في القاعدة العالمية للبحوث ما يزيد على 400 بحث، وهو ما وضعها في تنصيف شنغهاي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويتفرغ بعض العلماء تفرغا كاملا للعمل في الجامعة، وآخرون تفرغا جزئيا، في حين أن بعضا من علماء نوبل اشتركوا في إعداد البحوث المشتركة كما أشرفوا على طلاب الدراسات العليا.

وكانت جامعة القاهرة دخلت هذا التصنيف في أعوام سابقة، في حين دخلت جامعتا إسطنبول في تركيا وجامعة طهران بالنسبة للدول الإسلامية، إلى جوار جامعة الملك سعود في تصنيف شنغهاي الذي أعلن أمس.

وكانت جامعة الملك سعود حققت المركز 247 بين الجامعات العالمية والأولى عربياً، طبقاً لتصنيف "تايمز كيو.إس" البريطاني للجامعات والذي تنشره "تايمز" البريطانية في شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

وتنفق السعودية مليارات الريالات على جامعاتها في محاولة لاستغلال عائدات النفط في تطوير البحث العلمي وإعداد كادر علمي مؤهل قادر على تسلم مهام الإدارة في كثير من المؤسسات الاقتصادية والعلمية والإدارية من الأجانب الذين يصل عددهم في المملكة إلى نحو 10 مليون شخص.

وكانت السعودية بدأت في برنامج الابتعاث الخارجي الذي يتضمن إرسال طلبة سعوديين للدراسة في الجامعات العالمية المرموقة على حساب الحكومة السعودية، كما افتتح العاهل السعودي الملك عبد الله مؤخرا جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والتي تعد من أبرز الجامعات على مستوى العالم، ويصفها خبراء بالجامعة الأكثر تطورا عالميا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (7 تعليقات)

سيد أغلو: لن أنظر للوراء...
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 20 تشرين الثاني 2009 - 04:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


شكرا سيدي على ذاك الهواء الدافئ الصادق المخلص من رئتيك!!. من هذه النقطة لا أستطيع أن أنظر للوراء!! لكنني لن أنسى أيضا أنه مرت نفحة هواء صادقة ليست في الجوار وذهبت حيث موطنها الأصلي!!. سيد أغلو: أنا لم أقصد عدم احترام الجهود وتقديرها- معاذ الله- لكنني تساءلت وغيري، ما إذا كان ذلك يضفي كلمة الإنجاز ودلالاته ومفهوم ومعانيه على الظاهرة محل التصنيف...!. الإنجازات التاريخية لا تحتاج إلى تصنيف!! هي تتحدث عن نفسها كما تحدثت أنت قبل قليل( ليس عن دخول جامعاتكم بل عن وصولكم للمقدمة قبل انتظار جرس التصنيف)!!
ثم قل لي أنت؟ والقراء؟ لماذا لم يسل لعاب إسرائيل على المبادرة العربية للسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أليست مصممة لقيادتنا نحو تعبيد الطريق مع إسرائيل؟!
لماذا ترفضها إسرائيل؟!! إنها ليست وعرة - حسب ما أفهم !!-؟؟؟!!
الجواب - حسب ما أفهم - الحلم الإسرائيلي!! ثمة أمل أكبر للاستقطاع والاستيطان واللعب على الشطرنج!!
لماذا تستسلم، الوقت ما زال مبكرا!!
هم ( أي: العرب) بحاجة إلى أن يفعلوا ذلك منعا لمزيد من الخسائر!!( المفاوضات والسلام)
نحن لسنا مضطرين لقبول اتفاقات ترقيع بكارة الأراضي العربية التي أفضيناها بقوتنا؟! وما زالت لدينا قوة أيضا لمزيد من الأراضي البكر!!.
سيد أغلو - عذرا لك وللقراء- لهذه الأوصاف لكني سئمت حديث السياسة والخيانة العربيين!!-
سيد أغلو: الطريق ليس وعرا... بل سهلا كما رأيت لإسرائيل، ولكنه مليء بالصخور والحجارة بالنسبة للشعوب !!.
سيد أغلو: الطريق سهلة ليست وعرة وهذا (بيت الداء)!!
سيد أغلو: الأمور تحل أحيانا بإشارة إصبع، فتتغير الموازين والأحوال، فلماذا لا ينتصب نحو الحق والحرية والقدم الجماعية!!! لماذا يجب عليه أن يسير وفق مقياس شنغهاي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وينتظر منا التصفيق أو هز الرؤوس كالأنعام بل أضل سبيلا!!
سيد أغلو: لا مقارنة بين حالتي تركيا والعربية السعودية، وبين تركيا والعالم العربي؟ هناك أمما صعدت بعد حروب عالمية مثل اليابان وألمانيا والآن الصين!!
سيد أغلوا: ما حصل في العالم العربي، كان ممكن تجنب معظمه فيما لو هُيأ لنا قائدا مثل أتاتورك أو بوتين؟!
سيد أغلوا هذه مأساتنا.. مأساة قيادة..!! مأساتنا: إننا لا يمكننا أن نصنع دولا ذات سيادة، بل أعشاشا ترقب النسروأقصى أمنياتها حفظ ما تبقى لها من البيض!.
سيد أغلو: لو حصدنا كل التصنيفات.. لن ننجح مثل ما نجحتم به ولو قليلا منه!!
ولو اجتمع بعضنا فوق بعض ظهيرا!!.
سيد أغلو: لماذا أنا متشائمة لهذا الحد؟؟؟ يا ترى؟
لأننا نتكلم بمفهوم ( أنا أكثر منك مالا وولدا)( = الاقطاعية)( ويتم ترجمته عندما تسمع المسؤولين يقولون أن غايتهم خدمة المواطنين، وهذا يسبب لهم عدم الراحة من ثقل المسؤولية!!، أوعندما تسمع المواطنين يردون: خدمة الدين ثم المليك والوطن( لاحظت أن المليك الوطن وجهان لعملة واحدة) أي عندما تعمل في مزرعة الاقطاعية أنت تخدم دينك ووطنك!! وهذا ليس عيبا لو كنا في العصور الوسطى! حيث يمكننا الاحتجاج بتخلف وسائل الإنتاج والوعي البشري!، ولكننا في العصور الحديثة!!
ويجب أن نعامل على قدم المساواة إقطاعيينا مع عبيدهم!!
هل من المعقول أن نأمرهم كيف يدخلون التصنيف لتمجيد الاقطاعية؟
ولا نأمرهم كيف يحصلون على حرياتهم وحقوقهم أولا!!
عدا أن يحرّموا تقبيل أيدي سيّدهم لأنه حق للوالدينا( يا للرحمة السيّد الإقطاعي!!)
والآن بارك لنا لقد طورنا (المبدأ الإقطاعي) بسبب تنامي المحميات الجهادية!!
فبات حديث الإخوان ضد بعضهم البعض: ( أنا أكثر منك مالا،وولدا، وسلاحا)!!!!!!!!!!!!!
يعني سأقتلك!!
سيد أغلو:
لن أنظر للوراءلأنني إن نظرت تحولت إلى كائن إرهابي لا يشبع من منظر الدماء!! بل سأنظر للأمام لأنه ثمة فرصة حقيقية لئلا أكون كذلك!! وأنا سأعمل من أجل هذه الفرصة بكل ما أوتيت من قوة.
( ملاحظة: أنت لست مطالبا بالرد، لكنه رأيي سيدي، ورسالتك وصلتني).
كل الود والاحترام
أختك: نجاح حسين
الطريق وعر
المرسل حسين عبدالرحيم اغلو, ankara, turkiye في 19 تشرين الثاني 2009 - 18:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


جوابا للسيدة نجاح احيك من الاناضول هذه البقعة التى عانة في تاريخهامعانات صعبةعلى جميع الاصعدة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من اجل النهضة في هذه المجالات ان لم تكتفي ذاتياحتى هذا اليوم ولكنها قطعت شوطا لايستهان به رغم فقرها الكبير للموارد الطبيعية كل البترول وماشابهه كانت اول انجازاتها الاعتماد على اجندتها الذاتية من تهيئ مجتمعها بالاعتماد على كوادرها الذاتية بالاستفادة من من حولها من المجتمعات الاخرى ووضعت امامها الهدف الاساسى لترقى مكانتها بين الامم فكانت باية الطريق صعبة ووعرة رغم كل شئ استطاعت هده الجهود ان يكون لها انجاز هو تركية اليوم الدولة الماضية قودوما دون اى تراجع للهدف الاساسي الذى وضعته منذ سنين عديدة تجاوزت خلال ذلك الجهل الاقطاعية العشائرية الفساد السياسي والاجتماعي بكل صوره اولا انتصرة على ذاتها بترك التبعية وانشئة خلايا ضمن مجتمعها تحترم غايتها وذاتها لن اطيل عليك سيدتى لانه هذا الموضوع يلزمه زمن كبير واعود للانجاز السعودي هذاالذى ارى فيه نقطة المطر التى تحولة مع الزمن المفعم بالكد والعمل الى سيول وابحر اطول طريق بدايته قدم فلا بد من هذه الاقدام ولابد من احترام وتقدير هذه الجهود وانني أأمل الخير في مثل هذه الانجازات وسيكون المستقبل واعدا بجهودكم جميعا وخاصة امثالك حيث لو نظرت للوراء سترين ان الطريق سالك رغم وعورته والله الموفق
ردا على حسين أوغلو
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 18 تشرين الثاني 2009 - 18:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أهلا وسهلا بك فالهواء العربي والدم العربي أحييه من الأناضول والبلقان. على رأسي أتاتورك وبوتين الذين يعرفون كيف يحققون الانتصارات لأممهم وقوميتهم!!. أستاذ أغلو: كتبت أن علينا الإنجاز والاجتهاد( أقول تبا للانجاز والاجتهاد إذا كنت ستخرج في التصنيف وأنت ترسل دباباتك للصيانة في فرنسا ومن حولها!! أو تبكي لأن أسطول طائراتك أو سفن انتهت صلاحيته راجع المحاسب!!)،أخي يقول هو مترجم فرنسي/ يقول الفرنسيين ( تخيّل) لا يريدون استيراد السكر من الخارج، قومية مادة تحتاجه فرنسا وترتهن للخارج ( يا باطل!!) اشتقوا السكر من الجزر!! هذا هو الإنجاز سيد أغلوا. قارن بين هذا الحديث وحديث بلادنا العربية عن النفط، أصبح دعائها للمستهليكن والمنتجين : ( إذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر!!). ما هذا سيد أغلوا؟! يعني نحن إذا دخلنا التصنيف انتقلنا للمجلس الأمن عضو دائم!!!!!!!!!!!!!! هذا الإنجاز. أنا لا أعرف ما هو الإنجاز؟ يعني هو مجرد رقم داخل قائمة هذه هي طموحاتكم ( ادخل وبس اسم دولة عربية) ( وانتهى).
حسنا. ما رأيك؟ بحديث الرئيس الروسي في أحد خطاباته ميدفديف يقول: روسيا أكبر دولة في الاحتياطي النفطي؟ ثم يقول ليؤكد وأكبر من العربية السعودية( رئيس دولة يتكلم في خطاب رسمي) ثم بعدها يقول أنه يفتح الباب للخبراء المستقليين للتأكد من هذا الادعاء!!.- على قناة روسيا اليوم !- ذهبت واتصلت على أحد أساتذتي - أنا طالبة في جامعة الملك سعود - تخصصه تنمية اقتصادية، وقلت للدكتور: أنني سمعت كذا وكذا.. هل هذا من قبيل الدعاية السياسية؟ أجاب: لا مستحيل!...لا بد أنه مبني على نتائج دراسات. بس أنا أول مرة أسمع بذلك!!.
ثم عرفت من هو المنجز الحقيقي؟ ومن هو المنجز الوهمي؟ ومن هو الذي يتخيّل الإنجاز( مثل العرب)؟؟؟
وأنا يا سيد أوغلوا بالجامعة أدرس الآن. نعم حصلت تغييرات تشبه العبارة التي قالها أحد الساسة الأمريكيين: (المكان ليس الجنة! لكنه ليس غزة أيضا!!)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني إنجاز.
الشجرة المثمرة دائما معرضة للضرب من المغرضين
المرسل حسين عبدالرحيم اغلو, ankara, turkiye في 18 تشرين الثاني 2009 - 14:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الى الامام الايدى التى صنعة هذا الانجاز تقبل وتصان واقول انني فخور في هذا الانجاز العظيم الذي سيكون فاتحة خير لكل الجامعات العربية وقدوة يقتدون فيها - انني مواطن تركي من اصول عربية وتعلمون ان تركيا لها 4جامعات ضمن هذه المجموعة
الى الامام سلمت ايديكم لكل من سعى فى هذا الانجاز
المرسل حسين عبدالرحيم اغلو, ankara, turkiye في 18 تشرين الثاني 2009 - 14:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا مواطن تركى من اصل عربي احي الجهود المبذولة لهذا الانجاز وافخر به حيث لتركية 4 جامعات بين ال 500 جامعة وها انا اقول للقائمين على هذا الانجاز لاتنظرو للمغرضين الذين يشككون بكل الجهود الشريفة فليعملوا على شاكلتهم ويدخلوا لاول500 جامعة فنقدر جهودهم وشكرا
عمرك ما صدقت
المرسل أبو أحمد, الرياض, السعودية في 06 تشرين الثاني 2009 - 00:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الذي يعرف جامعة الملك سعود عن قرب والحراك الذي حصل فيها وفي التعليم العالي في السعودية بشكل عام يعرف أن هذه الإنجازات هي نتائج متوقع ونترقب خلال السنوات القادمة إنجازات أكثر.
بعض أخواننا العرب وصل فيهم الحقد والحسد إلى إنكار أي إنجاز يعجزون عنه وخصوصاً إذا كان في دولة خليجية.
أقول لكل من يحب السعودية أنها بلدكم الثاني وهي ترحب وتفتح يديها لكل من يحبها وسترون من الإنجازات خلال الفترة القادمة مايثلج صدوركم.
وأقول لكل حاقد وحاسد "قل موتوا بغيظكم" وللأخ عمرو بن بحر "عسى عمرك ماصدقت".
لا اصدق
المرسل عمرو بن بحر في 05 تشرين الثاني 2009 - 02:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا لا اصق شيئا كتب عن انجازات علميه حصلت في العالم العربي...يبقى شيء واحد لا اعرفه هو كم قبض اخونا شنغهاي من الريالات لقاء تصنيفه لجامعة اشقائنا السعوديين...
انا اقول ان هؤلاء الناس واقصد الصحفيين والمصنفين والاعلاميين هم اسعد الناس واوفرهم حظا...يكسبون المال لقاء كلمة يقولونها او يصرحون بها او يكتبونها...
فلان اكتشف كذا...فلان قال كذا...فلان تصدى لكذا...فلان وقف...فلان جلس...وطبعا يقبضون المال وكل ما يقولونه كذب في كذب...يستوي في ذلك عربيهم مع اعجميهم...لعنة الله عليهم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى