ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إخلاء مدارس على الحدود السعودية اليمنية بعد هجوم مسلح تسبب بمقتل ضابط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 04 نوفمبر 2009

تتضارب الأنباء القادمة من جنوب السعودية بعد مقتل رجل أمن سعودي وإصابة 11 آخرين بنيران مسلحين قادمين من اليمن قالوا أنهم استولوا على أسلحة من موقع للجيش سعودي ردا على دعم السعودية للجيش اليمني في عملية عسكرية واسعة ضدهم.

وقال موقع قناة "العربية" السعودية على شبكة إنترنت، إن وزارة التربية والتعليم من خلال الإدارة العامة للتربية بمنطقة جازان- جنوب غرب السعودية- أخلت اليوم الأربعاء بناء على تنسيق مع الجهات الأمنية 11 مدرسة من مراحل مختلفة على الشريط الحدودي مع اليمن بالقرب من موقع جبل دخان بعد الهجوم الذي وقع في منطقة تبعد كثيرا عن منشآت تصدير النفط في السعودية.

وأضافت أنه تم رصد تحرك عسكري سعودي إلى الموقع، على إثر رصد وجود لمسلحين قاموا بالتسلل إلى موقع "جبل دخان" داخل الأراضي السعودية بالقرب من مركز خلد الحدودي في قطاع الخوبة في منطقة جازان.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضحت نقلا عن شهود عيان طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن أكثر من 800 من أنصار الحوثيين دخلوا إلى الأراضي السعودية في الجهات المحددة مما أستدعي التدخل الأمني السعودي العاجل، ولم تشر القناة المقربة من القيادة السعودية فيما إذا إخلاء المدارس يرجع لنية الجيش بتمشيط المنطقة أو شن عملية عسكرية واسعة هناك.

وكان مصدر سعودي مسؤول صرح لوكالة الأنباء السعودية اليوم بأنه تم في صباح يوم الثلاثاء "قيام هؤلاء المتسللون بإطلاق النار على دوريات حرس الحدود من أسلحة مختلفة، ونتج عن ذلك استشهاد رجل أمن وإصابة أحد عشر آخرين، ولا يزال الموقف محل المتابعة، والمملكة إذ تعلن عن ذلك لتؤكد أنها سوف تقوم بما يقتضي واجب الحفاظ على أمن الوطن وحماية حدوده وردع هؤلاء المتسللين وأمثالهم من أي جهة كانوا".

وطلبت وزارة التربية من الطلاب والكادر التعليمي العودة إلى منازلهم وانتظار التعليمات التي ستبنى على ما تراه الجهات الأمنية السعودية مناسبا.

وكان موقع إلكتروني يتبع لجماعة الحوثيين الذين يواجهون هجوما عنيفا من الجيش اليمني منذ أغسطس/آب الماضي، قال إنهم سيطروا على المنطقة خلال غارة عبر الحدود المشتركة للبلدين، ونشر الموقع صورا للأسلحة السعودية التي استولوا عليها لتعزيز مزاعمهم.

وأوضح بيان للمهاجمين "بعون من الله وفضله وتأييده وتسديده تمت السيطرة الكاملة مساء أمس على (موقع جبل الدخان) الواقع بين الحدود اليمنية والسعودية بمنطقة الملاحيط بعد مواجهات حُسم فيها المعتدي وتم القضاء عليه وتطهير الموقع وتم الاستيلاء على أسلحته وعتاده."

وأضاف البيان "إننا ننصح النظام السعودي أن يبقى على الحياد وألا يسمح للجيش اليمني باستخدام أراضية للاعتداء علينا كوننا سنكون مضطرين لمواجهة أي اعتداء يأتي علينا من أي جهة يستخدمها الجيش اليمني."

ويتهم الحوثيون وهم يمنيون يتبعون المذهب الشيعي الزيدي، السعودية بدعم قوات الحكومة اليمنية في الصراع فيما تنفي صنعاء أي تدخل سعودي.

وفي وقت سابق من الأسبوع اتهم المتمردون المملكة العربية السعودية بالسماح للقوات المسلحة اليمنية بشن هجمات من أراضيها وحذروا من أنهم سيتصرفون إذا استمر ذلك.

ويطالب الحوثيين بحقوق سياسية وثقافية ودينية يقولون إن الحكومة اليمنية تحرمهم منها، فيما تتهم صنعاء إيران بالوقوف خلف تمرد الحوثيين.

وتواجه السعودية مشكلة حقيقة تتمثل في حدودها البرية الطويلة مع دول الجوار لا سيما اليمن، حيث تمتد الجبال والتلال الوعرة والكهوف والأودية لأميال وأميال على جانبي الحدود، ويخشى مسؤولون سعوديون أن يجد المطلوبون ملاذا في أجزاء في اليمن الذي أرهق تمرد قبلي في الشمال واضطراب انفصالي في الجنوب قواته الأمنية.

وتأمل السعودية أن تسهم العقوبات الرادعة، إضافة إلى بناء سور بتقنية عالية وبتكلفة تصل إلى مليارات الدولارات يكون مزودا بكاميرات ليلية ومجسات حرارة ومراقبة جوية وبحرية، في حماية حدودها، خاصة مع اليمن حيث تمتد الحدود لأكثر من 1500 كيلومتر وتشكل بيئة خصبة للمهربين الذين ينقلون الغذاء والكحوليات والحجاج إلى السعودية من البلد الفقير إلى المنتج النفطي الكبير.

وتصادر قوات الأمن السعودية باستمرار مواد مهربة بينها كميات كبيرة من المخدرات، إضافة لتوقيف يمنيين يحاولون التسلل للملكة بهدف العمل أو أداء فريضة الحج أو العمرة بشكل غير شرعي، لكن التحدي الأكبر الذي تخشاه السعودية يتمثل بتهريب الأسلحة التي تتجاوز البنادق والقنايل اليدوية إلى معدات متوسطة ومواد متفجرة كما تقول بيانات الحكومة الرسمية ووسائل الإعلام المحلية، إضافة لعبور المسلحين المعارضين للنظام في الرياض.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

اللهم انصرنا فانت الحق
المرسل وضحا, القريات, السعودية في 17 تشرين الثاني 2009 - 07:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ
إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
ذَلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ
وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )الانفال

لايوجد افضل من كلام الله
الذي يقدر على نصرنا ويثبت جيوشنا وابطالنا البواسل ويرحم شهدئنا انه على كل شيء قدير
ولاحول ولاقوة الابالله
اللهم اجعل هذا البلد امناً مستقراً وكل بلاد المسلمين
المرسل سيد فتحى, الرياض, مصر في 05 تشرين الثاني 2009 - 20:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اللهم وحد امة حبيبك محمد على كلمتى الشهادة والتوحيد وبارك فى المملكة العربية السعودية واجعلها امنه ومستقره دائماً وابدا ويارب اهدى حال امة المسلمين جميعاً .
هذا ولا اجد غير الدعاء الذى اتوجه به الى المولى عز وجل شأنه وارجوه واتوسل إليه ان يحفظ المسلمين والمسلمات وبلاد المسلمين جميعاً من أى ضرر أو أذى وأن يألف بين قلوب جميع الشعوب الإسلامية ويحد كلمتهم على ما يرضيه . اللهم احسن ختامنا ..... وبالله التوفيق
حسبي الله ونعم الوكيل
المرسل عبد الله, ابها, السعوديه في 04 تشرين الثاني 2009 - 18:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذا إبتلاء من الله بسبب المعاصي والفتن وقلة الدين بس ما نقول غير استودعنا الله الذي لا تضيع وداعه في العسكر وحرس الحدود وكل من يدافع عن الوطن

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى