ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مشروع مام لتطوير الإدارة البلدية يطلق المرحلة الثانية بسورية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 09 نوفمبر 2009

بين وزير الإدارة المحلية السوري تامر الحجة أن المرحلة الثانية من مشروع "مام" للتطوير الإداري والدعم الفني ستركز على مستوى الإدارة البلدية على السكن العشوائي واستمرار التخطيط الإقليمي والمشاريع التقنية التي أبدت جدوى في المرحلة الأولى كالنافذة الواحدة والبرامج المالية.

وصرح الوزير لنشرة سانا الاقتصادية، أن السنوات الأربع الماضية من عمل البرنامج تخللتها إنجازات كثيرة منها دراسة المنطقة الشرقية إقليميا ومنها دراسة إقليم دمشق ودراسة منطقة القرداحة والنوافذ الواحدة سواء في حمص و طرطوس وحلب ودمشق القديمة والمسارات السياحية التي أصبحت تذخر بها مدينة دمشق القديمة والتجهيزات الالكترونية لتلك المساحات.

ويرى مدير برنامج تحديث الإدارة البلدية في سورية عرفان علي أن البرنامج قام بتقييم نظام الإدارة المحلية وإعادة هيكلة الإدارة اللامركزية في مدينة حلب كذلك هيكلة الإدارة المركزية لوزارة الإدارة المحلية كما تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل النافذة الواحدة لتسهيل إجراء الخدمات في حمص وطرطوس ودمشق القديمة، كما ساعد في تطوير إدارة الموازنات والضرائب والرسوم المحلية لمجالس المدن.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووضع البرنامج أسس الخطة المتكاملة للحفاظ والتنمية لحماية وإحياء مدينة دمشق القديمة والتي تشمل خطة التطوير والتسويق السياحي للمدينة القديمة وإعداد أطلس المدينة القديمة كأول مستند يوثق كافة جوانب الحياة والعمران والتطور فيها كما تم في هذا الإطار إنجاز مشروع للمسارات السياحية وتركيب شاشات الكترونية تفاعلية في عدد من المواقع الهامة في المدينة القديمة لعرض المسارات السياحية مرفقة بالمعلومات والصور باللغات العربية والانكليزية والفرنسية والخرائط إضافة إلى طباعة ونشر أول كتاب توثيقي علمي تعريفي بالجامع الأموي باللغتين العربية والانكليزية.

وأطلق برنامج تحديث الإدارة البلدية مبادرة المنح للجمعيات الأهلية لتشجيعها على المشاركة في المشاريع المتعلقة بأنشطة التنمية المحلية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق التي تدخل في إطار عماه بهدف دعم المنظمات غير الحكومية وتنشيط دورها في عملية التنمية المحلية.

ويبين مدير البرنامج انه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج خلال العام القادم مع مراعاة عدم انقطاع العمل بين البرنامجين ليستمر العمل حتى عام 2012 وتم تخصيص ميزانية قدرها 20 مليون يورو من الاتحاد الأوربي لتمويل البرنامج الجديد.

ويتكون البرنامج الجديد من ثلاثة محاور رئيسية يركز المحور الأول على تحسين التشريعات والاستراتيجيات والسياسات الداعمة للمضي قدما في عملية تفويض ونقل المسؤوليات إلى الإدارات الحكومية المحلية و الثاني على تأهيل الكوادر البشرية المؤسساتية للإدارة المحلية وذلك من خلال إنشاء مركز معلومات في مركز التنمية المحلية المستدامة وتطوير القدرات في كافة مستويات الإدارة المحلية وخاصة في مجال التخطيط الإقليمي والتخطيط الهيكلي العمراني والثالث على نوعية الخدمات المحلية المقدمة للمواطنين.

ويذكر أن برنامج تحديث الإدارة البلدية مام الذي انطلق منذ أربع سنوات في سورية بميزانية قدرها 40.5 مليون يورو، ينفذ خطط عمله في ست مدن رئيسية هي دمشق..حلب..حمص..اللاذقية ..دير الزور ..طرطوس إضافة إلى تنفيذ خطط إقليمية في كل من المنطقة الشرقية وتدمر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى