ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دول الخليج مطالبة بتكوين المزيد من التحالفات لتجاوز الأزمة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 18 نوفمبر 2009

على دول الخليج أن تشجع على قدر أكبر من الاندماج بين قطاعات أعمالها واقتصاداتها لضمان خروج المنطقة بشكل مبكر من الأزمة المالية العالمية، وفقاً لخبير اقتصادي بارز.

إذ أثنى كبير الاقتصاديين في بنك "إتش إس بي سي الشرق الأوسط" سيمون وليامز خلال محاضرة نظمها فرع البنك في الكويت على مشروع الوحدة النقدية وقال أن على قادة هذه الدول أن تتعاون من أجل الاندماج والتحالف والتكامل لزيادة قدرتها التنافسية ضارباً المثال بوجود ست عملات خليجية وثماني شركات طيران مملوكة للدولة وتسعة أسواق أسهم و17 شركة اتصالات و136 بنك.

وذكر وليامز في محاضرة نقلتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن الانفراج الاقتصادي المبكر في منطقة الخليج يعتمد على الاستغلال الأفضل للعائدات النفطية التي من المتوقع أن تتراجع في عام 2009 عن مستوياتها القياسية المسجلة في عام 2008 والبالغة 570 مليار دولار حين وصل سعر النفط إلى 147 دولار.

وأوضح وليامز أن دول المنطقة بحاجة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تتعلق بإصلاح اقتصاداتها ونظامها التعليمي وتحسين تداول المعلومات فضلاً عن تحرير أسواق الدين المحلية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كما أشار إلى أن من بين العوامل الأساسية التي تسهم في تحقيق الانفراج هي توفير السيولة للبنوك ومواصلة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية.

وقال إن المشكلات الحالية التي تعاني منها دول الخليج تختلف من دولة إلى أخرى، فالكويت تواجه تعثر شركات الاستثمار والإمارات لديها مشكلات تتعلق بالقطاع العقاري.

وأضاف وليامز أن القطاع البنكي في السعودية يواجه مشكلات كبيرة.

وفي الأسبوع الماضي ذكر وليامز أن الشرق الأوسط واجه أكبر تحد له خلال أعوام عديدة تمثّل في أسوأ أزمة مالية منذ أن هددت أزمة الثلاثينيات من العقد الماضي مصدري النفط، إلا أن ثقة المستثمرين بدأت تعود بعد تدخل الحكومات وتعافي أسعار النفط.

وقال "يبدو أن منطقة الخليج لم تواجه الأزمة الاقتصادية بشجاعة فحسب، بل أنها الآن في وضع جيد يتيح لها أن تتعافي بشكل مبكر".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. إتش إس بي سي الشرق الأوسط

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى