ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الياباني أمانو يتولى منصبه مديراً لوكالة الطاقة الذرية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 02 ديسمبر 2009

تولى الدبلوماسي الياباني "يوكيا أمانو" منصبه مديراً عاماً للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء خلفاً للحاصل على جائزة نوبل "محمد البرادعي" الذي تقاعد بعد 12 عاماً في المنصب.

وتخصص "أمانو" (62 عاماً) في مناصب نزع السلاح النووي ومنع انتشاره والمفاوضات المتعلقة بذلك خلال عقود من العمل في الخارجية اليابانية.

ويبدو أن أكبر تحد سيواجهه "أمانو" سيكون الملف النووي الإيراني خاصة بعد أن رفضت طهران اتفاقاً تم التوصل إليه بوساطة الوكالة لإرسال يورانيوم منخفض التخصيب إلى الخارج لتحويله إلى وقود لمفاعل نووي طبي في طهران يخدم 200 مستشفى.

وكشفت إيران عن منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم تم بناؤها سراً ووضعت قيوداً على وصول المفتشين إلى منشآتها النووية الأخرى.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأعلنت طهران يوم الأحد خططاً لبناء 10 محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم يبدأ العمل بها خلال شهرين في إشارة تحد بعد صدور قرار من الوكالة يوبخ إيران على أنشطتها النووية السرية.

وقال "أمانو" في أول اجتماع له مع موظفي الوكالة: "هذا أول يوم لي كمدير عام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.. كما تعلمون إنها تمطر والوضع المحيط بالوكالة عاصف.. أمامنا الكثير من القضايا والتحديات الصعبة ولكني سأفعل كل ما بوسعي".

وأضاف: "سأحاول أن أكون مديراً عاماً محايداً وموضع ثقة يعمل باحتراف.. أود أن أحصل على دعمكم.. أشكركم".

ويقول دبلوماسيون: "إن من غير المرجح أن يشهد اتفاق الوقود الذي يعتبر وسيلة لتجريد إيران من مخزونات اليورانيوم منخفض التخصيب الذي يمكن تحويله إلى مواد صالحة لصنع قنابل، تقدماً كبيراً في عهد أمانو الذي يفتقر للاحترام والعلاقة الودية التي كان يتمتع بهما البرادعي مع الجانبين".

ويحتاج "أمانو" لتلبية طلبات 60 دولة بعضها في منطقة الشرق الأوسط غير المستقرة، للمساعدة في إطلاق برامج طاقة نووية مدنية، ولكن ليس عن طريق قيامها بالتخصيب بنفسها وهو ممر للأسلحة النووية لأن التقنية يمكن استخدامها في الغرضين.

ووضع "البرادعي" بعض الأسس المهمة لأمانو، فقد دعا لفترة طويلة لإنشاء بنك متعدد الأطراف لليورانيوم منخفض التخصيب برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأخذ مجلس محافظي الوكالة الذي يضم ممثلي 35 دولة الخطوة الأولى تجاه تحقيق رؤية "البرادعي" الأسبوع الماضي عندما وافق على خطة روسية لضمان الوقود النووي، وسيكون على "أمانو" متابعة الخطة حتى تنفيذها.

كما أضعف الوكالة ما وصفه "البرادعي" بميزانيتها المحدودة، وسيكون على "أمانو" إقناع الدول الأعضاء برفع مساهماتها المالية مع التوسع المستمر للطاقة النووية حول العالم وما يصاحبها من مخاطر انتشار السلاح النووي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى