ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سيول جدة دفنت الأحياء وأخرجت الموتى من القبور

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 06 ديسمبر 2009

لم تقتصر كارثة السيول التي اجتاحت مدينة جدة السعودية على الأحياء السكنية المنكوبة والعقارات التي تهدمت والسيارات التي تحطمت، بل طالت "مقبرة الحرازات" التي تحطمت معظم جدرانها وجرفها سيل الأربعاء وطفت بعض الجثث في البحيرة المجاورة بعد أن جرفها هذا السيل.

ونقلت صحيفة "المدينة" المحلية، عن شهود عيان تأكيدهم أنهم رأوا رفات الموتى وجثثًا بأكفانها تطفوا على البحيرة .. في الوقت الذي أكدت فيه جهات رسمية هذه المقولة حين تم صباح أمس السبت استخراج جثة بكفنها يبدو أنها لم تدفن منذ مدة طويلة.

وكانت مياه الأمطار والسيول اجتاحت مدينة جدة في 25 – 11 – 2009 قبيل عيد الأضحى المبارك في أسوأ كارثة تشهدها البلاد منذ سنوات، حيث تسببت في انهيار جسور وحوادث مرور، فيما سقطت بيوت على سكانها، وحلقت طائرات الدفاع المدني فوق المناطق المنكوبة بحثاً عن المفقودين، وتم تسجيل113 حالة وفاة، فيما تلقت إدارة العلميات والمراقبة 48 بلاغا عن حالات مفقودة، يجري العمل على متابعتها.
وتباشر فرق أمانة جدة والدفاع المدني الموقع بالغواصين ومعدات شفط المياه وكافة التجهيزات لشفط مياه البحيرة وحفظ كرامة الموتى وانتشالهم من قاع البحيرة إذا كان هناك جثث متبقية في تلك البحيرة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحطم السيل الذي داهم المقبرة سورها الجنوبي بالكامل مع جرف بعض القبور وتسبب في تلفيات كبيرة في سورها الشرقي، ويقول حمدان اليامي وحسين بن صياد من سكان الحي، إن أول من دفن في هذه المقبرة كان ضحايا الطائرة الأجنبية التي تحطمت منذ 30 عاماً مضت.

وفي المقبرة ذاتها دفن أغلب أهالي الحي ولكن السيل الذي وطأ أماكن لم يسبق أن أتاها، أتى على جدران المقبرة ونبش بعض قبورها من جهة الشرق وهدم أجزاء من سورها الشرقي والجنوبي بكامله.

وأضافوا أنه إذا لم تدعم أسوار هذه المقبرة فسوف تتهدم وتنتثر رفات موتاها مع مياه أي سيل قادم، مؤكدين "لا نعلم حتى الآن كم خرج من الجثث ولكن نشاهد جثثا أخرجوها من البحيرة وبعضها كانت بأكفانها".

من جهته قال مدرب الغواصين بإدارة الدفاع المدني بجدة نواف العتيبي، "وجدنا جثتين من البحيرة المجاورة للمقبرة، ومشكلة الجثث التي تخرج من المقبرة أن أغلبها بدون لحم فلا تطفو عندما تتعفن ولكن تبقى العظام والتي تستقر في قاع البحيرة".

وأشار إلى أن موظف المقبرة أكد لهم أنهم دفنوا 180 جثة خلال الأربعة الأشهر الأخيرة في الجزء الذي جرفه السيل ولم يؤكد كم خرج منها إلى البحيرة، مضيفا "نبذل حالياً كافة الجهود"، مشيرا إلى أن الحل بشفط المياه حتى تتبين الصورة بشكل كامل.

وأثار العدد الكبير للضحايا والخسائر المادية الفادحة ردود فعل غاضبة لدى السكان الحانقين على أمانة المدينة المطلة على البحر الأحمر والتي تعد بوابة المملكة التجارية، حيث تتهم الأمانة بعمليات فساد وإهمال أخر إنجاز شبكة صرف صحي كان من الممكن أن تخفف من تأثير الكارثة.

وتدخل العاهل السعودي الملك عبد الله وأمر بتعويض المتضررين وتشكيل لجنة تحقيق استبعد منها موظفو أمانة المدينة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

احذروا تغير المناخ
المرسل محمود حسين, الدوحة, قطر في 06 كانون الأول 2009 - 20:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تحية طيبة لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه ورحم الله امواتنا واموات المسلمين جميعا هذا تحذيرا يااخواني المسلمين لازم ناخذ بالنا لازم البعد عن مجاري السيول من الان لان تغير الطبيعة بدا ومش عايز اقوا هذا بداية ايه لكن اللي في القلب في القلب اسمعوا كلام عبدالله الفقير الي الله حسنوا من مجاري السيول حسنوا من شبكات الصرف لان الخليج سيعود زروع وانهار وده مش حييصل الا بمياه الامطار والسيول لازم تعملوا حسابتكم من الان مصري محب لامته الاسلامية والله الموفق

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى