ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صكوك شركات دبي تشهد تراجعًا غير مسبوق

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 09 ديسمبر 2009

يعد تراجع صكوك الشركات المرتبطة بالحكومة في دبي دليلاً على تزايد المخاوف من أن يتخلف المزيد من المقترضين عن سداد الديون في وقت تسعى فيه "دبي العالمية" لإعادة هيكلة الالتزامات المالية التي بذمتها والبالغة 26 مليار دولار.

وفي هذا الصدد، ذكر مدير الاستثمار في الشرق الأوسط وإفريقيا في "بيكتت" لإدارة الأصول ومقرها لندن والتي تتولى إدارة أصول بقيمة 120 مليار دولار، أوليفر بيل "لدينا مخاوف من أن لا تكون دبي العالمية هي وحدها التي تعاني من مشاكل. فالشكوك تحوم حول وضع الكيانات الأخرى المرتبطة بالحكومة".

وأشارت مجموعة "ستي جروب" إلى أن ما قيمته 3.52 مليار دولار من الصكوك الإسلامية التابعة لشركة "نخيل" وهي الذراع العقارية لدبي العالمية، والتي يصادف موعد استحقاقها في 14 ديسمبر/كانون الأول انخفضت بأكثر من 10 بالمائة الثلاثاء لتبلغ 46.5 سنت من الدولار.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كما هوت الصكوك التي باعتها كل من استثمارات مركز دبي المالي العالمي ودبي القابضة للعمليات التجارية لتبلغ 44.5 سنت من الدولار بعد أن عمدت وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين إلى تخفيض التصنيف الائتماني لستة شركات تديرها الدولة.

ومن جانبها، ذكرت "دبي العالمية" الأسبوع الماضي، وهي شركة قابضة مملوكة للحكومة تملك 80 بالمائة من موانئ دبي العالمية، أنها تجري محادثات مع البنوك من أجل إعادة هيكلة دينها بعد أن طلبت تجميد الوضع للدائن في 25 نوفمبر/تشرين الثاني. وبحسب "مورجان ستانلي" فإن إعادة هيكلة الديون قد تتضاعف إلى 46.7 مليار دولار على المدى القريب بسبب حاجة عدد أكبر من الشركات في دبي إلى المساعدة في تسديد الديون.

وأضاف بيل من شركة بيكتت "إن هيكلية الملكية في دبي متشابكة، ونحن نحاول فك هذا التشابك".

ومن المقرر أن يشارك حاملوا صكوك "نخيل" في مؤتمر الأربعاء يجمعهم مع الوصي "دويتشه بنك أي جي"، وفقاً لما ذكره شخصان تلقيا دعوة للمشاركة ورفضا الكشف عن هويتهما كون النقاش يمتاز بالخصوصية.

وقال مدير عام دائرة المالية في دبي، عبد الرحمن آل صالح في 30 نوفمبر/تشرين الثاني أنه رغم أن حكومة دبي تملك دبي العالمية بالكامل، إلا أنها لم تضمن ديون الشركة ويجب أن يقدم الدائنون المساعدة لها في إعادة هيكلة الدفع.

وأشار بنك "باركليز" إلى أن "دبي القابضة" تواجه خطر كونها الشركة التالية التي سيحين دورها في إعادة هيكلة ديونها.

وقال "باركليز" في ملاحظة بحثية الثلاثاء "يضع السوق أسعار إعادة الهيكلة بطريقة سريعة ونظامية وبدون أثر دائم على دبي. غير أنه وفقاً لخبرتنا في هذا المجال نرى أن القليل فقط سيتحقق من ذلك وإن الخطر يزداد في هذه المرحلة".

وأضاف "باركليز" أن قدرة شركات دبي على دخول أسواق الدين ستكون ضعيفة للغاية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى