ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اتهام نيجيري بمحاولة تفجير طائرة ركاب أمريكية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 27 ديسمبر 2009

قال مسؤولون أمريكيون إن نيجيرياً يعتقد أنه مرتبط بمتشددين من القاعدة وجهت إليه اتهامات السبت بعد أن حاول تفجير طائرة ركاب أمريكية عند اقترابها من ديترويت بمتفجرات ملتصقة بجسده.

وتغلب الركاب وطاقم الطائرة القادمة في يوم عيد الميلاد من أمستردام على المشتبه فيه الذي يعالج من حروق شديدة بإحدى مستشفيات ميشيجان، وهبط الركاب الذين أصيب اثنان منهم بإصابات طفيفة بسلام من الطائرة التابعة لشركة "دلتا ايرلاينز".

وقال متحدث باسم "البيت الأبيض": "نعتقد أن هذا كان شروعاً في ارتكاب عمل إرهابي".

ويحاول المحققون أن يتحققوا من مزاعم الرجل بأن له صلات بالقاعدة التي نفذت هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت وزارة العدل: "إن الرجل الذي حددت هويته بأنه عمر فاروق عبد المطلب، كلف بمحاولة تفجير الطائرة بإشعال عبوة ناسفة ملتصقة بجسمه".

وأظهرت التحليلات الأولية التي أجراها مكتب التحقيقات الاتحادية، أنه حاول إشعال مادة "بي.إي.تي.إن" المعروفة أيضا باسم "البنتيريثرول"، وهي إحدى المتفجرات التي كان يحملها ريتشارد ريد "مفجر الحذاء" الذي اتهم بمحاولة تفجير طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة بعد أشهر من هجمات 2001.

وقال وزير العدل الأمريكي "اريك هولدر" في بيان: "إن هذا الهجوم المزعوم على طائرة أمريكية في يوم عيد الميلاد يثبت أنه يتعين علينا أن نظل متيقظين في مكافحة الإرهاب طوال الوقت".

وأضاف: "سنواصل التحقيق في هذا الأمر بشكل قوي وسنستخدم كل الإجراءات المتاحة لحكومتنا لضمان مثول أي شخص مسؤول عن محاولة شن هذا الهجوم أمام العدالة".

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين: "إن النيجيري أبلغ المحققين أن أعضاء من القاعدة في اليمن أعطوه العبوة الناسفة وتعليمات حول كيفية تفجيرها".

وذكرت شبكة "ايه.بي.سي نيوز": "إن المشتبه فيه أبلغ رجال مكتب التحقيقات الاتحادية إنه عاش مع أحد زعماء القاعدة لمدة شهر في اليمن، حيث تم تدريبه على ما يفعله وكيفية فعله".

ونقلت وزارة العدل الأمريكية عن ركاب وأفراد من الطاقم قولهم: "إن عبد المطلب قضى نحو 20 دقيقة في دورة مياه الطائرة لدى اقترابها من ديترويت، ثم غطى نفسه بعد ذلك بغطاء لدى اقترابه من مقعده".

وأضاف البيان: "إنهم سمعوا بعد ذلك صوت فرقعات مماثلة للألعاب النارية وشموا رائحة كريهة، في حين لاحظ البعض وجود نار في بنطال عبد المطلب وجدار الطائرة"، وقال البيان: "إنه عندما سألته إحدى المضيفات عما في جيبه قال المشتبه به شحنة ناسفة".

وقالت "ايه.بي.سي نيوز": "إن العبوة مكونة من كيس حجمه ستة بوصات (15.25 سم) وحقنة بها سائل تمت حياكتها بالملابس الداخلية للرجل بحيث تكون بالقرب من خصيتيه ويرجح عدم اكتشافها".

ووجد مكتب التحقيقات بقايا محقنة قرب مقعد "عبد المطلب".

وقال مشرعون أمريكيون اطلعوا على حادث ديترويت: "إن المشتبه فيه نيجيري في الثالثة والعشرين من عمره.. وهناك تقارير متضاربة حول اسمه الكامل والحروف التي يكتب بها".

وفي نيجيريا، أبلغ "عبد المطلب" وهو نجل المصرفي البارز "عمر عبد المطلب" رويترز أن المشتبه فيه هو شقيقه، وقال: "إن أبيه يخطط للاجتماع بالشرطة في نيجيريا".

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس "باراك أوباما" الذي يقضى عطلة في هاواي مع عائلته عقد مؤتمراً عبر الهاتف السبت مع اثنين من كبار المسؤولين الأمنيين كما أنه يتابع الموقف، وأصدر "أوباما" تعليماته للمسؤولين بتعزيز أمن السفر جواً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل الأمريكية

  2. البيت الأبيض واشنطن

  3. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى