ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القوات اليمنية تقبض على ثلاثة من أعضاء القاعدة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 06 يناير 2010

صرح مصدر أمني اليوم الأربعاء بأن القوات اليمنية اعتقلت ثلاثة يعتقد أنهم أعضاء بتنظيم القاعدة كانوا قد أصيبوا خلال حملة قتل فيها اثنان على الأقل من أعضاء التنظيم يوم الإثنين.

وقتلت القوات اليمنية يوم الإثنين الماضي عضوين على الأقل بالقاعدة قالت، إنهما وراء تهديدات دفعت السفارة الأمريكية وسفارتين أوروبيتين باليمن للإغلاق. ونجحت الغارة في القضاء على المخاوف الأمنية الأمريكية مما سمح بإعادة فتح السفارة الأمريكية المحصنة في صنعاء.

وقال المصدر الأمني، إن ثلاثة أصيبوا خلال تلك الحملة تمكنوا من الهرب إلى محافظة أخرى حيث طلبوا المأوى والعلاج. وعثر عليهم في أحد المستشفيات وأمكن القبض عليهم أمس الثلاثاء.

وأضاف المصدر، إن السلطات احتجزت أيضاً أربعة أشخاص كانوا يأوون المتشددين. وذكر، إن الأطباء الذين كانوا يعالجون الجرحى الثلاثة ربما لم يدركوا أن المصابين الذين يعالجونهم أعضاء في القاعدة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت مصادر أمنية أمس الثلاثاء، إن آلاف الجنود اليمنيين يطاردون متشددي القاعدة في ثلاث محافظات.

ودخل اليمن جبهة الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددين إسلاميين بعدما قال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، إنه وراء محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب أمريكية متجهة للولايات المتحدة يوم عيد الميلاد.

وأثار نجاح الشاب النيجيري المنتمي لتنظيم القاعدة "عمر الفاروق" في اختراق أجهزة التفتيش والوصول للطائرة، مخاوف من فاعلية الإجراءات الأمنية المتبعة في المطارات الأمريكية والأوروبية مع تهديد مستمر بعمليات تفجير يربطها تنظيم القاعدة بعدالة مفقودة في العالم الإسلامي سببها "سياسات الغرب المنحازة لإسرائيل".

وعلى الجانب الآخر قادت محاولة الشاب النيجيري الفاشلة الإدارة الأمريكية إلى إعادة النظر في الوضع الحالي لليمن الذي أصبح قاعدة جديدة وقوية للتنظيم الذي تصفه الولايات المتحدة بالإرهاب.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، إن القتال في اليمن تهديد للاستقرار الإقليمي والعالمي.

ويحاول اليمن الذي يحتل موقعا استراتيجياً في جنوب شبه الجزيرة العربية مواجهة تهديد القاعدة، وحركة تمرد شيعية في الشمال، ومشاعر انفصالية في الجنوب.

وأرسل اليمن آلافاً من أفراد الأمن للمشاركة في حملة على تنظيم القاعدة في ثلاث محافظات خلال الأربعة أيام الماضية. وقال مصدر امني، إن القوات أقامت نقاط تفتيش إضافية على الطرق.

ويخشى الغرب والمملكة العربية السعودية أن يستغل تنظيم القاعدة انعدام الاستقرار في اليمن لمد عملياته إلى المملكة أكبر منتج للنفط في العالم وما وراءها. وينتج اليمن كمية صغيرة من النفط.

وذكر المصدر الأمني، إن السلطات تبحث عن قائد كبير في القاعدة أفلت من غارة يوم الإثنين الماضي بالإضافة إلى أعضاء آخرين في التنظيم مطلوبين من جانب حكومة اليمن.

وارتفع باعتقال الأعضاء الثلاثة أمس الثلاثاء عدد من اعتقلتهم السلطات حتى الآن إلى ثمانية. وكانت السلطات اعتقلت هذا الأسبوع خمسة يشتبه بانتمائهم للتنظيم من منازل كانوا يختبئون فيها.

وشدد اليمن بالفعل الإجراءات الأمنية على سواحله لمنع وصول متشددين قادمين من الصومال إلى شواطئه. ويواجه اليمن أزمة مياه، واحتياطات نفطية آخذة في التقلص، وزيادة سريعة في تعداد السكان.

واعترف المسؤولون اليمنيون بحاجتهم إلى مساعدة أمريكية لمحاربة الإرهاب ويقولون، إن الحكومة تنقصها الموارد لحل مشكلة الفقر التي توسع فرص القاعدة لتجنيد أعضاء جدد.

ويقول مسؤولون في الدفاع ومكافحة الإرهاب، إن واشنطن تمد اليمن في هدوء بمعدات عسكرية ومخابرات وتدريب بهدف القضاء على أماكن يشتبه بأنها مخابىء للقاعدة.
ويتخذ التنظيم من اليمن قاعدة دعم له منذ وقت طويل.

وفي العام 2000، قصف متشددون المدمرة الأمريكية (كول) في ميناء عدن اليمني، فقتلوا 17 بحاراً أمريكياً.

وكان اليمنيون من أكثر الجنسيات التي تلقت تدريباً في معسكرات القاعدة بأفغانستان قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول العام 2001 على الولايات المتحدة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية اليمنية

  2. وزارة الصحة اليمنية

  3. وزارة الداخلية اليمنية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى