ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البنك الدولي يعتزم زيادة قروضه للمغرب إلى 2.4 مليار دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 17 فبراير 2010

يعتزم البنك الدولي يعتزم زيادة قروضه إلى المغرب إلى 2.4 مليار دولار حتى عام 2013 لدعم جهود البلاد للحد من الفقر وتحفيز النمو.

قال وزير الشؤون الاقتصادية المغربي "نزار بركة" الثلاثاء: "إن البنك الدولي سيزيد قروضه للمغرب إلى 600 مليون دولار سنوياً للفترة بين 2010 و2013 من 300 مليون دولار سنوياً في السنوات الماضية"، في إشارة إلى مصداقية برنامج التنمية والإصلاحات.

وأضاف "بركة" ومسؤولون من البنك الدولي في عرض تقديمي لإستراتيجية الحكومة للصحفيين: "إن الحكومة تهدف في السنوات القليلة المقبلة إلى تحسين الحوكمة وتوسيع نطاق الوصول إلى خدمات أساسية مثل مياه الشرب وتنفيذ إصلاحات مالية وتعزيز القدرة التنافسية للشركات الصغيرة في المدن والمناطق الريفية".

وقال "بركة": "إن تحسين أوضاع الديمقراطية والحوكمة الجيدة هما العاملان الرئيسيان لتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبلغ متوسط معدل نمو الاقتصاد المغربي خمسة بالمائة سنوياً خلال السنوات الخمس المنصرمة، لكن الحكومة تقول إن النمو ليس سريعاً بما يكفي لتخفيض الفقر الذي يعاني منه أكثر من خمسة ملايين شخص، أو تحسين مستويات المعيشة للسكان الذين يعمل أغلبهم بالزراعة في مناطق نائية.

وتهدف الحكومة لزيادة الإنفاق على برامج التنمية الاجتماعية التي تشمل بناء الطرق والمدارس في القرى النائية ودعم الغذاء ومنح إعانات نقدية لتشجيع الأسر الفقيرة على إبقاء أطفالهم في المدارس.

وقال البنك الدولي: "إنه سيمول خلال السنوات الخمس المقبلة مشروعاً للنقل في المناطق الريفية بقيمة 500 مليون يورو (682.5 مليون دولار) بالإضافة إلى مشروعات وبرامج تمويل صغيرة تتيح للفقراء والشركات الصغيرة إمكانية الوصول للخدمات المصرفية، كما سيدعم تحديث أنشطة زراعية صغيرة.

ويمثل القطاع الزراعي ما يصل إلى 17 بالمائة من الاقتصاد ويعتمد عليه نحو 40 بالمائة من سكان المغرب الذين يتجاوز تعدادهم 30 مليون نسمة.

ويزرع معظم المزارعين في البلاد قطعاً صغيرة من الأراضي مساحتها في حدود عشرة أفدنة وقدرتهم محدودة على الوصول للخدمات المصرفية التقليدية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك الدولي»

 بريد الأخبار

  1. البنك الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى