ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

70 مليار دولار أصول680 صندوقاً إسلامياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 15 مارس 2010

تدير الصناديق الإسلامية البالغ عددها 680 صندوقاً أصولاً بحجم 70 مليار دولار، ويتركز 45 في المائة من تلك الصناديق في دول مجلس التعاون الخليجي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

قال تقرير أصدرته شركة "سبائك" الكويتية: "إن عدد الصناديق الإسلامية في دول المجلس بلغ 306 صناديق، حيث شهدت نمواً سريعاً نتيجة زيادة حجم الثروات داخل دول مجلس التعاون بفضل ارتفاع أسعار النفط".

وأضاف: "إن حجم أصول الصناديق الإسلامية القابلة للاستثمار في دول مجلس التعاون سجلت ارتفاعاً من 267 إلى 736 مليار دولار بين عامي 2007 و2008 وفقاً لمؤسسة ارنست ويونغ.. وإن قاعدة عملاء الصناديق اتسعت في العقد الماضي لتشمل عدداً كبيراً من المستثمرين غير المسلمين".

وتابع: "إن تلك الصناديق تطورت في مجال إدارة الثروات لتلبي احتياجات المستثمرين الذين يريدون ولوج أسواق رأس المال في إطار أحكام الشريعة.. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الصناديق الإسلامية إلى ما يزيد عن 700 صندوق خلال العام الحالي".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر أن ماليزيا والسعودية تضمان أكبر مراكز الصناديق الإسلامية والأكثر جاذبية في العالم نظراً لعدد الحوافز المعتمدة داخل هاتين الدولتين ومستوى التحرر في قطاع التمويل الإسلامي ككل.

وقال التقرير: "إن ماليزيا تستحوذ على 26 في المائة من الصناديق حول العالم، إذ يبلغ عددها 194 صندوقاً تدير أكثر من 8.6 مليار دولار، في حين تبلغ حصة السعودية 19.6 في المائة بعدد 147 صندوقاً يدار فيها 18 مليار دولار".

وأضاف: "إن الإمارات تستحوذ على 55 صندوقاً تدير أصولا بحوالي 5.5 مليار دولار، تتبعها الكويت التي تضم 36 صندوقاً تدير ثلاثة مليارات دولار تقريباً، في حين يعمل في البحرين 20 صندوقاً حجمها أقل بقليل من مليار دولار".

وعن عوائد تلك الصناديق، بيّن التقرير أنها حققت العام الماضي ارتفاعاً بنسبة 16 في المائة مسجلة قفزة قوية مقارنة بعوائد سلبية عام 2008 بنسبة 10 في المائة، مرجعاً السبب إلى تحسن أوضاع أسواق الدين بشكل عام وسوق الصكوك بشكل خاص".

وعلى المستوى العالمي، تصدرت صناديق الصكوك ذات العوائد المرتفعة قائمة الصناديق من جهة الأداء مستفيدة من تقارب الفجوة بين عمليات البيع والشراء، حيث حققت الصناديق بدول الخليج أداء إيجابياً العام الماضي بعائد 12.5 في المائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لاستثمار إسلامي

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. استثمار إسلامي


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في استثمار إسلامي

    لا يوجد محتوى