ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بلجيكا قد تصبح أول بلد أوروبي يحظر النقاب بشكل كامل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 31 مارس 2010

صوتت لجنة في مجلس النواب البلجيكي أمس الأربعاء لصالح مشروع قانون ينص على الحظر التام لارتداء النقاب في المرافق والأماكن العامة بما في ذلك الشارع وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس).

وصوتت جميع الكتل السياسية بالإجماع على مشروع القانون، وفي حال تأكد التصويت عليه في جلسة موسعة للبرلمان، فستكون بلجيكا أول بلد أوروبي يحظر بشكل تام ارتداء النقاب بما في ذلك في الشارع. ومن المحتمل أن تجري عملية التصويت في جلسة موسعة في 22 أبريل/نيسان بحسب مصادر برلمانية.

وقال النائب الليبرالي الفرنكوفوني "دوني دوكارم"، "إنها إشارة قوية جداً توجه إلى الإسلاميين"، معرباً عن "اعتزازه" بأن تكون بلجيكا أول بلد أوروبي يتجرأ على سن قوانين في هذه المسألة الحساسة.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، أفادت تقارير بأن حكومة مقاطعة كيبيك الكندية تستعد لطرح مشروع قانون لحظر ارتداء النقاب في المؤسسات والهيئات الحكومية والعامة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويسعى القانون الذي تقدمت به وزيرة العدل "كاثلين فيل" إلى منع الموظفات والمراجعات من ارتداء النقاب، على اعتبار أن توفير الخدمات العامة يجب أن يكون مقروناً برؤية وجه مكشوف. وسيشمل على الأخص الدوائر والهيئات الحكومية والعامة، والمدارس، والمستشفيات، والعيادات، والمراكز الطبية.

وكانت لجنة برلمانية فرنسية أوضحت في يناير/كانون الثاني الماضي فرض حظر محدود على ارتداء النقاب أو البرقع.

وقد اعتبرت اللجنة البرلمانية الفرنسية أن ارتداء هذه الأغطية "يتعارض مع قيم الجمهورية الفرنسية"، ودعت البرلمان إلى تبني دعوة تناشد جميع الفرنسيين لأن يقولوا لا للبرقع أو النقاب.

وفرنسا، التي يعيش فيها نحو خمسة ملايين مسلم، لها تاريخ في الجدل والنقاش حول مسألة النقاب والبرقع، فالرئيس نيكولا ساركوزي كان قد قال، إن البرقع والنقاب "غير مقبول" في فرنسا.

وكانت فرنسا قد حظرت ارتداء الحجاب الإسلامي ورموز دينية واضحة أخرى لباقي الديانات في المدارس الحكومية في العام 2004.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

يا أمة ضحكة من جهلها الأممً (مع الشكر لشاعر العراقي العظيم "المتنبي").
المرسل حهينة الليبي, تونس, جمهورية تونس في 11 تموز 2011 - 17:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


العالم وصل للفضاء، واسرائيل على وشك اللحاق به، ونحن لا زالkh نناقش في أمور هايفة بشأن الحجاب، ونحت علامةبحجر في جبهة الرأس لتدل على كثرة الصلاة والتدين، والتي هى من أبرز علامات النفاق في رألي المتواضع، ومناقشة النقاب أواالحجاب أوالبرقع، وهل يجوز للمرأة قيادة السيارة أم لا، إلخ. وغيرها من سفاس الأمور، بالله عليكم اهتموا ا,لا بحل مشاكلنا من حيث الغذاء والعلاج والتعليم والتحرر من حكامنا الطغاة، ووضع حل لمشكلة هزيمة "مليار ونصف مليار" عربي ومسلم أمام إسرائيل على الرغم من كال إمكانيتنا البشرية والمادية الهائلة، والتي لو أحسنا فعلا إستغلالها لأصبح كل عربي ومسلم مليونيراـ وليس مجر 100 أو ألف، أو حتى عشرة آلاف لص وسارقا لثرواتنا! ترى هل نضع حدا لهذا الجدل البيزنطي ونلتف للجوهر بدلا من القشور!
النقاب بين جهل النساء وسلطة الفقهاء.
المرسل elbakkali anas في 11 تموز 2011 - 00:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم لكم استغربت من تشبت البعض بشيء ما أنزل الله به من سلطان، واهتموا بالنقاب و كأنه ركن سادس في الإسلام. والسؤال الواجب هنا هو لماذا ترجيح آراء فقهاء في عصور غابرة على ما صح في الشريعة من صريح الآيات وصحيح السنة. ألا يخشون الله في مخالفة أوامره، والحكم بغير ما أنزل على نبيه؟ تتبثوا يرحمكم الله قبل التجرؤ في إصدار الأحكام. فكثير من علماء الأمة المعاصرين يرون خلاف ذلك ولهم دلائل من الكتاب والسنة في بطلان دعوى وجوب النقاب. أما رأي دعاة النقاب فهو تقليد أعمى لبعض القدماء.
في صحيح البخاري: عن عبد الله بن عبّاس قال: “أردف النبيّ الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته، وكان الفضل رجلاً وضيئاً، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم بالناس يفتيهم، وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنها، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها”. قال الحافظ ابن حجر في شرح الباري: (قال ابن بطال: في الحديث الأمر بغضّ البصر خشية الفتنة، ومقتضاه أنه إذا أمنت الفتنة لم يمتنع، قال: ويؤيده أنه صلى الله عليه وسلم لم يحوّل وجه الفضل حتى أدمن النظر إليها لإِعجابه بها فخشي الفتنة عليه، قال: وفيه مغالبة طباع البشر لابن ادم وضعفه عما ركّب فيه من الميل إلى النساء والإعجاب بهن. وفيه دليل على أن نساء المؤمنين ليس عليهن من الحجاب ما يلزم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ لو لزم ذلك جميع النساء لأمر النبي الخثعمية بالاستتار لما صرف وجه الفضل. قال: وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضاً لإِجماعهم على أن المرأة تبدي وجهها في الصلاة ولو رآها الغرباء).
منع البقع
المرسل سلمان البغدادي, دمشق, سوريا0 في 03 نيسان 2010 - 02:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان الدول الاوربية حرة في تطبيق امورها علئ اراضيها وان كنا لا نؤيد ذلك فلنعود لبداننا الاسلامية ونطبق عاداتنا بحريتنا انهم اصحاب الارض وهم احرار في طريقة العيش فيها

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Agence-France Press»

 بريد الأخبار

  1. Agence-France Press

  2. وزارة الخارجية الفرنسية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى