ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الكويت: طرح بيوت منخفضة التكاليف بكلفة 1.8 مليار دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 14 أبريل 2010

أعلنت اللجنة التأسيسية للبيوت منخفضة التكاليف في الكويت عن طرح إنشاء مشروع البيوت منخفضة التكاليف في سبتمبر/أيلول القادم بكلفة 520 مليون دينار (نحو 1.8 مليار دولار) وأن الإعلان عن طرح المشروع سيكون في الشهر المقبل.

وقال نائب المدير العام للتخطيط والتصميم ورئيس اللجنة التأسيسية للبيوت منخفضة التكاليف فهد السعيد أمس الثلاثاء، إن مستندات المشروع أرسلت إلى ديوان المحاسبة لإبداء الرأي واخذ الموافقة النهائية. وذلك وفقاً لصحيفة "القبس" اليوم الأربعاء.

وذكر السعيد، إن أهمية المشروع نابعة من كونه أول المشاريع التي تقدم كاملة بنظام الــ B.O.T، وأكد أن الدولة لن تتحمل أي تكاليف جراء دخولها في المشروع، عدا الإشراف عليه في بدايته، ومن ثم فإن المستثمر سيستفيد من ريع المشروع سواء ضمن الإجراءات الشهرية بواقع 50 ديناراً (نحو 173 دولار) عن كل منزل أو من خلال المحلات الاستثمارية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأفاد السعيد بأن المستثمر له في المشروع نسبة50 بالمائة بينما يكون للمواطنين حصة مماثلة تطرح للاكتتاب العام، موضحاً أن المشروع سيعرض على الشركات الاستثمارية المدرجة في البورصة أو الشركات التي يوافق عليها مجلس الوزراء.

وأوضح السعيد أن الدعوة لقيام مثل هذا المشروع جاءت من أجل توفير بيئة سكنية مناسبة لأكثر من 9600 أسرة تقطن في منطقتي الصليبية وتيماء في الجهراء بعد أن تهالكت منازلهم الحالية، التي مضى على إنشائها أكثر من 30 عاماً.

وذكر السعيد، إن المستثمر يتعهد بتنفيذ كل المكونات للمشروع من وحدات سكنية ومبان ذات عائد استثماري ومبان غير ربحية، بالإضافة إلى المباني التي سيتم تأسيسها ومن دون أي التزامات مالية على الدولة، مشيرا إلى أن هذه المبالغ سيتم استردادها من الأرباح المتوقعة من العائد المالي للمشروع خلال فترة إدارة وتشغيل المشروع لمدة أربعين عاماً.

ووفقاً للصحيفة الكويتية، فقد أكد نائب المدير العام لقطاع الاستثمار في المؤسسة عيسى خدادة أن المؤسسة ملزمة في خلال سنة من تاريخ العمل بأحكام القانون بتأسيس شركة مساهمة كويتية عامة تتولى وفقاً لنظام البناء والتحويل للدولة بتصميم وتنفيذ مساكن منخفضة التكاليف لا تزيد في عددها على عدد المساكن الشعبية القائمة حاليا في منطقتي الصليبية وتيماء.

وأشار خدادة إلى أن الشركة المساهمة الاستثمارية ستحقق عائدا خلال فترة 40 عاماً من المشروع بواقع 11.2 بالمائة، وهذا ما ينظر إليه الكثير بأنه بسيط مقارنة بحجم المشروع، موضحا أن فترة استرداد رأس المال ستكون في غضون 9 سنوات.

وذكر خدادة، إن الشركة في بدايتها ستركز على إنشاء المرافق الخدمية التي سيكون لها اثر الانتفاع من الأموال، حيث ستصرف، حسب رأي الخبراء، ما يقارب 150 مليون دينار (نحو 520 مليون دولار) على الأعمال الاستثمارية، بينما حدد الخبراء التكلفة التقديرية للمساكن بواقع 316 مليون دينار (نحو 1.1 مليار دولار) تقريباً.

وعن مدى تأخر المؤسسة في المشروع، قال خدادة، إن المؤسسة تسلمت المشروع في يوليو/تموز 2009 بعد أن تم تخصيص موقع من قبل البلدية للمنطقة الجديدة التي لا تبعد عن منطقة الجهراء سوى 15 كيلومترا تقريباً.

وأوضح خدادة أن تنفيذ المشروع يستغرق 1300 يوم من تسلمه، كما يجوز للمستثمر تسليمه على مراحل، مشيراً إلى أن مدة الصيانة ستكون بواقع سنة للوحدات السكنية و730 يوماً للمباني غير الربحية والطرق والبنية التحتية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الكويتية

  2. وزارة الخارجية الكويتية

  3. Ministry of Labour, Kuwait

  4. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى