ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تخلف 1361 سعودي عن استلام شيكات "سيول جدة"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 18 أبريل 2010

وزعت لجنة الإغاثة بمحافظة جدة السعودية أمس السبت شيكات أصحاب العقارات المتضررين من سيول جدة وتخلف 1361 شخصاً عن استلام شيكات تقديراتهم وذلك على مسرح مركز الملك عبد العزيز الثقافي في المقر الجديد لتوزيع شيكات تقدير العقارات والمركبات (أبرق الرغامة).

وكانت مياه الأمطار والسيول اجتاحت مدينة جدة السعودية في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قبيل عيد الأضحى المبارك، وتسببت في وفاة نحو 122 شخصاً، فيما لا يزال 39 شخصاً في عداد المفقودين، وذلك في أسوأ كارثة تشهدها المملكة منذ سنوات، حيث تسببت في انهيار جسور وحوادث مرور، فيما سقطت بيوت على سكانها، وحلقت طائرات الدفاع المدني فوق المناطق المنكوبة بحثاً عن المفقودين.

كما تدخل آنذاك العاهل السعودي الملك عبد الله شخصياً، وأمر بتعويض المتضررين، وتشكيل لجنة تحقيق استبعد منها موظفو أمانة المدينة.

وأوضح إبراهيم سليمان الدريويش رئيس اللجنة التابعة لوزارة المالية السعودية أن التقديرات في المرحلة الثالثة للعقارات والأثاث تتراوح بين مليون ريال (نحو 266.6 مليون دولار) وخمسة آلاف ريال (نحو 1330 دولار) للمتضرر الواحد، مشيراً إلى أن اللجنة ستبدأ صرف تقديرات المركبات السبت المقبل فور الانتهاء من تجهيز الشيكات، حيث أنهت لجان التقدير العمل على ستة آلاف مركبة من أصل أكثر من 10 آلاف مركبة متضررة. وذلك وفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الأحد.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً للصحيفة السعودية، فقد أشار الدريويش إلى أن الموقع يتسع لأكثر من ألف شخص، وهو مهيأ لتسهيل آلية الصرف. كما تم تخصيص بوابة ومقاعد مستقلة للنساء.

وطالب الدريويش المتضررين الذين لديهم أكثر من ضرر، والذين يفوق عددهم 50 شخصاً تتجاوز أضرارهم 80 عقاراً، بضرورة مراجعة لجنة معالجة التكرار بنفس الموقع الجديد للانتهاء من تجهيز شيكاتهم وصرفها، موضحاً أن العدد المتبقي من المتضررين في المرحلة الثالثة والأخيرة لا يتجاوز 300 شخص منهم مواطنون سقطت أسماؤهم سهواً لعدم مراجعتهم اللجان حيث اكتفوا بمرور لجان الإعاشة عليهم واعتقدوا أنها لجان التقدير، موضحاً أنه سيتم الإعلان عن أرقام سجلاتهم المدنية بعد الانتهاء من إجراءاتهم ومراجعتهم اللجان ليتمكنوا من استلام شيكاتهم.

وذكر الدريويش، إن 1361 مواطناً تخلفوا عن استلام شيكات تقديراتهم حتى أمس السبت، مشيراً إلى أن اللجان وزعت أمس 121 شيكاً جديداً تراوحت تقديراتها بين خمسة آلاف ريال تقديراً لأثاث منزل شعبي و210 آلاف ريال (نحو 56 ألف دولار) تقديراً لثلاثة منازل شعبية تعود ملكيتها لمواطن واحد، ليصل إجمالي الشيكات التي تم توزيعها إلى 8340 من أصل 10091 شيكاً تم الإعلان عن أرقام السجل المدني لمستحقيها في الصحف منذ بداية آلية الصرف حتى أمس السبت فيما سلمت المحكمة العامة بجدة إلى اللجنة أمس 64 وثيقة تملك مؤقتة جديدة، ليصل إجمالي الوثائق التي أصدرتها المحكمة إلى 3176 وثيقة حتى أمس السبت.

وذكر رئيس لجان التقدير بوزارة الداخلية المكلفة بتقدير أضرار سيول جدة فيحان بن حمود المغيري العتيبي، إن لجان المالية ستبدأ السبت المقبل بتوزيع شيكات تقدير أضرار المركبات، مشيراً إلى أن اللجان أنهت أمس السبت العمل على 144 مركبة متضررة ليصل إجمالي المركبات التي تم تقديرها إلى 6356 مركبة حسب الآلية الجديدة التي أمر بها ولاة الأمر.

وكان العدد الكبير للضحايا والخسائر المادية الفادحة في كارثة سيول جدة أثار ردود فعل غاضبة لدى السكان الحانقين على أمانة المدينة المطلة على البحر الأحمر، والتي تعد بوابة المملكة التجارية، حيث تتهم الأمانة بعمليات فساد وإهمال أخر إنجاز شبكة صرف صحي كان من الممكن أن تخفف من تأثير الكارثة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى