ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بائع متجول ينقذ نيويورك في أشهر ساحاتها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 03 مايو 2010

قالت السلطات في نيويورك أمس الأحد إن الشرطة تحركت بناء على بلاغ من أحد الباعة الجائلين وأبطلت مفعول شحنة ناسفة داخل سيارة رباعية الدفع في ميدان تايمز سكوير بعد أن أخلت الموقع لتحبط "عملا إرهابياً" كان من شأنه أن يوقع الكثير من القتلى.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" اليوم الإثنين، قال رئيس بلدية نيويورك "مايكل بلومبرج" في مؤتمر صحفي، "ليست لدينا فكرة عمن فعل هذا ولماذا". وأضاف، لأنه بدا من العبوة الناسفة أنها صنعت بأسلوب الهواة من البروبان والبنزين والألعاب النارية.

وتايمز سكوير مقصد سياحي شهير بمدينة ميدتاون بمانهاتن وكان مليئاً بالسائحين ومرتادي المسارح في جو دافىء الليلة قبل الماضية. وأعيد فتح معظم أنحاء المكان أمام السيارات والمارة بعد الساعة الخامسة صباحا بقليل (0900 بتوقيت غرينتش) أمس الأحد.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال حاكم نيويورك "ديفيد باترسون" في بيان، "لحسن الحظ لم يصب أحد والآن سيتحول تركيز المدينة والولاية والسلطات الاتحادية لإنفاذ القانون إلى إحالة الجهة المسؤولة عن هذا العمل الإرهابي للعدالة".

ولم يحدد "باترسون" في بيانه ما إذا كان يشتبه في أن وراء محاولة التفجير الفاشلة متشددين من الداخل أم الخارج.

وذكر "بلومبرج"، إن بائع قمصان (تي. شيرت) رصد "مركبة خالية مثيرة للريبة"، وأبلغ ضابط شرطة يمتطي جواداً لاحظ بدوره دخاناً ينبعث من الجزء الخلفي من السيارة، وهي من طراز نيسان "باثفايندر" رباعية الدفع لونها أخضر داكن واشتم رائحة بارود.

وقال "راي كيلي" مفوض شرطة نيويورك، "فرقة المفرقعات بإدارة شرطة نيويورك أبطلت مفعول عبوة ناسفة بدائية الصنع مزروعة في سيارة".

ووضعت السيارة على متن شاحنة وغطيت بالقماش ونقلت من تايمز سكوير بحلول الساعة السادسة صباحاً تقريباً.

وقال "بلومبرج" للصحفيين "نحن محظوظون للغاية. بفضل سكان نيويورك اليقظين وضباط الشرطة المتمرسين تحاشينا ما كان من شأنه إن يكون واقعة مميتة".

وأشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما "برد الفعل السريع" من جانب شرطة نيويورك في التعامل مع الموقف. وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض، إن إدارة شرطة نيويورك أدت "عملاً ممتازاً" في التعامل مع الواقعة.

وقال مسؤولون، إن القنبلة اكتشفت حوالي السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي في مركبة متوقفة في شارع 45 فيما كانت مسارح برودواي تستقبل المرتادين.

وذكر "كيلي"، إن فرقة المفرقعات أزالت، وفككت ثلاث عبوات بروبان وألعاباً نارية وعبوتي بنزين ممتلئتين سعة كل منهما خمسة جالونات وجهازين لتحديد الوقت والبطاريات الموجودة فيهما وأسلاكاً كهربائية ومكونات أخرى.

وتابع "كيلي"، إن صندوقاً معدنياً مغلقاً يشبه خزانة البنادق أزيل أيضاً، ونقل إلى مكان آمن ليجري تفجيره.

وقال مفوض إدارة مكافحة الحرائق "سال كاسانو"، "لم يكن هذا اختلاقاً أو إنذاراً كاذباً بل حقيقة للإضرار بالناس" مضيفاً، إن القنبلة يمكن من شدتها أن تدمر واجهة مبنى.

وذكر "بلومبرج"، إن دوريات الشرطة في باقي مناطق نيويورك لم تعثر على شيء مريب.

من جانبها اعتبرت وزيرة الداخلية الأميركية "جانيت نابوليتانو" أمس الأحد أن محاولة الاعتداء بسيارة مفخخة في نيويورك السبت هي "عمل معزول"، في تصريح لمحطة "أيه.بي.سي الأمريكية.

ومازالت السلطات في نيويورك في حالة الاستعداد القصوى منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 التي استخدمت فيها طائرتان مخطوفتان لضرب برجي مركز التجارة العالمي بالمدينة.

وقالت الشرطة العام الماضي، إنها أحبطت مخططا لتفجير شبكة مترو الأنفاق في نيويورك، واعتقلت عدداً من المشتبه بهم في قضية اعترف فيها رجلان بأنهما مذنبان.

وذكر "كيلي"، إن للمركبة نوافذ ملونة، وأن كاميرات المراقبة التابعة للشرطة رصدتها تسير غرباً بطول شارع 45، وأن الشرطة تحاول الآن فحص الصور التي التقطتها كاميرات أخرى في المنطقة.

وقال "بلومبرج"، إن السلطات تحدثت إلى الرجل المسجلة باسمه لوحتا أرقام السيارة والذي قال إن اللوحتين لشاحنة كان قد أرسلها إلى ساحة خردة. وذكر "بلومبرج" إن الشرطة تحاول الآن التحدث إلى صاحب الساحة.

وفي واشنطن قال "ريتشارد كولكو" المتحدث باسم مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي)، إن القوة المشتركة لمكافحة الإرهاب تعاملت مع الواقعة بالتعاون مع إدارة شرطة نيويورك.

وقال مسؤول أمريكي رفض نشر اسمه، إن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية على علم بالموقف وتراقب تطوراته.

وخلا ميدان تايمز سكوير في ليلة السبت التي هي عادة أكثر ليالي الأسبوع ازدحاماً في برودواي فيما راح السياح ومرتادو المسارح يراقبون الموقف من وراء الحواجز، وتدفقت وحدات مكافحة الإرهاب على المكان.

وقال "دون سلوفين" الذي كان يراقب الشرطة من نافذة متجر لبيع الهدايا التذكارية بمبنى مجاور للسيارة "هذا يعيد للأذهان بالطبع ذكريات 11 سبتمبر".

وسمحت الشرطة في البداية للبعض بدخول المسارح لمشاهدة عروض برودواي القريبة لكن تقرر لاحقاً منع القادمين من الدخول. وسمح لبعض نزلاء الفنادق بالعودة إلى غرفهم. كما سمح باستمرار بعض عروض بروداوي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

شعب غبي.
المرسل عمر في 06 مايو 2010 - 10:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلما تطفوا فضيحة في البيت الأبيض تسارع المخابرات الأمريكيه إلى إطلاق رصاصة ضوئيه لتحويل الأنظار بعيدا عن أي مسائلات للبيت الأبيض. شعب غبي بالفعل مع أنني أحترم حضارته التي بنيت بأيدي المهاجرين.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. البيت الأبيض واشنطن

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى