ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

علماء الكويت يرفضون فتوى "العبيكان" بجواز إرضاع الكبير

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 24 مايو 2010

استنكر رجال الدين في الكويت الفتوى التي أصدرها المستشار القضائي في وزارة العدل السعودية الشيخ "عبد المحسن العبيكان" حول السماح بإرضاع الكبير، وفقاً لصحيفة الوطن الكويتية.

أكد الأمين العام المساعد لرابطة علماء المسلمين في الكويت "عبد المحسن زين المطيري" أن تتبع الآراء الشاذة ذمها العلماء ذماً كثيراً، وقالوا من تتبع الرخص فقد تزندق، ولا يوجد عالم إلا لديه بعض الأخطاء.

وأضاف: "إن مثل هذه الفتاوى كإرضاع الكبير، تخالف آراء الأئمة الأربعة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (إنما الرضاعة من المجاعة)، وقال صلى الله عليه وسلم (لا يحرم من الرضاعة إلا ما انشز العظم وأنبت اللحم)، ومن هنا أخذ العلماء أنه بعد الفطام أي السنتين لا أثر للرضاعة، وأصبح هذا من بديهيات الإسلام المعمول بها على مدار التاريخ".

وتابع: "إن خروج بعض الفتاوى الشاذة كالرضاع وتحريم النقاب والاختلاط واستباحة الغناء، كل هذا من شواذ الآراء، وبالنسبة للشيخ العبيكان فقد عودنا على مثل هذه المسائل، حتى إننا كلما خرج في صحيفة أو فضائية قلنا (اللهم سلّم سلّم)، وفتاواه الأخيرة بجواز الاحتفال بالمولد النبوي وغيرها من الفتاوى التي وضحناها فيما سبق تدل على شخصية هذا الرجل".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال عميد كلية الشريعة السابق "محمد الطبطبائي": "إن رضاع الكبير غير جائز ولا يحرم، لأن الرضاع في الحولين، والقول بجواز رضاع السائق أو غيره ويحرم بذلك من الرضاع باطل، ولا يكون من فعله ابناً من الرضاع، والفتوى به مخالفة للشرع".

من جانبه، أكد الداعية الشيخ "سالم الطويل" أن مسألة إرضاع الكبير فيها حديث رواه مسلم في صحيحه، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة أبي حذيفة عن سالم مولى أبي حذيفة (أرضعيه تحرمي عليه)، وكان سالم قد تربى في بيت أبي حذيفة ثم بلغ مبلغ الرجال فكرهت أن يدخل عليها، فأشار عليها النبي بذلك الحديث.

وهذا الحديث وقع الخلاف في تطبيقه وأفضل ما قيل فيه أنه لا ينطبق إلا على حالة كحالة سالم مولى أبي حذيفة، فإذا وجد في البيت صبي قد تربى مع أهل البيت ثم بلغ مبلغ الرجال أي تجاوز الثالثة عشر عاماً من عمره، فإنه يسقى من الحليب من غير أن يرضع من الثدي مباشرة.

وقال الداعية الإسلامي الشيخ "ناظم المسباح": "إن رأي الشيخ العبيكان يقول به بعض الفقهاء، لكنه يبقى رأياً مرجوحاً يخالف ما عليه جماهير أهل العلم، خاصة وأن الرضاعة تكون في الحولين أي العامين الأولين من عمر الطفل حتى الفطام ولخمس رضعات مشبعات".

وفي نفس السياق، أكد الشيخ "عبد المحسن العبيكان" حقيقة ما تناقلته مواقع ومنتديات ووسائل إعلام مختلفة عن فتوى إجازته "إرضاع الكبير" في حالة معينة، بحسب جريدة "الأيام" البحرينية.

وقال: "إن ما تم تناقله خلا من الشرط والضابط الذي أكد عليه، وهو عدم الإرضاع من الثدي مباشرة"، مؤكداً أنه يجب أن يتم أخذ الحليب بطريقة مناسبة بعيدة عن ذلك، ويتم تناوله من قبل الشخص المعني.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (7 تعليقات)

يارب سلم سلم
المرسل ابراهيم ابو محمد*, طرابلس, ليبيا في 11 تموز 2010 - 13:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلمة حق يريد بها باطل يجب على كل مسلم تعلم اصول الدين والفقه فلايجوز ولايسمح الرد على اي عالم او شيخ الا من قبل العلماء الكبار حفظهم الله و سلمهم
فان الدين ينزع بموت العلماء فعلعلماء اليوم ليسوا بكثير
وليس كل من قال انا عالم فهو عالم
الاجتهاد مرفوض ,,,,,,,,,,,,مع وجود القاعده الفقيه والدليل من الكتاب والسنه
المرسل نجد, الرياض, السعوديه في 03 حزيران 2010 - 00:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اول شي يضل الشيخ العبيكان شيخنا .............ومحتاجين لعلمه ............بس سبحان الله أمره غريب عجيب ,,,,,,,,,,,,,بالامس زواج المسيار .........الي هو زنا............جواز فك السحر بالسحر ...الي هو شرك أكبر ....واليوم جواز إرضاع الكبير ......إباحيه....وكلها وإن كانت موثقه من قبل أأمه كبار الا انها محل شبهه وإضمحلال وفتنه بل اصبحنا محل سخريه من الخبثاء ........الذين اشركوا بتباعهم علماء الباطل والضلال...............
المدخل الي بتكلم منه وانا بنت .........وش ذي الفتوى البهيميه ..........الزمن هذا زمن الغرائز والفتن

عاد من باب النكته كنت حاطه كم شخصيه في بالي .........والله يهبلون دين وجمال ومال ............خخخخ بصير أم الصفوه ..............أستغفرالله واتوب اليه ,,,,,,الله يرزقنا الازواج الصالحين
اللهم سلّم سلّم
المرسل Enazi, الكويت في 31 مايو 2010 - 05:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فتوى كهذه ,,, شواذ و قلة من الناس من يحتاج إليها ، و عرضها بهذا الشكل فيه اشعال للفتنة و زعزعة ثقة قلوب العامة بالمشايخ و أهل الدين .
اللهم سلّم سلّم
عجبا من هذا الزمان
المرسل فهد, جده, السعوديه في 30 مايو 2010 - 22:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرححيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى آله الطاهرين .. وبعد
تعجبت عندما علمت بهذه الفتوى واكثر ما اثار استغرابي هو صدورها من شيخ في مستوى الشيخ العبيكان . جعلتم الدين مهزله . ارجوا منك اعادة النظر في فتواك فأنت بذلك تفتح بابا من ابواب الزنا .
ايها الشيوخ فضحتونا
المرسل سامى المصرى, بورسعيد, مصر في 27 مايو 2010 - 16:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فتواواكم المقززه جعلتنا نكره المرأه وجسدها مع انها والله خلق من خلق الله تعالى كائن بشرى ولازم فى الحياه أيها العلماء المسلمون على إختلاف أراضيكم أضعتم الدين وضيعتموه وأضعتم الدنيا وضحكتم علينا لما يبقى لنا شىء لنفتخر به أمام العالم أحتقرتم نسائنا وأختزلتم أخلاقهم فقط فى فروجهم ياعلماء العصر الحالى أنتم عار علينا والأولى أن نتخلص منكم جميعا فهذا هدف سامى
رضاعة المشروبات
المرسل الكبير, أسيوط, مصر في 26 مايو 2010 - 10:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أعجبنى تأكيد الذين قاموا بلإفتاء على تأكيد (عدم الإرضاع من الثدي مباشرة) مع أن كلمة يرضع تعنى بدون جدال وضع الحلمة فى الفم لأن من يشرب كوب من الحليب أى كان مصدره فهو يشرب لأنه إذا وجد من يرضع من كوب إذن كل البشر يرضعون الماء والشاى وغيرهم من السوائل برجاء أن من يفتى لا يلبس الباطل ثوب الحق لأنه سيحاسب أمام الله.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى