ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سيتي سكيب جدة يسلط الضوء على المشاريع الكبرى استكمالاً لتنمية بوابة المملكة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 27 مايو 2010

تشهد مدينة جدة السعودية حركة عمرانية نشطةً قوامها مجموعة متنوعة من المشاريع التي تهدف إلى تحقيق التوازن الأقصى بين مكونات البنية التحتية للمدينة سواء كانت قيد التنفيذ حالياً أم أنها أصبحت في مراحل متقدمة من حيث الإعداد.

وتعد مدينة جدة، ثاني أكبر مدينة في السعودية وبوابتها ونقطة العبور الرئيسية إلى أهم الصروح الدينية الإسلامية. وتجري حالياً عملية فحص دقيق لبنيتها التحتية لتحقيق أفضل مستويات الضيافة للحجاج ولإعطاء الزخم للنمو التجاري فيها ولكفاية حاجات السكان الذين تزداد كثافتهم بمعدل 20 إلى 28 بالمائة سنوياً. ويتطلب النمو الذي شهدته هذه المدينة، التي تحولت من ميناء تقليدي إلى مدينة كبرى، تنمية متوازنة بين مختلف مناطقها، حيث ازداد عدد سكان مدينة جدة خلال الأعوام الستين الماضية مائة ضعف وتوسع حجمها ألف ضعف.

وتقوم الحكومة السعودية بتطبيق برنامج شامل لإعادة الإعمار للعشرين عاماً القادمة بما يتضمن مبادرات مثل مبادرة تحسين منطقتي خزامى والرويس ومبادرة إعادة تأهيل المناطق المركزية والتاريخية في المدينة، بالإضافة إلى العديد من المشاريع الضخمة مثل مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي تبلغ قيمته 99.75 مليار ريال (نحو 26.6 مليار دولار) ومشروع تلال جدة الذي تبلغ قيمته 42 مليار ريال (نحو 11.2 مليار دولار).

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويعد معرض "سيتي سكيب جدة 2010"، أبرز الفعاليات المتخصصة في مجال الاستثمار والتطوير العقاري في السعودية والمقرر انعقاده خلال الفترة بين 7 ولغاية 9 يونيو/حزيران القادم في مركز جدة للمنتديات والفعاليات، حيث سيتم من خلاله الكشف عن فرص هامة فيما يتعلق بمبادرات إعادة إعمار مدينة جدة.

وسيقوم أكثر من 100 من المستثمرين والمطورين العقاريين المحليين والعالميين وشركات الخدمات بعرض العديد من المشاريع والخدمات ذات الصلة، والتي التي تم إقرارها من قبل وزارة التجارة، وبدعمٍ من غرفة الصناعة والتجارة في جدة.

وقال طارق تلمساني الرئيس التنفيذي لشركة "جدة للتنمية والتطوير العمراني" (JDURC)، وهي شركة خاصة تم إنشاؤها من قبل أمانة محافظة جدة لقيادة مشاريع التجديد في المدينة، "ستسهم مشاريع التطوير الكبرى في تحويل المدينة وتطوير البنى التحتية في مختلف المجالات على مدى العقدين القادمين، مما يوفر المزيد من الفرص الاستثمارية الرائدة والشراكات الإستراتيجية الواعدة". وستحظى مدينة جدة بنسبة كبيرة من إجمالي مشاريع التطوير العمراني التي يجري العمل بها في المملكة حالياً، والبالغة قيمتها تريليون ريال (نحو 266.6 مليار دولار).

وقال ديب مرواها مدير معرض "سيتي سكيب السعودية"، "تحتاج مدينة جدة لبناء حوالي خمسة ملايين وحدة سكنية جديدة كي تواكب الطلب المتزايد على المساكن خلال السنوات العشر القادمة. كما تحتاج إلى إعادة توجيه مخططات نمو بنيتها التحتية في إطار تحقيق الاستدامة في نموها مما يتطلب استثمارات ضخمة جديدة. وتلعب المنتديات مثل سيتي سكيب دوراً حيوياً بالنسبة للمطورين والمستثمرين وغيرهم من المهتمين حيث تفتح الباب لمناقشة الاستراتيجيات السليمة التي يتوجب إتباعها للحفاظ على مكانة جدة كبوابة وطنية. ويتوجب على كل من العاملين في هذا القطاع والهيئات الحكومية مواصلة فتح قنوات الحوار بغية تحقيق التناغم بين النشاطات التي يقيمونها واستراتيجيات التطوير المعتمدة في جدة."

ويعد "المؤتمر السنوي للتطوير والاستثمار العقاري السعودي"، الذي سيقام تحت شعار "الشفافية، الشراكات المستقبلية ونماذج الاستثمار"، أحد أبرز الفعاليات التي ستقام على هامش المعرض. وتعتمد دورة المؤتمر لهذا العام مقاربة أكثر تفاعلية من خلال إقامة جلسات يتم فيها التفاعل بين الحضور من خلال الأسئلة والأجوبة والاستشارات وتبادل المعلومات.

وسيقوم أكثر من 40 من الرؤساء التنفيذيين للشركات بمناقشة أبرز قضايا هذه الصناعة، بينما يقوم أكثر من 200 من ممثلي الإدارة العليا للشركات بحضور 12 اجتماعاً. وسيتم تكريم الشركات التي حققت أعلى مستويات الأداء تميزاً في قطاع العقارات المحلي خلال حفل توزيع جوائز الدورة الثانية لجوائز "سيتي سكيب" العقارية في المملكة العربية السعودية المقرر إقامته في الليلة الأولى من فعاليات المعرض.

وتضم مجموعة الرعاة الرسميين لـ "سيتي سكيب جدة" كلاً من شركة "سمو العقارية" (Sumou Real Estate) بصفة راع رئيسي و"مدينة المعرفة الاقتصادية" (Knowledge Economic City) بصفة راع فضي و"شعاع كابيتال" (Shuaa Capital) بصفة راعٍ لمؤتمر الاستثمار و"لاتكريت" (Laticrete) بصفة راعٍ للجوائز. للمزيد من التفاصيل حول الحدث، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني: www.cityscapejeddah.com.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. وزارة الخارجية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة الخارجية السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى