ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ستاندرد آند بورز ترفع تصنيفها لسامبا والراجحي السعوديين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 02 يونيو 2010

رفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني تصنيفها لمصرفي الراجحي وسامبا بسبب متانة وضعهما المالي ورفعت نظرتها المستقبلية للبنوك السعودية للاستثمار إلى مستقرة من سلبية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الأربعاء، قالت المؤسسة يوم الإثنين إنها رفعت التصنيفات للبنكين رغم زيادة القروض المتعثرة لديهما في العام الماضي، إذ زادت الديون المتعثرة للراجحي بصورة طفيفة بلغت 3.1 في المائة من إجمالي الديون التي قدمها المصرف فيما ارتفعت الديون المتعثرة لدى "سامبا" بالنسبة نفسها مقارنة بنحو 1.7 في المائة العام 2008.

ورفعت الوكالة من نظرتها المستقبلية للبنك السعودي للاستثمار من سلبية إلى مستقرة نظراً لأن أداء المحفظة المالية للبنك كان أفضل من المتوقع له مما ساهم في إدارة البنك لجودة أصوله المتراجعة بصورة جيدة.

وذكرت الصحيفة السعودية اليومية، أن المؤسسة رفعت تصنيفها الائتماني على المدى الطويل لمجموعة "سامبا" المالية السعودية من (A) إلى (A+)، مع منحها نظرة مستقبلية مستقرة نظراً لنجاح البنك في تنويع ديونه ما بين الشركات والأفراد، والذي خلق توازناً لدى محفظة الديون لديه.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت الوكالة، إن الراجحي أكبر بنك في الخليج من حيث الرسملة السوقية تمكن من إهلاك بعض الديون المتعثرة بكفاءة في الوقت الذي يتمتع فيه البنك بملاءة قوية، وهو الأمر الذي يجعل تراجع جودة أصول البنك أمرا صعباً في الوقت الحالي.

وقال "نيكولا هاردي" محلل الائتمان في مؤسسة "ستاندرد آند بورز" في تصريحات مصاحبة للتصنيف، إن "تحسن التقييم يعكس مرونة الأداء المالي لمجموعة سامبا المالية والرسملة الصلبة، وقوة التمويل وارتفاع مؤشرات السيولة".

وأضاف "هاردي" قوله، إن رفع التصنيف درجة واحدة يعكس رأي "ستاندرد آند بورز" بترجيح قيام الحكومة بتوفير دعم غير عادي لسامبا إذا لزم الأمر. واعتبر أن "سامبا" تم تصنيفه كمصرف يتمتع بأهمية كبيرة في السعودية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، ذكرت "ستاندرد آند بورز" أن النظرة المستقبلية المستقرة تعكس محافظة سامبا على مكانتها التجارية الرائدة، ورسملة قوية ومخاطر متوازنة، وإيرادات تشغيل متينة، مضيفة أنها لا تتوقع تغييراً كبيراً في هيكلية حملة الأسهم.

ورفعت "ستاندرد آند بورز" تصنيفها الائتماني لمصرف الراجحي من (A) إلى (A+) على المدى الطويل وأكدت على تصنيفها (A-1) للبنك على المدى القصير، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

واعتبرت المؤسسة أن المكانة القوية للبنك في سوق التجزئة السعودي وربحيته التي وصفتها بالمتفوقة وإستراتيجية نموه وحسن إدارة المخاطر، جميعها عوامل دعم للبنك.

وقال "هاردي"، إن النظرة المستقرة تأتي نتيجة استمرار استفادة الراجحي من ميزاته، ومحافظته على مكانته بالرغم من المنافسة المتزايدة.

وأوضح "هاردي" أن هناك مجالاً محدوداً لمزيد من رفع تصنيف البنك على المدى المتوسط، مضيفاً أن رفع التصنيف ممكن في حال تحسن تنوع أعماله وتوسعه جغرافياً بعيداً عن نشاطه المتخصص بقطاع التجزئة المحلي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مصرف الراجحي»
  2. مجموعة سامبا المالية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. مصرف الراجحي

  2. مجموعة سامبا المالية السعودية

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى