ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراسة سعودية: 17.39% تعرضوا لتحرش من الأقارب أو المحارم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 يونيو 2010

أفادت دراسة سعودية حديثة أجريت على عينة من المتعلمين والمثقفين بأن 68 في المائة تعرضوا للتحرش وأن 17.39 في المائة تعرضوا للتحرش من الأقارب أو المحارم وأن 14.49 تعرضوا لتحرش من غير الأقارب.

وذكرت صحيفة "الوطن" اليوم الثلاثاء، أن الاختصاصية الاجتماعية أمل الدوخي تناولت أبرز قضايا التحرش الجنسي في المجتمع السعودي وخاصة تلك التي وردت إلى فرع جمعية حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية، وكان أبرزها قصة معلمة ثلاثينية تعرضت للتحرش من قبل والدها مدمن المخدرات، وذلك تحت نظر والدتها وأشقائها.

وجاء ذلك في محاضرة بعنوان "حمايتي حقّي" التي ألقتها "الدوخي" في هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية في الفرع النسائي لبرنامج الأمير محمد بن فهد بالدمام أمس الإثنين.

وذكرت "الدوخي" أنها أجرت بحثاً في عينة من المتعلمين والمثقفين حول تعرضهم للتحرش الجنسي، فجاءت النتائج أن 68 في المائة من عينة البحث تعرضوا لتحرش، و17.39 في المائة تعرضوا لتحرش من الأقارب أو المحارم، و14.49 في المائة تعرضوا لتحرش من غير الأقارب، مشددة على أن تحرش المحارم هو الأكثر تأثيراً على الضحية من حيث الأذى النفسي، مشيرة إلى أن المرأة والطفل هما أكثر الفئات تعرضاً للتحرش.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً للصحيفة السعودية، قالت "الدوخي" إن أبرز الضحايا التي شهدتها الجمعية معلمة تبلغ من العمر 35 عاماً كانت تتعرض لتحرش من قبل والدها عن طريق اللمس دون الاعتداء عليها، واتضح لاحقاً أنه مدمن مخدرات، حيث كان يتعمد النوم معها في غرفتها تحت نظر الأم والإخوة الذين لم يكونوا قادرين على فعل شيء، إلى أن قامت بإبلاغ الهيئة، وتم اتخاذ الإجراء اللازم حيال ذلك، وتم حبس الأب ولا تزال إجراءات القضية قائمة.

وركزت "الدوخي" على أهمية توعية الأبناء منذ الصغر حول مفهوم التحرش الذي قد لا يتجاوز النظر، حيث تؤكد أن هناك نظرات تندرج تحت مفهوم التحرش، ولذلك قد يخاف الطفل من أشخاص معينين لأنه شعر بخطورة نظراتهم له، أو حتى اللمسات الغريبة، موضحة ضرورة أن يتنبه الأهل إلى تصرفات الطفل وأبنائهم الصغار والبالغين.

وقالت "الدوخي"، إن الهيئة استقبلت حالات لفتيات تعرضن لتحرش دون أن يلحظ الأهل ذلك، ونتج عنها ردود أفعال، ومثالها حالة لفتاة كانت ترفض الذهاب لبيت عمها بسبب تحرش العم بها، وكانت تخشى من عدم تصديق والديها لها، وحالة أخرى لفتاة تركت دراستها الجامعية بسبب تعرضها للتحرش من قبل خالها الذي كان يوصلها إلى الجامعة يومياً، وحالة لفتاة تبلغ 17 سنة كانت ترفض الذهاب لمنزل خالها، لأن ابنه كان يضمّها عند السلام عليها أمام مرأى الجميع، وحالة لطفل ذي 8 سنوات تعرض لتحرش من إخوته المراهقين أثناء غفوة الوالدين.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، أشارت "الدوخي"، إلى ضرورة تعليم الطفل وسائل الدفاع عن النفس في حال تعرضه للتحرش بعد توعيته بماهية التحرش، وضرورة عدم ممارسة الوالدين للعلاقة الحميمة في وجود الأطفال الصغار، حتى لو كانوا في عمر 3 سنوات أو أقل، حيث إن الطفل سيطبّق الفعل أمام الآخرين لاحقاً.

وذكرت "الدوخي" أنه يمكن علاج ضحايا التحرش نفسياً في مراكز الرعاية الأولية المتناثرة في الأحياء حيث توجد برامج الرعاية النفسية الأولية ويمكن عرض الطفل على الأخصائيين النفسيين هناك بكل سرية.

وبينت المحامية في هيئة حقوق الإنسان في فرع الهيئة هدى السماري أن هناك فرقا بين التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي، مبينة أن هناك مشكلة تكمن في إثبات حدوث التحرش لأن القانون السعودي لا يعترف إلا بالطب الشرعي وهو المدخل الوحيد للقضاء، ودعت إلى معالجة هذا الموضوع بحكمة من قبل الأهل. أما في حال حدوث الاعتداء، فإنه يتوجب الحصول على تقرير من الطب الشرعي عن طريق اختصاصية النساء والولادة بالنسبة للفتاة واختصاصي مسالك بولية بالنسبة للولد، مشيرة إلى أن إمارة المنطقة تستقبل شكاوى التحرش ممثلة في برنامج التكافل الأسري الذي يقوم عليه الدكتور غازي الشمري.

وبحسب صحيفة "الوطن"، كشفت مديرة قسم الخدمات الاجتماعية في برنامج الأمان الأسري بالشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتورة نورة إبراهيم الصويان أن عدة دراسات أكدت أن 22.7 في المائة من الأطفال بالمملكة تعرضوا للتحرش الجنسي، وأن 62.1 في المائة منهم رفضوا الإفصاح عن الأشخاص المعتدين عليهم، فيما أرجعت الدراسة ذلك إلى حساسية العلاقة التي تربطهم بهم.

وأضافت "الصويان" خلال ورقة عمل قدمتها في الندوة التي نظمها قسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود بالتعاون مع الشراكة الطلابية بعنوان "كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟" بمقر الجامعة بالعاصمة الرياض أن هناك دراسات أفادت بأن نسبة التحرش الجنسي بالأطفال مرتفعة، إذ يتعرض طفل من بين كل أربعة أطفال إلى التحرش، مشيرة إلى أن دراسة أخرى حول العنف والإيذاء في المدارس ذكرت أن 23 في المائة من الأطفال في سن 6 إلى 10 سنوات في المرحلة الابتدائية يعدون الأكثر تعرضاً للتحرش الجنسي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة التربية - السعودية
| 3 مقالات
  1. موت طفلة سعودية بعد أن نسيها السائق داخل حافلة المدرسة
  2. السعودية توفد معلمات للتدريس في الخارج لأول مرة في تاريخها
  3. السعودية تضع شروط مشدّدة على إقامة الحفلات في المدارس الأجنبية
وزارة الصحة السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: الموت يغيب شاعرة المليون مستورة الأحمدي
  2. موت طفلة سعودية بعد أن نسيها السائق داخل حافلة المدرسة
  3. منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار شلل الأطفال أثناء الحج
وزارة التعليم العالي - السعودية
| 3 مقالات
  1. مطالب بإلغاء كتاب جامعي يحوي صوراً خليعة وقصصاً جنسية في السعودية
  2. السعودية: قبول المتدربين في برامج الكليات التقنية والمعاهد العليا مجاناً
  3. 23% من المبتعثين السعوديين إلى الخارج "إناث"

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»
  2. وزارة الصحة السعودية»
  3. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. وزارة التعليم العالي - السعودية

  4. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى