ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مكة تحتضن أكبر ساعة في العالم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 12 يونيو 2010

ستشهد مدينة مكة المكرمة قبلة جميع المسلمين في العالم مع غرة شهر رمضان المبارك القادم الكشف عن أكبر ساعة في العالم.

وذكرت صحيفة "الوطن" اليوم السبت، أن المعتمرون وزوار بيت الله الحرام في مكة المكرمة فضلاً عن سكانها سيستطيعون ضبط أوقاتهم على أكبر ساعة في العالم.

وكان العمل قد بدأ في الواجهة الشمالية لأكبر ساعة تطل على المسجد الحرام، وتبقت الواجهات الثلاث الأخرى الغربية والشرقية والجنوبية والتي يمكن رؤيتها من أطراف مكة، ومن مسافات بعيدة، حيث يمكن رؤيتها من شمال مكة للقادم من طريق الهجرة على بعد 35 كم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، كان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز قد أمر بإنشاء الساعة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة.

وتقع الساعة على ارتفاع يزيد على 380 متراً. كما يعلو الساعة من الجهات الأربع "لفظ الجلالة".

وذكرت صحيفة "الوطن"، أنه وفقاً لمعلومات سابقة، فإن المشروع يشتمل على أربع ساعات للجهات الأربع للبرج، منها ساعتان رئيسيتان بارتفاع حوالي 80 متراً بما فيها "لفظ الجلالة" وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 39 متراً.

وأما الساعتان الجانبيتان، فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 متراً وعرضهما حوالي 43 متراً وقطرهما نحو 25 متراً. وسيتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع، والتي يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار.

ويتوج هذا العمل بالزخارف الإسلامية المستوحاة من التراث الإسلامي لتكون معلماً مبهراً وراسخاً على مر التاريخ.

ووفقاً للصحيفة، قال محمد الأركوبي نائب الرئيس المدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي" المطل على الحرم الشريف في وقت سابق، إن دوران الساعة سينطلق في يوليو/تموز المقبل، قبل شهر رمضان المبارك، موضحاً أن الساعة هي الرمز الأساسي لمجمع ضخم من سبعة أبراج تطوره مجموعة بن لادن لحساب الحكومة السعودية، وتديره فندقياً مجموعة "فيرمونت" التي ستشغل فيه ثلاثة فنادق هي: فيرمونت ورافلز وسويس هوتيل، على أن يبلغ إجمالي عدد الغرف والشقق الفندقية في الأبراج حوالي ثلاثة آلاف غرفة وشقة.

وتبلغ تكلفة المشروع ثلاثة مليارات دولار بحسب الأركوبي. وقال، يبلغ طول الهيكل الأسمنتي للبرج الرئيسي 662 متراً وطول الهيكل الحديدي الذي يعلوه 155 متراً، وبالتالي، فهو أعلى برج أسمنتي في العالم، وثاني أطول برج على الإطلاق إذا ما احتسب الهيكلان معاً، أي 817 متراً مقابل 828 متراً لبرج خليفة في دبي، وهو الأعلى في العالم.

وسيحوي برج ساعة مكة متحفاً إسلامياً ومرصداً فلكياً يستخدم لأغراض علمية ودينية. وسيتم بث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، قال "الأركوبي" أن طول الساعة يبلغ 45 متراً وعرضها 43 متراً، وهي الأكبر في العالم، إذ إنها أكبر بستة أضعاف من ساعة بيج بن في لندن. وسيتم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.

وأضاف "الأركوبي"، "يمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت على مسافة 17 كيلومتراً من البرج في الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة من مسافة 11 إلى 12 كيلومتراً خلال النهار عندما يكون لون الساعة أبيض".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى