ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التحقيق في اختراق الموقع الإلكتروني لبنك الرياض

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 15 يونيو 2010

باشرت مؤسسة النقد السعودية (ساما) التحقيق في حادثة القرصنة التي تعرض لها الموقع الإلكتروني لبنك الرياض فجر أمس الإثنين وطلبت تقريراً مفصلاً عن العملية.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" اليوم الثلاثاء، أكد مصدر مسؤول في "ساما" لم تسمه الصحيفة السعودية أن المؤسسة ستعاقب بحزم أي بنك يتساهل في تحصين موقعه الإلكتروني ضد هجمات القراصنة.

وجاء هذا التأكيد بعد ساعات من تعرض الصفحة الأولى لموقع بنك الرياض على الإنترنت للاختراق فجر أمس الإثنين على أيدي من وصفتهم الصحيفة السعودية بـ "مخربين" تذرعوا برغبتهم في إيصال شكوى ضد مسؤول في المدينة المنورة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح المسؤول أن مؤسسة النقد طلبت تقريراً مفصلاً عن عملية القرصنة الإلكترونية التي تعرض لها الموقع الإلكتروني لبنك الرياض، مفيدا بأن البنك سيتعرض للعقوبة "إذا ثبت تقصيره في حماية موقعه الإلكتروني من الاختراق".

وأفصح المصدر عن أن المخترق سيخضع للاستجواب من قبل الجهات الأمنية المختصة، قبل إحالته للقضاء الذي سيقرر العقوبة الرادعة للمتورط في هذه العملية، مبدياً ثقته التامة في الأجهزة الأمنية والقضائية.

وذكر المصدر أن الوقت الذي يستغرقه فحص التقرير يعتمد على نوعية الحالة التي لحقت بالموقع، معتبرا أن "المخترق يستهدف الشهرة أكثر من الإساءة إلى مسؤولي البنك أو سرقة حسابات عملائه".

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، أكدت الإدارة العامة لبنك الرياض أن الاختراق الحاصل في موقع البنك لا يدعو إلى القلق؛ لأن عملية القرصنة لم تتم لصفحات تعاملات العملاء عبر (أون لاين)، مشددة على أن "الخطر يكون عندما يخترق الموقع دون الإشارة في صفحته الرئيسة للاختراق، وهو أمر لم يتم بأي شكل من الأشكال".

وأكدت إدارة البنك السيطرة على العملية في أقل من ساعتين، نافية وجود تقصير من ناحيتها في حماية الموقع من القرصنة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الاختراق حصل في الموقع الخارجي الذي ليست له علاقة بحسابات العملاء. كما أكدت سلامة حسابات العملاء المالية والشخصية، واصفة أنظمة البنك بأنها ذات كفاءة عالية، وتستخدم تقنية قوية تستطيع من خلالها المحافظة على الحسابات بأمان وسرية.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، أوضحت إدارة البنك أن أنظمة السلامة الأمنية الإلكترونية الأخرى في البنك تصدت للقرصنة، حيث لم يتمكن المخترق من الدخول للأنظمة الداخلية للبنك، أو الاطلاع على المعلومات المالية للبنك أو لعملائه، وعالجتها الإدارة المعنية في وقت سريع.

ورأت إدارة الموقع أن اختراق موقعها بالتحديد جاء "لأنه أشهر موقع مصرفي"، واصفة إياه بأنه أمر اعتيادي، إذ إن ذلك حصل لمواقع عالمية مثل وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وأجهزة وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون)، وبعض البنوك الدولية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. بنك الرياض - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. بنك الرياض - السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى