ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حسم موقع مصفاة النفط في مدينة جازان الاقتصادية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 20 يونيو 2010

أعلنت مدينة جازان الاقتصادية السعودية أمس السبت عن تحديد موقع مشروع مصفاة تكرير النفط المكلفة شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط ببنائها وتمويلها بالكامل في الناحية الجنوبية داخل أراضي مشروع المدينة الاقتصادية الواقعة على بعد 60 كم شمال مدينة جازان.

وتعد جازان واحدة من أربع مدن اقتصادية تبنيها الحكومة السعودية ضمن مساعي أكبر بلد مصدر للنفط في محاولة لتنويع موارد الاقتصاد بعيداً عن النفط، وتشجيع التنمية، وجذب الاستثمار الأجنبي، وتوفير فرص العمل، وتقع جنوب المملكة الفقير على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود السعودية مع اليمن، وستستفيد من موقعها على أحد أهم طرق الشحن البحري في العالم.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" اليوم الأحد، قال مدير العلاقات العامة في مدينة جازان الاقتصادية محمد العطاس "أمضت الفرق المختصة في أرامكو ومدينة جازان الاقتصادية بعض الوقت في جولات ميدانية ومباحثات، لتحديد الموقع المناسب للمصفاة، بما يتوافق مع طبيعة الاستثمارات والصناعات الجاري تشييدها في المدينة".

وذكر العطاس، إنه "في ضوء حسم أرامكو موقع المصفاة في جنوب أرض المدينة الاقتصادية، تم أيضاً حسم موقع الميناء الصناعي في المدينة الاقتصادية، الذي سيمثل أهم المحطات الرئيسة على البحر الأحمر، بعد أن تم إجراء بعض التعديلات على موقعه ليتناسب مع متطلبات المشاريع الجاري تنفيذها في المدينة الاقتصادية".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، أفاد العطاس بأن المصفاة التي ستكرر ما بين 250 ألفاً - 400 ألف برميل من النفط الخام يومياً، ستسهم في خدمة كافة احتياجات المنطقة من النفط، إضافة إلى أنها تمثل ميزة نسبة للمستثمرين، وتلبي احتياجاتهم في مدينة جازان الاقتصادية.

وفي منتصف شهر مايو الماضي، اجتمعت شركة أرامكو السعودية في غرفة جازان مع عدد من رجال الأعمال وأصحاب شركات المقاولات والأعمال الإنشائية، إضافة إلى شركات الأعمال الكهربائية والإلكترونية والسلامة، لتعريفهم وتأهيلهم لضوابط وإجراءات التعاقد في مشاريع "أرامكو"، ضمن خطواتها الأولى لبدء عمليات إنشاء المصفاة.

وينشىء تحالف مجموعة بن لادن، وشركة إم.إم.سي الماليزية مدينة جازان الاقتصادية على امتداد البحر الأحمر، على بعد 60 كلم شمال غربي مدينة جازان في مرحلتها الأولى، لتمثل واحدة من أهم المراكز على ساحل البحر الأحمر، عند مقربة من الأسواق المحلية العالمية، لضمان أجود الفرص الاستثمارية والعلاقات التجارية بين كل من آسيا وأفريقيا.

وذكرت صحيفة "عكاظ" إن المدينة الاقتصادية على تنطوي فرص قيمة للاستثمار، في القطاعات الصناعية الثقيلة، وكثيفة الاستخدام للطاقة والصناعات التحويلية المرتبطة بها، التي تعد الميزة النسبية الأولى للمملكة، حيث تم تخصيص ثلثي المدينة الاقتصادية للمنطقة الصناعية المتطورة والمتقدمة، بينما سيتم تخصيص المساحة المتبقية منطقة سكنية، إضافة إلى منطقة الأعمال التجارية.

وتتسارع في منطقة جازان عمليات التنمية والتطوير، من خلال عدد من المشاريع الحكومية ومشاريع البنى التحتية، حيث أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني قبل أسبوعين عن ترسية دراسة مشروع مطار الملك عبد الله في جازان، على بعد 30 كم عن مدينة جازان الاقتصادية، الأمر الذي سيسهم في دعم الأهداف الاقتصادية والنشاط التجاري في المدينة.

وستركز مدينة جازان الاقتصادية التي انطلقت العام 2006 على تطوير الصناعات التعدينية في المملكة. ومن المتوقع أن توفر المدينة نحو 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. MMC Saudi Arabia Co. Ltd

  2. أرامكو السعودية

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى