ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأسد يسعى لجذب استثمارات خلال جولة في أمريكا اللاتينية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 26 يونيو 2010

يقوم الرئيس السوري بشار الأسد بجولة نادرة في أمريكا اللاتينية بهدف توسيع نطاق العلاقات الدبلوماسية لسوريا بعد خروجها من العزلة الغربية وجذب الاستثمارات لقطاع البنية التحتية المتداعية في بلاده.

وتتطلع سوريا التي تواجه تراجعاً في الإنتاج المحلي من النفط وموجات من الجفاف التي أضرت بالزراعة إلى تعزيز العلاقات مع الجالية السورية المغتربة في المنطقة ومع البرازيل القوة الاقتصادية الصاعدة.

وذكرت وسائل إعلام سورية حكومية إن الأسد سيسافر إلى البرازيل وكوبا والأرجنتين وفنزويلا دون أن تحدد جدولاً زمنياً.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال ثابت سالم الصحفي والمعلق السوري إن البرازيل قوة صاعدة وأن سوريا تعي ذلك وأضاف أن زيارة الرئيس ستسهم في إقناع الجالية السورية في أن تبدأ الاستثمار في سوريا.

وكانت البرازيل قد توسطت مع تركيا في اتفاق مع إيران حليفة سوريا ترسل طهران بموجبه إلى الخارج اليورانيوم منخفض التخصيب مقابل الحصول على وقود للمفاعلات النووية. ولم يمنع الاتفاق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من فرض جولة رابعة من العقوبات على طهران الشهر الماضي، والتي عارضتها البرازيل.

وقال دبلوماسيون في دمشق إنه بينما تتفق سوريا مع جهود البرازيل لحل الخلاف بين إيران والغرب، فإن زيارة الأسد ستركز أكثر على القضايا الثنائية وتطلعات سوريا إلى جذب 44 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة خلال الخمس سنوات المقبلة لإصلاح البنية الأساسية.

ويمثل هذا الرقم 80 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لسوريا لكنه لا يتعدى جزءاً يسيراً من الناتج البرازيلي.

وقال رئيس البرلمان البرازيلي ميشيل تامر، إن الجانبين سيوقعان بروتوكولات للتعاون التجاري والتكنولوجي. وتمد البرازيل سوريا بالفعل بمعظم احتياجاتها من السكر.

وصرح تامر للوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، إن "الجالية العربية لها وزنها الاقتصادي والثقافي الذي ساعد في توسيع التعاون مع سوريا على المستوى الحكومي".

ويقول جهاد يازجي محرر التقرير الاقتصادي السوري إنه بينما تعتبر استثمارات الجالية السورية صغيرة، فإن سوريا متأهبة للاستفادة من التحول في الاتجاهات الاقتصادية العالمية لصالح أمريكا اللاتينية.

وأضاف "يازجي" قوله، إن التعاون بين الجنوب والجنوب مثير للاهتمام في ضوء التراجع النسبي للغرب.

وتابع "يازجي"، إن فنزويلا ربما تكون دولة فقيرة لكنها تمتلك النفط، وتساند المشاعر المناهضة للولايات المتحدة مشيراً إلى زيارتين قام بها الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز أحد أشد المنتقدين للولايات المتحدة إلى سوريا في غضون الأربع سنوات الماضية.

ورحبت سوريا بمفاتحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتحقيق انفراج في العلاقات مع دمشق لكنها عارضت دعوات واشنطن لها بقطع روابطها مع حزب الله اللبناني أو الجماعات الفلسطينية المسلحة.

وكانت فنزويلا وإيران أعلنتا خططاً لبناء مصفاة في سوريا لكن المشروع لا يزال حبيس الأدراج مع عجز إيران عن مواجهة ضعف قدراتها الذاتية على تكرير النفط.

وتستورد سوريا التي يزيد سكانها الذين يبلغ عددهم 20 مليون نسمة بنسبة 2.5 في المائة سنوياً معظم احتياجاتها من السولار.

كما يتراجع إنتاجها من النفط فيما يتوقع وزير النفط السوري انخفاض الإنتاج إلى 340 ألف برميل يومياً في المتوسط خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة مقابل 590 ألفاً في ذروة الإنتاج في العام 1996.

وقال "يازجي"، إن سوريا وهي من بين عدد قليل من دول الشرق الأوسط التي تمتلك قاعدة للصناعات التحويلية - بالرغم من أنها تحتاج إلى إصلاح - يمكن أن تتعلم خبرة البرازيل إحدى دول مجموعة الاقتصادات التي تشهد نمواً سريعاً، والتي تضم روسيا والهند والصين.

وذكر "يازجي"، إن علاقات سوريا طيبة مع كل هذه الدول التي لا تزال تمتلك قطاعاً مهماً للصناعات التحويلية.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السوري بنسبة خمسة في المائة هذا العام مقابل أربعة في المائة العام 2009 و5.2 في المائة في العام 2008. لكن موجات الجفاف المتتالية في شرق سوريا شردت نحو مليون شخص.

وسعت سوريا في عهد الأسد الذي خلف والده الراحل في العام 2000 إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، والتخلص من إرث من الاقتصاد المغلق، وحظر الشركات الخاصة تحت حكم حزب البعث الذي يحكم البلاد منذ العام 1963.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

مغتربي سوريا
المرسل سوري اصلي, amestrdam, holland في 26 حزيران 2010 - 20:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وانا احدهم لا اعتقد سنتوانى اننا عن اي جهد في مصلحة سوريا او الاستثمار فيها ولكن للاسف الفساد مازل له مكان في قطاعات الدولة كافة وليبدؤ باصلاحاتهم الداخلية حبيسة الادراج واولها المخططات التنظيمية للمدن الكبرى كي يستقر سوق العقار وهو الاساس لاي استثمار وثانيهما محاسبة المقصرين مهما كان انتمائهم وارساء النظام واعلاء كلمة القانون والغاء المحسوبيات واعتقد ان امكاناتالشعب السوري داخليا وخارجيا كفيلة بالاستغناء عن اي استثمارات خارجية وللحق في اخر زيارة لي لسوريا لمست توجهات جديدة بتحسين الاوضاع الا انني اخاف ان تكون على مبدا على عينك يا تاجر

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - إيران

  2. وزارة الخارجية السورية

  3. وزارة النفط الإيرانية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى