ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الاختلاط في السعودية: جدل إعلامي حول عروض كوميدية في أماكن سرية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 27 يونيو 2010

أظهر تقرير تلفزيوني مصور يوم الجمعة الماضي عرضاً كوميدياً في أماكن سرية وصفت بـ "السرية" يجمع شباناً سعوديين من الجنسين في المملكة العربية السعودية التي تحظر الاختلاط بين الجنسين في الأماكن العامة دون وجود محرم.

ونظم أحد هذه العروض قرب مدينة جدة حيث حضره جمهور يضم رجالاً ونساءً على غير المعتاد، وتم تصوير، ونشر بعضاً منه من خلال هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي).

ونشرت صحيفة سعودية اليوم الأحد تقريراً كرد على ما تم بثه من خلال البي.بي.سي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت صحيفة "الرياض" إن "المتتبع لوسائل الإعلام الغربية يجد شهية لديهم في تناول أي موضوع حول المملكة ويبدو أن كلمة السعودية أصبحت مثار جذب ومادة دسمة ومحط أنظار لمسؤولي وسائل الإعلام بكافة أشكالها لبحث وتناول مواضيع سعودية داخلية حتى، وإن كانت صغيرة ولا تحمل تلك الأهمية".

وأضفت الصحيفة اليومية قولها "ومن ذلك ما عرضته قناة بي.بي.سي الإنجليزية والعربية يوم الجمعة الماضي تقرير "الضحك الصامت" حول اجتماع بين النساء والرجال داخل مكان وصفوه بـ "مكان سري" لمشاهدة عروض كوميدية بالقرب من مدينة جدة مشيرة في تقريرها أن مكان العرض نُظّم بـ (الحيلة) - على حد وصف القناة - بعيداً عن ملاحظة السلطات الأمنية ورجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وبرعاية مؤسستي "ستاند آب كوميدي" و"واتز آب كي.إس.أيه" اللتين تحصلتا من هذا التنظيم على حضور قارب الأربعمائة شخص وقيمة كل تذكرة 270 ريالاً. وتدور فكرة الأمسية السريّة حول إطلاق نكات اجتماعية تتعلق بالواقع السعودي اليومي".

ويتميز المجتمع السعودي عن غيره من الدول العربية والإسلامية وحتى الخليجية، بأنه أكثرهم تحفظاً والتزاماً.

وقال التقرير، إن "المُشاهد لهذا التقرير من خارج المملكة يستطيع من خلال ما شاهده أن يصف مجتمعنا بالرجعي والمتخلف ويفصل بين الجنسين في كل مكان وكأن الشوارع وأماكن التجمعات كالأسواق والمجمعات التجارية والمستشفيات وكليات الطب والحدائق لا تحوي هذا النوع من الالتقاء الطبيعي المباح. وقد ذكر التقرير معلومة مغلوطة مفادها أن المجتمع يعاقب الجنسين في حال اختلاطهم في الأماكن العامة".

ووجه التقرير رسالة إلى البي.بي.سي قال فيها "كان من المفترض على مراسل ومعد تقرير البي.بي.سي أن يكون أكثر مهنية، ويزور أحد المجمعات التجارية ليشاهد بعينه المهرجانات التسويقية والاحتفالية بحضور النساء والرجال والأطفال معاً، والتي تحظى بتغطية خاصة من وسائل الإعلام المحلية في أية منطقة بالمملكة. وهو ما يخالف ما طرح في سياق التقرير القصير والملغم بأفكار غوغائية تكرس مفاهيم خاطئة التصقت بالمجتمع السعودي خصوصاً بعد أحداث 11 من سبتمبر 2001".

وأضاف التقرير قوله "إن الغريب.. أن يستضاف أجانب غربيون وآسيويون لإطلاق نكت كوميدية على حسب زعمهم تناقش وتتهكم بالنظام الاجتماعي السعودي وسط حضور جمهور سعودي اكتفى بإطلاق الضحكات والتصفيق وهم يتنفسون من هواء بلدهم السعودية رغم ختام التقرير بلقاءات مع الحضور أكدوا فيها بتجاوز بعض النكت الحدود".

وتابع التقرير قائلاً إن "هذا التقرير الكوميدي بث في قناة إخبارية تاريخية عظيمة كان من الأفضل لها أن تطرح مواضيع أقرب للشأن المحلي وليس بالنبش والبحث عن المُخالف للسائد، وهي الأقرب والأعرف بعادات وتقاليد الشعوب العربية لتاريخها الطويل وعلاقتها الوثيقة بالشرق الأوسط".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

ليس هذا ما حدث
المرسل MIB, Jeddah, Saudi Arabia في 28 حزيران 2010 - 12:31 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحق يقال
فيما يتعلق بالمواضيع فعلا كانت تستهدف انتقاد ضاحك للمجتمع و لكن الإختلاط دون محرم هي الخاطئه لقد كان المكان يبعد مسافه طويله عن جده و لم يكن سريا فقد كان معلنا عنه و لهذا كان الحضور كبير
اضيف ايضا لن تستطيع سيده الذهاب طول هذه المسافه بدون زوج أو أخ يذهب معها
لم تكن الأحوال غير الوضع المعتاد في الأسواق و المراكز التجارية و تقريبا بنفس حدة الزدحام
كفاكم تضخيم للأمور و تعظيم من شأن الحدث حتى انه لم يكن بالأهمية التي تستدعي التحدث فيه حتى اليوم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. موقع بي بي سي العربية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. موقع بي بي سي العربية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى