ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتباك وجدل حول منع النقاب في الجامعات السورية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 22 يوليو 2010

نفى مسؤول في وزارة التعليم العالي "وجود قرار يخصّ المنقبات" بعد ما تناقلت وسائل الإعلام خبر قيام وزير التعليم العالي غياث بركات بإصدار توجيهات تقضي بمنع دخول الطالبات المنقبات إلى حرم الجامعات السورية، وفقا لمجلة الاقتصادي السورية.

ونقل موقع "الوطن أون لاين" عن لسان المسؤول بأن الوزارة "تمنّت" لو كانت وسائل الإعلام المختلفة قد تريثت قبل التعاطي مع "خبر المنقبات"، وأن وسائل الإعلام "سلطت الأضواء على لباس المنقبات وأغفلت ذكر ما يمكن أن يتعلق بالتوجيه نحو اللباس المحتشم الذي يبقى في نطاق الاعتدال" على حد تعبيره كما نفت 3 جامعات خاصة "لذات المصدر" تلقيها قراراً يخص المنقبات، سواء بمنعهن من التسجيل في الجامعات أو حظر دخولهن إلى الحرم الجامعي.

وكان موقع سيريا نيوز نشر موضوعاً حول منع دخول المنقبات إلى الحرم الجامعي ونقلت كلاماً "حرفياً" عن لسان الوزير "غياث بركات" بهذا الخصوص.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ونقلت مواقع الكترونية أن وزير التعليم العالي أعطى توجيهات تقضي بمنع دخول الطالبات المنقبات إلى حرم الجامعات السورية، وأعلن رفضه لهذه الظاهرة التي "تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعي".

للمزيد يمكن الاطلاع على تفاصيل الخبر على الرابط:aliqtisadi.com .

وأشارت رويترز إلى أن موضوع منع النقاب اثار جدلا واسعا في سوريا، فقد أثارت أنباء عن منع السلطات السورية الطالبات المنقبات من دخول الجامعات جدلا جماهيريا نادر الحدوث في سوريا.

وذكر موقعان سوريان على الانترنت ان وزارة التعليم العالي حظرت الاسبوع الماضي النقاب في الجامعات برغم ان الطالبات اللاتي يرتدينه شديدات الندرة في معظم الجامعات.

وامتنع غياث بركات وزير التعليم العالي عن تأكيد القرار وقال في لقاء رسمي يوم الثلاثاء ان الحكومة تفضل أن يأخذ المجتمع زمام المبادرة في محاربة التطرف.

وقال رؤساء عدة جامعات علنا انهم لم يتلقوا تعليمات بحظر النقاب. لكن موظفا اداريا في احدى الجامعات قال بشكل غير رسمي ان جامعته تلقت أمرا من هيئة حكومية لم يحددها بمنع دخول الطالبات المنقبات.

وقال أحد المواطنين في اتصال هاتفي مع برنامج تذيعه محطة فيرجن اف ام الاذاعية الخاصة يوم الاربعاء اليوم يحظرون النقاب وغدا يحظرون الحجاب. وقد أصبح الحجاب من الامور المألوفة في سوريا. وقالت امراة قدمت نفسها باسم أم محمد في اتصال مع المحطة ان قرار حظر النقاب يستهدف اشعال التوتر الطائفي.

ووافقت الجمعية الوطنية الفرنسية الاسبوع الماضي على مشروع قانون يقضي بفرض غرامة مالية على النساء اللائي يرتدين النقاب في الاماكن العامة. وقبل ثلاثة أشهر حظر البرلمان البلجيكي كل الملابس التي تغطي الوجه جزئيا أو كليا.

وحظرت جامعة الازهر في مصر العام الماضي النقاب بين الطالبات والمعلمات لكن القرار ألغي بحكم قضائي في يناير كانون الثاني. وقال المحامي بسام العيصمي ان حظر النقاب ينتهك حرية العقيدة التي يكفلها الدستور في سوريا.

وقال اثنان من الشخصيات المؤيدة للحكومة في البرنامج الاذاعي انه لا توجد مبررات شرعية لارتداء النقاب وانه لا مكان له في القرن الحادي والعشرين. وقال محمد الحباش عضو البرلمان السوري ان النقاب ليس له اصل في الكتاب والسنة.

وأضاف بسام القاضي الذي يراس جماعة مدافعة عن حقوق المرأة انه كان يتعين على الحكومة التمهيد بحملة علاقات عامة بشكل أفضل قبل القرار الذي قال انه اتخذ.
وقال سليم دعبول نائب رئيس جامعة القلمون الخاصة ان الجامعة لم تتلق تعليمات بعدم السماح بدخول الطالبات المنقبات وانه لا يرتدي النقاب في حرم الجامعة سوى طالبتين أو ثلاث.

واضاف دعبول لرويترز "أنا مع أي خطوة لمنع النقاب من الجامعات ... ولكن المنقبات اللاتي في الجامعة حاليا يجب أن تتاح لهن فرصة انهاء تعليمهن والتخرج." 

 

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

لايجوازمنع المنقابت لدخول لجامعات
المرسل مهندخليل, حلب, سوري في 23 آب 2010 - 18:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لايجوازمنع المنقابت لدخول لجامعات لأنونحن شعب أكثرون محافظ على العقيدة السلأمي والسلم يحرام نزع المرأة النقاب
سوريا الاسلام
المرسل سوري, الرياض, السعوديا في 07 آب 2010 - 02:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الف ومئتين معلمة منقبة تم منعهم من التدريس بحجة الحفاظ على العلمانية
وكأن المعلمة تقوم بالتدريس وهي بالنقاب
الى متى سيبقى الشعب السوري ساكت
البارات واماكن الدعارة صار للعلن وبحجة الدفاع عن السياحة
الله يرحم ايام اللي كانت فيا ما حدا بيعرف المس...لمة من النصرانية لان الكل واضع الحجاب
...اليوم منعو النقاب و بعدين الله اعلم شو بيمنعو
السعودية جامعاتاها من احسن الجامعات في اسيا مع العلم ان فيها اكبر نسبة منقبات في العلممشاهدة المزيد
التفكير المنكوس
المرسل mahmoud, aleppo, syria في 22 تموز 2010 - 18:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


‎Mahmoud Kharboutly‎ قال تعالى : (( ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيما ))

لقد أصبحنا في زمن تبرر فيه الفاحشة والرزيلة والعري من باب الحرية الشخصية التي لا تؤذ أحداً !!!، بينما يخلع حجاب المتحجبات في أوروبا ويمنع النقاب وغيرها فلماذا لا يتعبروه أيضا من باب الحرية الشخصية

لقد أصبح تفكير بعض الناس منكوسا كتفكير قوم لوط : (( أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون ))
لقد أصبحت العفة جريمة والفاحشة حرية شخصية فالله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى