ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

توقعات بعدم صدور قانون الرهن العقاري بالسعودية هذا العام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 25 يوليو 2010

قالت مجموعة سامبا المالية إنه لا توجد علامات واضحة على أن قانون الرهن العقاري في السعودية سيحظى بالموافقة النهائية هذا العام بالرغم من أن البنوك تنتظر صدوره بشغف شديد.

وأضاف المصرف في تقرير شهري صدر أمس السبت أن الذين اطلعوا علی القانون أوضحوا أن القانون الذي ما زال خاضعاً للتداول في مجلس الشورى لا يتضمن أي تفاصيل عن الآليات التي سيتم بها تنفيذ القانون.

ووفقا لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الأحد أشار تقرير شهر يونيو/حزيران إلى وجود مخاوف من أن يقود القانون إلى فقاعة عقارية بسبب تضخم الأسعار بعد إقراره.

ويرتكز جزء من القلق حول إمكانية أن يستمر المطورون العقاريون في تجاهل القطاع الإسكاني الاقتصادي والمتوسط، ويرتكز جزء آخر حول حقيقة أن أسعار الأراضي قد ارتفعت بحدة في السنوات الأخيرة نتيجة لاستثمارات المضاربة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح التقرير أن البنوك تنتظر الموافقة النهائية على قانون الرهن العقاري بشغف شديد، حيث من المنتظر أن يلبي القانون الطلب الشديد على المساكن والمكبوت لدى المواطنين السعودیین، والذين لا يمتلك أغلبهم منازل خاصة بهم.

ومن المأمول أن تستجيب شركات التطوير العقاري لهذا الطلب بإعادة تركيز جهودها على تشييد المساكن من المستوى الاقتصادي والمتوسط، الذي يشكل قطاعا لم يحظ بالاهتمام في السنوات الأخيرة.

وتواجه المملكة فجوة كبيرة في المعروض من الوحدات السكنية إذ تحتاج السوق إلى 200 ألف وحدة سنوياً لتلبية الزيادة السنوية في الطلب، وتحتاج المملكة إلى 1.3 تريليون ريال في السنوات العشر القادمة من أجل بناء هذه الوحدات، بحسب التقارير الاقتصادية.

وكان مجلس الوزراء السعودي أعاد نظام التمويل العقاري والذي يتضمن نظام الرهن العقاري إضافة إلى الربعة أنظمة أخرى، إلى مجلس الشورى لإعادة مناقشته، إلا أن المجلس أجل النظر فيه إلى ما بعد إجازته السنوية والتي ستستمر حتى شهر سبتمبر/أيلول القادم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مجموعة سامبا المالية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. مجموعة سامبا المالية السعودية

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى