ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إيران تدشن برنامجاً للتشجيع على الإنجاب

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 28 يوليو 2010

دشن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد برنامجاً جديداً للتشجيع على الإنجاب قائلاً إن سياسات تحديد النسل "رجس من عمل الغرب".

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ستدفع الحكومة مبالغ مالية لأسرة المولود الجديد، ستكون عبارة عن إيداع بنكي بقيمة 950 دولاراً يوضع في حساب المولود، الذي سيزود كل سنة بـمبلغ 95 دولاراً، حتى بلوغ سن 18 سنة، ويمكنه أو يمكنها سحب المبلغ للاستفادة منه في الدراسة أو الزواج عند بلوغ سن العشرين.

وقال الرئيس الإيراني أثناء مراسم تدشين البرنامج "إن من يطرحون فكرة التخطيط العائلي، يجترون أفكار العالم العلماني"، معتبراً أن طفلين إثنين لكل أسرة ليس كافياً، داعياً الشعب الإيراني إلى الإكثار من الإنجاب.

ويندرج هذا البرنامج في خطة الرئيس أحمدي نجاد للرفع من عدد السكان الذين يناهز عددهم حالياً 75 مليون نسمة، وكان قد صرح من قبل بأن البلاد قادرة على إعالة 150 مليون نسمة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت السلطات الإيرانية قبل سقوط الشاه قد أطلقت في بداية سبعينيات القرن الماضي حملة لتقنين الإنجاب تحت شعار "طفلان كفاية"، وبعد قيام الثورة الإسلامية العام 1979 ألغت السلطات الجديدة هذا البرنامج لتعود إليه بعد عشر سنوات بسبب ارتفاع عدد السكان.

وقد شجعت السلطات خلال تسعينيات القرن الماضي على الحد من الإنجاب، وتمكنت من خفض نسبة الزيادة السكانية من 3.9 في المائة العام 1986 إلى 1.6 في المائة العام 2006.

ولم يفصل الرئيس الإيراني في مصادر تمويل برنامج التشجيع على الإنجاب الذي يعتقد أنه سيلقى قبولاً من الشرائح الفقيرة في المجتمع الإيراني والتي ساعدت على انتخابه وإعادة انتخابه.

يُذكر أن عدد السكان الذين يعيشون الفقر المدقع في إيران يناهز عشرة ملايين نسمة، علماً بأن معدل البطالة الرسمي يقدر بـ 10 بالمائة.

وبسبب طفرة المواليد إبان عقد الثمانينيات، ارتفعت نسبة الشبان إذ يقدر عدد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و30 سنة بـ 26 مليون نسمة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Health - Iran»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Health - Iran

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى