ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بدء تطبيق الآذان الموحد في مصر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 14 أغسطس 2010

بدأ في عدد من مساجد القاهرة تطبيق الآذان الموحد في اليوم الثاني من شهر رمضان بعد فترة تجريبية وجدل استمر سنوات حول شرعية توحيد الآذان من عدمه.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، فإنه من المقرر أن يبدأ ينتشر تطبيق الآذان الموحد إلى أربعة آلاف مسجد قبل تعميمه على مساجد مصر.

وكانت وزارة الأوقاف المصرية قد قامت بثلاث تجارب للأذان الموحد كان آخرها العام 2008 في 20 مسجداً بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة - الجيزة - القليوبية)، حيث تم البث التجريبي في أشهر المساجد الجامع الأزهر والحسين بمنطقة الدراسة، والسيدة زينب، والرحمة بميدان التحرير، وأسد بن الفرات في الدقي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً لبي.بي.سي، يعارض بعض رجال الدين الإسلامي في مصر مشروع توحيد الآذان بدعوى أنه مخالف للسنة النبوية، ولكن المسؤولين في وزارة الأوقاف المصرية المسؤولة عن توحيد الآذان يردون عليهم بالقول إن التليفزيون كان قد واجه في بدايته اعتراضات من جانب الكثير من هؤلاء إلا أنهم أصبحوا حالياً يستخدمون التليفزيون لبث الدعوة كما يفهمونها.

ويذكر أن مشروع توحيد الآذان يعتمد على أن يوضع في كل مسجد وحدة استقبال، وسيتم البدء بأربعة آلاف مسجد، على أن تكون هناك وحدة إرسال بإذاعة القاهرة الكبرى التي سيعلن منها الآذان، أومن إذاعة خارجية.

وقبل الآذان بخمس دقائق يتم تنشيط وحدات الاستقبال بإشارة معينة بحيث تكون جاهزة الاستقبال الآذان وإعلانه من المسجد، وعقب الانتهاء من الآذان يتم إرسال إشارة لإنهاء الآذان لوحدات الاستقبال فتتوقف عن الاستقبال لحين الآذان التالي.

ووفقاً لبي.بي.سي، تبلغ تكاليف المشروع 175 ألف دولار.

ويبلغ عدد المؤذنين التابعين للوزارة حالياً في القاهرة الكبرى 728 مؤذن، وقد أعلنت الوزارة في وقت سابق أنه لن يتم الاستغناء عن فرد واحد، إلا أنه تم اختيار 25 مؤذناً لإعلان الآذان الموحد في القاهرة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

الحمد لله
المرسل ايهاب.., cairo, egypt في 26 آب 2010 - 10:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


خطوه تأخرت .شأننا دائما نحن المصريون نناقش اطروحات نوافكار من الممكن اذا اكتسبت الجدية والمتابعه ان تحل الكثير من المشاكل القائمة بابسط الادوات.مثل هذا ان الفكره كانت من حوالى عشر سنوات حتى سبقنا اليها دول عربية اخرى.والله انها لرحمة من الله ان تنفذ هذة الفكرة فان من من يؤذنون الكثير الجاهل بما يقول فيزيد او ينقص من الاذان. ومنهم من اشتهر بالتسول او العمل الغير شريف ومنهم من يطفىء سيجارتة ليعد فيؤذن للصلاه.والكل يعلم هذه الامثلة فضلا عن بعض الممارساي العجيبة من التشاحن فى بعض المساجد على من يؤذن.هذا كله غير ان هناك بعضهم صاحب صوت منفر .والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد بشرنا بان من قال وراء الوؤذن فلة كاجره.وانة صلى الله عليه وسلم خصص بلال مؤذنا له ولم يعترض الصحابة حيث انهم يعلمون فضل الصوت الحسن انة يجب ان يقدم وعلى كل الحمد لله انها خطوه طيبه ومظهر حضارى.حتى انك اذا سمعت صوت ندى يدعوك خشع قلبك ولانت نفسك لذكر الله
هل نسيتم أن وزير الأوقاف يعمل برتبة شاويش بالداخلية المصرية؟؟؟؟؟؟
المرسل Ahmed Egyption, cairo, egypt في 14 آب 2010 - 19:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لماذا التطوير فى الآذان دون تطوير رسالة المساجد من دعم رواتب الشيوخ وعقد الدورات وغير ذلك مثلما تتعامل الكنائس مع أهلها.
لماذا لا يتم إلغاء وصاية أمن الدولة عن مشايخ الأوقاف وغيرها من المساجد؟؟؟؟؟؟؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. موقع بي بي سي العربية»
  2. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. موقع بي بي سي العربية

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى