ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: "توقيف" رجال أعمال حرروا شيكات دون رصيد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 18 أغسطس 2010

نقل تقرير عن مصادر وصفها بـ "المطلعة" أن هيئة التحقيق والادعاء العام تسلمت من شرطة جدة في السعودية خمس قضايا دفعة واحدة لشيكات من رجال أعمال ومواطنين بقيمة تقدر بنحو نصف مليون ريال (133.33 ألف دولار).

وفي يونيو/حزيران، قالت تقارير صحافية إن هيئة التحقيق والادعاء العام في السعودية ستبدأ اعتباراً من 24 رجب الجاري الماضي (7 يوليو/تموز) تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بإيقاف محرري الشيكات دون رصيد.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" اليوم الأربعاء، ذكرت المصادر أن دائرة المال في الهيئة شرعت في التحقيق في هذه القضايا، وأضافت أنه من المتوقع صدور أوامر إيقاف أصحاب هذه الشيكات اليوم بعد استكمال الإجراءات النظامية عملاً بالتنظيمات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء والتي قضت بإيقاف فوري لمحرري الشيكات دون رصيد.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأفادت المصادر ذاتها أن شرطة جدة أحالت للادعاء العام خمسة شيكات حررت دون رصيد بعد التحقق من إرفاق ورقة الاعتراض المقدمة من البنك المسحوب عليه، وسماع أقوال ساحب الشيك وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائية.

وذكرت المصادر أن هيئة التحقيق والادعاء العام ستتولى التحقيق في جرائم الشيكات ورفع الدعوى العامة (الحق العام)، وفقاً لنظام هيئة التحقيق والادعاء العام ونظام الإجراءات الجزائية.

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، أكدت المصادر ذاتها أن إحالة جرائم مرتكبي الشيكات دون رصيد سيبقى ينظر مؤقتاً أمام مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية لحين إنشاء المحاكم التجارية في القضاء العام لتتولى مهمة النظر في جرائم الشيكات دون رصيد.

وذكرت المصادر أنه إذا عاد الجاني إلى ارتكاب أي من هذه الجرائم في ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في أي منها تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات والغرامة التي لا تزيد على مائة ألف ريال (نحو 26.66 ألف دولار).

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى