ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

احتيالات في سوريا والإمارات:.. "الكويستيون" يستنزفون الحلبيين بملايين الليرات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 24 أغسطس 2010

ذكر تقرير أن الكثير من أهالي مدينة حلب السورية وقعوا في شرك وكالة شركة "كويست.نت" في هونغ كونغ غير المرخصة في سوريا.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السورية اليوم الثلاثاء، جاء ذلك بعد ترقين قيد نظيرتها الصينية بموجب قرار وزارة الاقتصاد رقم 759 في مطلع أبريل/نيسان 2009 الذي أشار إلى قيامها بأعمال تجارية مخالفة لسجلها التجاري، ما ضيّع ملايين الليرات السورية من جيوب متوسطي الدخل الطامحين إلى الثراء وجني أرباح وهمية تذهب لحساب الشركة الأم عن طريق دبي.

وبحسب الصحيف شبه الرسمية، أكد مدير التجارة الداخلية بحلب محمد حنوش أن ليس للشركة قيود مسجلة في المديرية "وشغلها غير نظامي"، لكن على الرغم من ذلك تمارس عملها جهاراً تحت عيون الرقابة التي لا تدري بما يحدث، وإلى أين تتجه الأمور بعدما قدر بعضهم خسائر الاقتصاد في حلب بسبب مزاولة نشاطاتها بأكثر من 300 مليون ليرة (نحو 6.5 مليون دولار).


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وينشط الأعضاء "الكويستيون"، نسبة إلى اسم الشركة، في المقاصف والمطاعم، خصوصاً التي تتركز داخل المدينة، التي "يصطادون" فيها فريستهم للإيقاع بها عبر مغريات وأساليب احتيال متعددة تستهدف بيع الأسهم التي تتراوح قيمة الواحد منها بين 35 ألف و100 ألف ليرة بحسب نسبة الربح التي تتحقق من خلال سلاسل ذهبية وساعات قيّمة واتصالات تليكوم تغري الأعضاء بـ "تجنيد" زملاء لهم جدد يترتب عليهم شراء الأسهم لتفعيل اشتراك القدامى منهم وبأسعار تفوق قيمة البضاعة في المرحلة الأولى، كل ذلك تحت ستار التجارة الإلكترونية.

وعلى حين حذرت وزارة الاقتصاد من المسؤولية القانونية التي يتحملها المنتسبون للشركة، يتحمس الشباب للانخراط في أعمالها والعديد منهم تحصيله العلمي جيد في ظل الدعاية القوية المخادعة في صفوفهم من قبل فرق العمل القادمة من دول الجوار وإيران ودول الخليج. وينال كل من ينسّب ستة أعضاء عمولة 12500 ليرة (نحو 270 دولار) لتكبر السلسلة عبر تسويق شبكي هرمي مع حركة انتقال الأموال للخارج.

وبحسب الصحيفة المحلية السورية، يعقد "الكويستيون" اجتماعات لأعضائهم بشكل شبه سري لإثارة فضولهم بحملة دعائية والعزف على وترهم النفسي لتوسيع أفق عملهم، يولمون لأعضاء فريقهم بشكل علني للإفطار على مائدة كبيرة في رمضان كما جرى عليه العرف في حلب.

وذهبت تكهنات بأن هؤلاء وضعوا ريف حلب الفقير نصب أعينهم في المرحلة المقبلة، وهو ما أثار حفيظة اقتصاديين رأوا أن المحافظة لا ينقصها من الوبال أكثر مما شهدت وعرفت من جامعي الأموال، وحوادث الإفلاس، وحال الكساد والأزمة الاقتصادية.

من جانب آخر، استمع أريبيان بزنس لشكاوى عدة أشخاص في الإمارات ممن تعرضوا لمحاولة بيعهم هذه المنتجات بأسلوب الاحتيال وذلك في إمارة أبو ظبي، فضلا عن تلقي أحد محرري الموقع اتصالات هاتفية من أحد العاملين في منتجات كويست وقد تسلح بورقة مطبوعة من الإنترنت من موقع ويكيبيديا ليضفي مصداقية على مزاعم سمعة الشركة المذكورة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية – سورية»
  2. وزارة الخارجية السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية – سورية

  2. وزارة الخارجية السورية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى