ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أبواب المسجد الحرام تضيء باللون الأحمر عند اكتمال الطاقة الاستيعابية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 26 أغسطس 2010

ذكر تقرير أن أبواب المسجد الحرام زودت بلوحات رقمية إرشادية تضيء باللون الأخضر حال وجود إمكانية لدخول المصلين وتضيء باللون الأحمر حال اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، يصل عدد أبواب المسجد الحرام إلى 176 باباً تؤدي كلها إلى المسجد الحرام وسطحه وقبوه، يقف عليها أكثر من 695 موظفاً رسمياً وموسمياً لخدمة زوار بيت الله الحرام، فتفتح جميع الأبواب خلال شهر رمضان المبارك ،ويعمل على الأبواب المخصصة للنساء 120 مراقبة.

ويقول مدير إدارة الأبواب بالمسجد الحرام طلال بن صالح الثقفي "إن عدد السلالم الكهربائية يصل إلى 11 سلماً خصص لها 34 باباً تؤدي إلى المسجد الحرام، وتعمل على انسيابية الدخول والخروج".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وللتيسير على المعتمرين والزائرين للحرم الشريف وخصوصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة فقد خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 20 باباً لهم، وهي باب الملك عبد العزيز، وباب أجياد الجديد، وباب حنين، وباب الصفا، ومصاعد سلم الأرقم، ومصاعد سلم المروة، وباب المروة، ومصاعد سلم مراد، ومصاعد سلم القرارة، وباب القرارة، وباب الفتح (مزلقان) باب الفتح باب المدينة جسر المدينة جسر الندوة باب العمرة باب (64) باب74 باب 84 باب 94".

وللقائم على باب الحرم مهام متعددة ومهمة، ومنها حفظ الأمن وسلامة المعتمرين والزائرين، والمحافظة على نظافة الحرم بعدم اصطحاب المأكولات والمشروبات إلا ما سمح منها للمحافظة على قدسية المسجد الحرام، بالإضافة إلى مراقبة ما يدخل إلى المسجد الحرام بحيثُ يُمنع دخول ما يضر المعتمرين والمصلين ويؤدي إلى إزعاجهم كما يمنع دخول العفش والحقائب بأنواعها وعدم دخول ما يؤثر على حركة السير داخل المسجد الحرام.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، دعت إدارة الأبواب من زوار المسجد الحرام التعاون مع العاملين على الأبواب والإسهام في المحافظة على نظافة وقدسية المسجد الحرام وعدم إدخال الحقائب والعفوش ونحوها إلى المسجد الحرام والاستفادة من صناديق الأمانات التي وضعت لحفظ الأمتعة ومراعاة عدم الدخول إلى المسجد الحرام وقت خروج المصلين بعد الصلاة مباشرة لما يتسبب من ذلك اختناقات كذلك عدم دخول عربات الأطفال لما تسببه من عرقلة للحركة داخل المسجد الحرام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى