ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

7.3 مليار درهم مخصصات البنوك الإماراتية على ديون دبي العالمية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 19 سبتمبر 2010

أكد خبراء ائتمان أن قيمة المخصصات التي تعكف البنوك الإماراتية المنكشفة على "دبي العالمية" على تجنيبها تتراوح ما بين مليار دولار (3.6 مليار درهم) كحد أدنى، وملياري دولار (7.3 مليار درهم) كحد أقصى، حسبما ذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

قال محلل البنوك لدى وكالة التصنيف الائتماني موديز "جون توفارديس" للصحيفة: "إن حجم التكلفة المتوقع أن تتحملها البنوك الإماراتية يتراوح بين 10 و20 بالمائة".

وأشار إلى أن تقديرات متحفظة للوكالة أظهرت أن إجمالي انكشاف البنوك الإماراتية على ديون "دبي العالمية" لا يزيد على 37 مليار درهم (10 مليارات دولار).

وأضاف "توفارديس": "إنه باستخدام هذه التقديرات كقاعدة أولية لاحتساب الحد الأعلى والأدنى للخسائر الذي يرجح أن يتراوح بين 10 إلى 20 بالمائة من قيمة القرض، فإن هذه النسبة تمثل ربحية ثلاثة إلى أربعة أشهر قبل احتساب المخصصات للبنوك الخاضعة للتقييم من قبل الوكالة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح أن التأثير يختلف من بنك إلى آخر بشكل ملحوظ، لافتاً إلى أن أقصى تقديرات خسائر أكثر البنوك انكشافاً قد توازي أرباح 6 إلى 12 شهراً، قبل احتساب المخصصات، مع الأخذ في عين الاعتبار أن هذا التحدي يأتي في وقت تواجه فيه ربحية البنوك ضغوطاً أخرى فرضتها ظروف التباطؤ الاقتصادي.

وأكد "توفارديس" للصحيفة، أن البنوك المقرضة بالدرهم ستضطر لتحمل تكلفة أعلى عن الحد الأدنى المقدر نسبته بـ10 بالمائة، وذلك نتيجة فارق الفائدة بين الدرهم والدولار، وأن الملاءة المالية للبنوك الإماراتية تؤهلها لاستيعاب هذه التكلفة من دون أن يكون هناك تأثير حقيقي في كفاءة رأس مالها.

وتصاعدت وتيرة احتساب البنوك الإماراتية لمخصصات الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها، حيث زادت هذه المخصصات خلال النصف الأول بنسبة 43.7 بالمائة لتصل إلى 7.2 مليار درهم، وذلك مقارنة بنحو 5 مليارات درهم عن الفترة المماثلة من عام 2009.

وأعلنت "دبي العالمية" عن تلقيها في 9 سبتمبر/أيلول الحالي موافقات رسمية على عرض إعادة هيكلة ديون تقدر بنحو 24.9 مليار دولار، من نحو 99 بالمائة من البنوك والجهات الدائنة.

من جهتها، قدرت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد اندربورز" حصة بنوك الإمارات من إجمالي الخسائر الناجمة عن الأزمة المالية العالمية أو من إجمالي تكلفة الأزمة على البنوك الخليجية بنحو 19 بالمائة أو مايعادل 3.8 مليار دولار (14 مليار درهم).

وقدرت الوكالة إجمالي تكلفة الأزمة على البنوك الخليجية خلال الفترة من عام 2008 وحتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، بما يزيد على 20 مليار دولار، وتركزت حصة 34 بالمائة من هذه التكلفة في الكويت أو ما يعادل 6.8 مليار دولار.

وجاءت السعودية في الترتيب الثاني على مستوى القطاعات المصرفية الأكثر خسارة جراء الأزمة بحصة وصلت إلى 27 بالمائة من إجمالي خسائر المصارف الخليجية أو 5.4 مليار دولار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى