ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: ساهر "يلتف" على سيارات المتحايلين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 22 سبتمبر 2010

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن إدارة مرور العاصمة السعودية الرياض قطعت الطريق على المتحايلين على نظام "ساهر" المروري وذلك بتطبيق نظام كاميرات رقابة على المركبات المتجاوزة للسرعة المرورية وتصويرها من الخلف بدلاً من المعمول به سابقاً.

و"ساهر" نظام سعودي لضبط وإدارة حركة المرور آلياً باستخدام نظم إلكترونية تقنية عن طريق شبكة من الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، وكانت العاصمة الرياض شهدت يوم 19 أبريل/نيسان الماضي تشغيل المرحلة الأولى من النظام. وفي أغسطس/آب الماضي بالمدينة المنورة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، ذكر مدير عام مرور الرياض، مدير مشروع ساهر المروري العميد عبدالرحمن المقبل في تصريح أمس الأربعاء أن إدارة مشروع "ساهر" لم يغب عن بالها تحايل بعض المتهورين على النظام المروري الحديث عبر قيامهم بنزع لوحات مركباتهم الأمامية ظناً منهم أنهم بمنأى عن عين الرقيب.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "المقبل" أن المرور يطبق حالياً كاميرات أكثر ضبطاً للأداء المروري من خلال التقاط صورة للمركبة المخالفة من الخلف لا من الأمام.

وتوعد "المقبل" كل من يحاول إخفاء أو نزع لوحة المركبة الأمامية أو الخلفية بالحجز وتطبيق النظام بحقه وبحق مركبته دون هوادة.

وتتراوح العقوبات بين حجز للسائق لمدة لا تقل عن 72 ساعة، وحجز للمركبة لمدة تصل إلى 15 يوماً.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أكد "المقبل" أن أرواح مستعملي الطريق فوق مصلحة المخالف الشخصية في ظل تناقص أعداد حوادث الوفيات بسبب السرعة في كل المدن التي شملها نظام ساهر الوطني.

وتسجل السعودية أعلى نسبة وفيات في حوادث الطرق على المستويين العربي والعالمي، حيث وصل عدد الوفيات إلى 49 وفاة لكل 100 ألف من السكان العام الماضي.

وميدانياً، يصر بعض قائدي المركبات من صغار السن على إخفاء معالم اللوحات التعريفية لمركباتهم سعياً منهم لتجاوز النظام الجديد على الرغم من الحملة الإعلامية لتلك المخالفة.

وكان مدير عام مرور الرياض بالإنابة العقيد عبدالعزيز بوحيمد قد صرح لـ "الوطن" في وقت سابق بأن فرق المرور تقف بالمرصاد للمراوغين الذين يحاولون إخفاء هويات سياراتهم سواء بنزع اللوحة الأمامية للمركبة أو الإبلاغ عن سرقتها أو فقدانها في محاولة للهروب من مصيدة كاميرات "ساهر"، وهم يسيرون بسرعات عالية، معترفاً بأن نزع اللوحة الأمامية بدأ ينتشر لدى شريحة من الشباب المتهور في الآونة الأخيرة.

يشار إلى أن المرور ليست له صلاحية إصدار عقوبة إلا بالرجوع إلى هيئة الفصل التي بدورها تدرس وضع المخالفة عبر معرفة تاريخ قائد المركبة، ودراسة المبررات التي يسوقها للمحكمين بالهيئة، إلا أنه في الغالب يتم حجز المركبة والسائق لفترات تتواءم ودرجة التحايل التي يلجأ إليها البعض.

ووفقاً لتقارير رسمية، تشكل أخطاء السائقين سبباً لـ80 في المائة من الحوادث في المملكة، وتشمل المخالفات سوء استعمال المركبة وسوء التخطيط أثناء السياقة، إضافة إلى عدم التقيد بآداب القيادة السليمة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

تصحيح
المرسل أبو عادل, riyadh, ksa في 22 أيلول 2010 - 13:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا شك أن نظام ساهر يعد أحد أكبر الإنجازات الجديدة في المملكة
لكن ليس صحيحاً أن (أن المرور ليست له صلاحية إصدار عقوبة إلا بالرجوع إلى هيئة الفصل ) فرجل المرور يعطي المخالفات التي ترصد فوراً في حسابات السائقين، ويجب سدادها فوراً أو تضاعف للحد الأعلى من المخالفة.
كما أن العديد من الطرق السريعة يخضع لمزاجية ضبط رجال أمن الطرق في إعطاء المخالفات.؟؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى