ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سندات بمليار دولار من دبي قد تكون جذابة لكن التصنيف الائتماني مهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 25 سبتمبر 2010

قد تساعد خطة دبي لإصدار سندات سيادية بما يصل إلى مليار دولار على إحياء نشاط سوق السندات في الإمارة لكن المستثمرين يقولون إن الحصول على تصنيف ائتماني مازال مهماً لجذب المستثمرين على نطاق أوسع.

وقد يكون بيع أول سندات حكومية منذ تفجر الفقاعة العقارية وما تلاه من أزمة ديون العام الماضي خطوة للأمام صوب إعادة تحسين صورة دبي لدى المستثمرين الأجانب.

وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة جلف مينا للاستثمارات البديلة التي مقرها في دبي "ينبغي أن تكون بسعر معقول. لكنها ستجد جمهوراً، وهذا بكل تأكيد".

وأبلغت مصادر مصرفية رويترز أن الحكومة تعتزم إصدار سندات بما يصل إلى مليار دولار وبأجل يصل إلى سبع سنوات.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان إصدار السندات السيادية السابق لدبي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أي قبل شهر تقريبا من الصدمة التي أصابت المستثمرين عندما طلبت مجموعتها الرئيسية دبي العالمية تجميد سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار.

ولكن منذ ذلك الحين حصلت دبي العالمية على موافقة الدائنين بالإجماع تقريباً على خطط إعادة هيكلة ديونها في حين من المتوقع أن تستكمل وحدتها العقارية نخيل خطة ديونها بنهاية العام.

وقال جيريمي بروين وهو مدير صندوق لدى أفيفا في لندن "العمل الصعب كان في إعادة تنظيم نخيل ودبي العالمية والمستثمرون أكثر تفاؤلاً بشأن دبي بسبب علاقتها القوية بسائر إمارات الاتحاد، ولأن المشاكل القديمة قد عولجت أو تجري معالجتها".

وأضاف "أتطلع إلى حيازة سندات لدبي".

وحتى الآن، فإن إصدار السندات الوحيد من دبي هذا العام هو الذي قامت به هيئة كهرباء ومياه دبي عندما جمعت مليار دولار في أبريل/نيسان.

وفي حين أظهرت صفقة الهيئة استعداد السوق لقبول المزيد من مخاطر دبي فان عدم وجود تصنيف ائتماني سيادي يظل حائلا دون مشاركة منظومة عريضة من المستثمرين عدا من هم على استعداد لقبول المخاطر التي تنطوي عليها سوق ناشئة.

وقال مدير صندوق مقيم في لندن "مازلت قادرا على الدخول في مؤشرات قياسية دون تصنيف. لكن الحصول على تصنيف هو طريقة لتحسين الشفافية بالنسبة للمستثمرين حيث يكون عليك فتح دفاترك لوكالة التصنيف. والى أن تحصل دبي على تصنيف سيكون عليها دفع علاوة سعرية".

وقال مدير الصندوق الذي طلب عدم نشر اسمه انه أوضح تلك النقطة لمسؤولي دبي خلال لقاءات مع المستثمرين في وقت سابق هذا العام. وتعتقد السوق أن دبي تعتزم الحصول على تصنيف لكن المسؤولين الحكوميين لم يؤكدوا ذلك.

وسيسهم التصنيف الائتماني في تحسين الصورة بشأن الجدارة الائتمانية لدبي ولاسيما في ظل ديون على الشركات المملوكة للحكومة بأكثر من 100 مليار دولار منها 30 مليار دولار تستحق في 2011 و2012.

وحصلت أبوظبي على تصنيف (AA) من وكالتي ستاندرد آند بورز، وفيتش. ويعتقد كثير من المستثمرين أنها أقوى ائتمانياً بفضل إيراداتها من النفط.

ويقول المستثمرون إن تسعير صفقة دبي الجديدة سيتحدد بناء على حصولها على تصنيف ائتماني ومستوى ذلك التصنيف.

وقال عبد القادر حسين المدير التنفيذي للمشرق كابيتال "يوجد إقبال لكنه سيتوقف على السعر والهيكل... لكنه الوقت المناسب في السوق".

ويجري تداول صكوك خمسية لدبي تستحق في 2014 بعائد يبلغ نحو 6.4 بالمائة. ويقول المستثمرون إن إصداراً مقارناً آخر هو صفقة هيئة كهرباء ومياه دبي 2015 متداول حالياً عند 6.755 بالمائة.

وتراجعت المخاطر المفترضة بشأن دبي منذ العام الماضي، وهو ما ظهر في انخفاض تكلفة التأمين على ديونها السيادية. ورغم أن دبي قد تضطر إلى تسريع مبيعات الأصول والاقتراض الحكومي في السنوات القادمة للتكيف مع برنامج سداد ديون مزدحم للشركات شبه الحكومية، فإن مستثمرين كثيرين يعتقدون أن وضعها كمركز مالي والدعم الذي تحصل عليه من أبوظبي سيحولان دون أي أزمة جديدة.

وتراجعت تكلفة التأمين على ديون دبي لمدة خمس سنوات من 655 نقطة أساس - أعلى مستوى في 2010 - في منتصف فبراير/شباط إلى حوالي 420 نقطة أساس.

وقال حسين مدير المشرق كابيتال "أسعار التأمين على الديون... ستبقى على الأرجح عند مستوياتها الحالية .. لن تتراجع بدرجة كبيرة من هنا".

ويعتقد بعض المتعاملين أنه سيكون لإصدار سندات ناجح تأثير مهم في تشجيع تداول السندات بالسوق الثانوية داخل دبي. وحل الركود بحركة التداول في أعقاب أزمة دبي العالمية لكن هناك بوادر تحسن في الأشهر الأخيرة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»
  2. نخيل العقارية»

 بريد الأخبار

  1. دائرة المالية في دبي

  2. دبي العالمية

  3. نخيل العقارية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى