ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

35% حصة الصيرفة الإسلامية من الأصول المصرفية في الكويت

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 27 سبتمبر 2010

تمثل صناعة الصيرفة الإسلامية 35 بالمائة من إجمالي الأصول المصرفية في الكويت، كما تشكل حوالي 17 بالمائة من إجمالي الأصول القطاع المصرفي بدول مجلس التعاون الخليجي، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.

توقع تقرير شركة "بيتك" للأبحاث التابعة لبيت التمويل الكويتي أن تحتفظ الصناعة المصرفية الإسلامية في الخليج بالزخم القوي المصاحب لنموها بمعدل سنوي يتراوح بين 15 و20 بالمائة معتمداً على عدة عوامل.

وأوضح التقرير أن الكويت تأتي في المرتبة الأولى بين دول التعاون من حيث نسبة أصول البنوك الإسلامية إلى إجمالي الأصول المصرفية، في حين تعتبر السعودية والإمارات من أكثر الدول التي تروج فيها الخدمات والمنتجات المالية الإسلامية.

وأشار إلى وجود العديد من الفرص أمام حلول التمويل الإسلامي في المنطقة، حيث يتصدر التمويل العقاري واجهة الاهتمامات في الإمارات والسعودية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر أن القطاع المصرفي الإسلامي في الخليج حقق نمواً ملحوظاً في قطاع الأعمال، حيث واصلت حصة القطاع المصرفي الإسلامي نموها لتشكل حوالي 17 بالمائة من إجمالي أصول النظام المصرفي في المنطقة، كما في نهاية مارس/آذار الماضي.

وبيَّن تقرير "بيتك" أن السعودية والإمارات برزتا كأكبر الأسواق التي راجت فيها الخدمات المصرفية الإسلامية ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغ إجمالي موجودات المصارف الإسلامية بكامل أنشطتها وخدماتها ومنتجاتها 27.4 بالمائة و27 بالمائة في هذين السوقين على التوالي من إجمالي الموجودات المصرفية الإسلامية في المنطقة ككل.

وقال التقرير: "إن الخدمات المصرفية الإسلامية في الخليج تحتل الصدارة على مستوى العالم، لوجود أكبر البنوك الإسلامية في العالم التي نشأت في منطقة الخليج، كبنك الراجحي السعودي الذي يبلغ إجمالي أصوله 46 مليار دولار وبيت التمويل الكويتي بإجمالي أصول تصل إلى 40 مليار دولار، كما في نهاية الربع الأول من العام الحالي".

وأضاف: "إن نصيب الصناعة المصرفية الإسلامية من القطاع المصرفي الكويتي يمثل مانسبته 34.3 بالمائة من إجمالي الأصول المصرفية في الكويت، تليها قطر بنسبة 19.3 بالمائة، ثم السعودية 15.9 بالمائة، ثم الإمارات بنسبة 14 بالمائة، في حين تحتل البحرين المرتبة الأخيرة بنسبة 10.9 بالمائة".

وأكد التقرير أن حصة البنوك الإسلامية في دول الخليج العربي ساهمت بمبلغ 35 مليار دولار أو مانسبته 43 بالمائة إلى مجموع الأصول المصرفية الإسلامية على الصعيد العالمي العام الماضي، متوقعاً أن تشهد ارتفاعاً لاحقة بسبب الطلب المتزايد على المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية في المنطقة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لاستثمار إسلامي

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. بيت التمويل الكويتي

  2. استثمار إسلامي


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في استثمار إسلامي

    لا يوجد محتوى