ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إماراتية تصمم قبة الساعة الدولية تعمل بالطاقتين الشمسية المتجددة والكهربائية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 31 أكتوبر 2010

صممت المهندسة الإماراتية فاطمة الزعابي بالتعاون مع المهندس سرمد التكريتي وخبراء ومهندسين عرب ساعة أطلق عليها "قبة الساعة الدولية" ارتفاعها سبعة أمتار وعرضها 30 متراً تعمل بالطاقتين الشمسية المتجددة والكهربائية وتعرض أماكن المدن حول العالم والفارق الزمني بينها ودرجات الحرارة فيها بجانب مؤشرات للمناطق التي تشرق وتغرب فيها الشمس علي بعض القارات.

وصرحت فاطمة الزعابي التي صممت من قبل مشروع "قصر نور السلام" بأن فكرة المشروع نبعت من فكرة ساعات بيج بن اللندنية وساعة الحرم المكي. مشيرة إلي أن تشييد الساعة في أبوظبي سيحدث نقلة نوعية لقطاعيها السياحي والعقاري وأنها ستكون معلماً سياحياً لزوار البلاد نظرا لشكلها وتصميمها الفريدين.

وأوضحت أن "قبة الساعة الدولية" عبارة عن شاشة إلكترونية صممت علي شكل الكرة الأرضية تنقسم إلي قسمين بشكل عرضي الجزء السفلي يمثل "القاعدة" والجزء العلوي "القمة" وفي وسطها الكرة الأرضية التي تتكون بدورها من طبقتين رئيسيتين الأولى طبقة الحماية الخارجية من الزجاج السميك وتمثل الواقي لشاشة الكرة الأرضية من العوامل والظواهر الخارجية بجانب فاصل وحامل وسطي ثابت للجزئين المقسومين من القاعدة والقمة.

بينما صممت الطبقة الثانية "المركزية" على شكل الكرة الأرضية وهي عبارة عن شاشة دائرية تم برمجتها لعرض المدن النشطة حول العالم مع توقيتها الزمني ودرجات حرارتها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ودعت مصممة الساعة الجهات الرسمية المعنية بالسياحة وكبريات الشركات العقارية وكبار المسؤولين ورجال الأعمال للإطلاع على مجسم مشروعها لتبني فكرته . مشيرة إلى أن "قبة الساعة الدولية" ستكون تحفة معمارية فريدة بشكلها الهندسي ومعلما تفخر به الأجيال وسيظل محفورا في ذاكرة العالم وشاهدا علي روعة إنجازه حال تنفيذه.

وأوضح المهندس سرمد التكريتي أحد المشاركين في تصميم الساعة أن "قبة الساعة الدولية" تتميز بثلاثة مؤثرات ملونة الأحمر، ويرمز إلي شدة الحرارة والأزرق ويرمز إلي شدة البرودة والأخضر ويرمز إلي اعتدال الطقس .. بجانب إظهار الأماكن التي تشرق فيها الشمس وتغيب عنها.

وأضاف أن الساعة تضم بجانب قبتها .. شاشات رقمية زمنية مرافقة للكرة الأرضية الأم تعرض من خلالها اسم المدينة النشطة والدولة والمنطقة ورمز الاتصال وتوقيت جرينتش والتوقيت المحلي ودرجة حرارتها من خلال لون المؤشر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

مشروع ذكي
المرسل أم حارب, أبوظبي, الإمارات العربية المتحدة في 02 تشرين الثاني 2010 - 12:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لنا كل الفخر بأن نجد من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من يبحث دائما عن الأفضل لوطنه وإن المهندسة فاطمة الزعابي هي من الرواد في البحث عن ما هو عبقري والمشروع لوحده يعتبر من المشاريع الذكية في عصرنا هذا خصوصا إن تم تنفيذه على الوجه المخطط له أتمنى للمهندسة كل التوفيق وأن تتبنى الحكومة مشروعها ليكون علما ورمزا بارزا للدولة في جميع أنحاء العالم.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية - الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - الإمارات

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى